مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

متى تخسر الأغذية قيمتها

متى تخسر الأغذية قيمتها

من المهم جدا التعرف إلى مدة صلاحية المواد الغذائية الموجودة في الأطعمة وذلك لزيادة إمكانية الاستفادة من فوائدها. إذ أن بعض الأطعمة قد تظهر عليها دلالات واضحة تدل على انخفاض قيمتها الغذائية مثل أن تذبل أوراق الخس، أو يتحول لون الموز إلى اللون البني. ولكن هناك أطعمة أخرى تفقد قيمتها الغذائية، ولكنها تظل محافظة على مظهرها ورائحتها الجيدة لمدة طويلة. وبالإضافة إلى الوقت، قد تتأثر بعض العناصر الغذائية بعوامل أخرى مثل تعرضها للأكسجين (من الهواء)، الحرارة (من البطيخ) أو الضوء.
 الشاي الأخضر
أظهرت دراسة جديدة من أن مضادات الأكسدة الي يشتهر بها الشاي الأخضر والمرتبطة بالوقاية من مخاطر الإصابة بعض أنواع السرطان، تنخفض بشكل ملحوظ مع مرور الوقت. فالدراسة أكدت أنه بعد مرور ستة أشهر على تخزين الشاي الأخضر تنخفض كمية المواد المضادة للأكسدة بنسبة ٣٢ في المئة. ولذلك وللاستفادة القصوى من المواد المضادة لللأكسدة يجب تخزين الشاي في حاويات مغلقة تحفظ في مكان مظلم وبارد لمدة لا تتعدى ٦ أشهر.
 عصير البرتقال
إن كوبا واحدا من عصير البرتقال يمكن أن يوفر جرعة يوم كامل من الفيتامين ج. ولكن عند فتح علبة حفظ عصير البرتقال يفقد كل الفيتامين ج الذي يعد من المواد المضادة للأكسدة بعد أسبوع واحد فقط. فللحصول على أقصى كمية من الفيتامين ج. يمكن شرب عصير البرتقال الطازج المعصور في اليوم نفسه، أو شراء مركز عصير البرتقال المجمد وشربه في غضون بضعة أيام. فالعصير المجمد والمركز يتعرض إلى نسبة أقل من الضوء والهواء.
 زيت الزيتون
إن زيت الزيتون البكر يحتوي على أكثر من ٤٥ مادة مضادة للاكسدة معروفة بفوائدها المتعددة لصحة القلب. ولكن بعد ستة أشهر من تخزين زيت الزيتون تنخفض هذه المواد بنحو ٤٠ في المئة، وفقا للباحثين في جامعة فوجيا في إيطاليا. يعود السبب لفقاعات الأكسجين الموجودة في الزجاجة التي يحفظ بها الزيت بحيث يقوم الأكسجين بتدمير المواد المضادة للاكسدة.
 الجزر
إن الطريقة التي يتم طهو الطعام بها ضرورية جدا لتجنب فقدان المواد الغذائية، حيث يمكن لخمس دقائق من الطهو أن تحدث فرقا هائلا في نوعية المواد الغذائية المبقية. فالجزر مثلا يخسر بعد عملية السلق ٧٩٪ من كمية الفولات الموجودة فيه. ويعد الفولات من الفينامينات المهمة جدا ولا سيما للنساء في سب الإنجاب فهي تساعد على منع حدوث تشوهات معينة عند الجنين.
 الحليب
يفقد الحليب ٣٠٪ من كمية الفيتامين ب ١٢ وذلك بعد ٢-٥ دقائق من غليه ولذلك يمكن الحفاظ على كمية الفيتامين ب ١٢ من خلال شرب الحليب باردا أو فاترا والابتعاد عن الغلي. يخسر الحليب أيضا كمية جيدة من الفيتامين أ عند وضعه في قوارير شفافة. فالضوء يقلل من نسبة الفيتامين أ الموجودة به. كما أن الضوء قد يؤثر في طعم المنتج. ولذلك من الأفضل شراء الحليب المعروض بقوارير غير شفافة تمنع دخول الضوء إليه.

 المانغا المجففة
إن عملية التجفيف بحد ذاتها تتسبب بانخفاض نسبة عدد كبير من المغذيات. فالمانغا مثلا تخسر أكثر من ٩٤٪ من البيتاكاروتين و ٨٤٪ من الفيتامين ج وذلك بعد عملية التجفيف. وينطبق هذا على الكثير من الفواكه المجففة والأطعمة الأخرى المجففة مثل الطماطم أو البقوليات. ومن الجدير بالذكر، بأن التجفيف تحت أشعة الشمس المباشرة له تأثير أكبر في خسارة المغذيات مقارنة بالتجفيف داخل المنزل.
 العسل
يفقد العسل قيمته الغذائية ولا سيما مواده المضادة للأكسدة، بعد مرور ستة أشهر على حفظه. للاستفادة من القيمة الغذائية للعسل يجب أولا شراء العسل الأصلي والتأكد من مدة إنتاجه. فتناول العسل بفترة قصير بعد إنتاجه سوف يزودك بكميات أكبر من المغذيات المختلفة ولا سيما المواد المضادة للأكسدة.


المصدر: مجلة كل الأسرة - العدد - 1038، 4 سبتمبر/ أيلول 2013 - 28 شوال 1434

إعداد: مي مغربي "أخصائية تغذية"

التعليقات (0)

اترك تعليق