مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

انطلاق فعاليات مهرجان

انطلاق فعاليات مهرجان "شاشات" التاسع لسينما المرأة

إنطلقت  اليوم الأحد، فعاليات "مهرجان شاشات التاسع لسينما المرأة في فلسطين"، الذي يشتمل على 10 أفلام من إخراج 14 مخرجة من الضفة وقطاع غزة، و100 عرض ستنظم في 20 مدينة و 6 مخيمات، بالتعاون مع 22 مؤسسة و7 جامعات.
ويشمل المهرجان الذي تتواصل فعالياته على مدار شهرين (حتى العشرين من كانون اول المقبل)، إنتاج وبث 3 حلقات تلفزيونية، علماً بأنه سيكون هناك افتتاحان للمهرجان، أحدهما في الرابع والعشرين من تشرين الأول في قاعة رشاد الشوا بمدينة غزة، والآخر في السابع والعشرين من تشرين الأول في قصر رام الله الثقافي.
وستشمل فعاليات المهرجان، الإعلان عن إصدار كتاب "عين على سينما المرأة الفلسطينية"، الذي يبحث في ماهية سينما المرأة في فلسطين، كمحاولة للوصول إلى إطار نظري ومنهجي حول تجربة سينما المرأة في فلسطين، وذلك من خلال التركيز على مسيرة "شاشات" من ناحية التدريب والإنتاج والعروض على مدى ثماني سنوات. وأيضا إصدار كتاب "المخرجات الفلسطينيات – ظروف الإنتاج وإستراتيجية إعادة التصور"، الذي يشمل أبحاثا وقراءات نقدية في أفلام مخرجات فلسطينيات بالإضافة إلى سير ذاتية، وأفلام لـ 73 مخرجة فلسطينية.
وسيتم كذلك الإعلان عن افتتاح المكتبة السينمائية المختصة، التي تشمل أكثر من ألفي فيلم من أهم كلاسيكيات السينما العالمية والحديثة، بالإضافة إلى كتب حول السينما بالعربية والإنكليزية.
وأشار بيان أصدرته "شاشات" إلى أن مهرجانها التاسع لسينما المرأة في فلسطين، ينظم في إطار مشروع "مُخَلَّفات" الذي تنفذه المؤسسة وهو مشروع سينمائي مؤلف من عشرة أفلام، و 100 عرض ونقاش في الضفة والقطاع، وثلاث حلقات تلفزيونية، كما يشمل إنتاج 7 أفلام جديدة، في الضفة غزة، بهدف وضع ما هو من بقايا نفايات ومرفوضات موروثة وآنية، على طاولة التشريح الإبداعية.
وتسلط المخرجات الشابات في مجموعة الافلام هذه الضوء على نمطية التفكير بالمرأة، والنميمة التي تقيد آمال النساء، والتحرش اللفظي والبصري في الأماكن العامة[...]، بالإضافة إلى تهميش المرأة المسنة والمقعدة وعدم السماح لها بالحياة الطبيعية وغيرها من القضايا التي نرفضها ونعتبرها جزءاً من أوجه تلويث حياتنا على الصعيد الثقافي والاجتماعي والبيئي.

[...]

المصدر: وكالة أخبار المرأة.

التعليقات (0)

اترك تعليق