مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

متى تلجئين إلى اختصاصي؟

متى تلجئين إلى اختصاصي؟

يمكن لطبيبك العام التعامل مع معظم مشاكلك الصحيّة، لكن في بعض الحالات وحده الطبيب الاختصاصي يستطيع مساعدتك.

اختصاصي الخصوبة: ما عمله؟

إذا مرّ أكثر من عام على زواجك ولم تحملي، يمكن لاختصاصي الخصوبة أن يتحرّى أسباب عدم حملك ويساعدك على إيجاد الحلول المناسبة. ويمكن لطبيبك العام أو طبيبتك النسائيّة طلب الفحوصات الأولية مثل صورة بالموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم، لكن في حال وجود مشكلة ما، قد يتّم تحويلك إلى اختصاصي الخصوبة. أما إذا كنت قد تجاوزت سنّ اﻟ٣٨، ومرّ أكثر من ستة أشهر على محاولاتك المتكرّرة للحمل، ولم تكشف فحوصاتك وجود أيّ مشكلة، فلا بدّ لك من استشارة اختصاصي الخصوبة.
ما هي الخطوات التالية؟
سيسألك الاختصاصي عن سجلك الطبي، ويراجع كافة الفحوصات التي أجريتها، ويطلب منك إجراء فحوصات إضافيّة  إذا دعت الحاجة إلى ذلك. وبناء على نوع المشكلة التي يتمّ تشخيصها، سيضع لك الاختصاصي خطّة علاجية قد تشمل تناول الأدوية، أو الخضوع للتلقيح الاصطناعي، أو الجراحة.
قبل أن تقصدي الاختصاصي:
يُعتبر الوقت ثمينا جدا بالنسبة إليك، لذا يجب أن تُحسني اختيار الاختصاصي وتتأكّدي من أنّه يحمل شهادة طبّية ويتمتّع بخبرة جيّدة في مجال طب التوليد والأمراض النسائية.

المعالج النفسي: ما عمله؟

يساعدك المعالج النفسي على حلّ مشاكلك النفسية الشخصية، أو تلك المتعلقة بعلاقاتك الاجتماعية، ومنها الاكتئاب، والرهاب، والقلق، والادمان، والانهيار العصبي. ويمكن للمعالج النفسي أن يقترح عليك علاجا سلوكيا إدراكيا يساعدك على التحكّم بالصعوبات التي تعرّضك يوميا مثل ضغط العمل أو مشاكل العلاقات الاجتماعية.
ويعمل المعالج النفسي على المدى البعيد ويتعّمق في تفاصيل شخصيّتك ليساعدك على مواجهة المشاكل التي تعانين منها مثل صدمات الطفولة، أو العادات المتكّررة التي تمنعك من تحقيق أهدافك وبلوغ السعادة التي تصبين إليها في علاقاتك أو عملك. أما الطبيب النفسي فهو طبيب متخصّص يقدّم لك العلاج عن طريق الأدوية.
ما هي الخطوات التالية؟
حين تقصدين المعالج النفسي لن تستلقي بالضرورة على أريكة كما تشاهدين في الأفلام، إذ يفضّل معظم المعالجين النفسيين استخدام كرسي بذراعين، ويكون هدفهم الرئيسي مساعدتك على التركيز على أفكارك الداخلية. وخلال زيارتك الأولى سيخبرك المعالج عمّا سيتضمّنه علاجك وعن عدد الزيارات التي تحتاجين إليها. وتختلف مدّة العلاج بحسب نوعه وبحسب المشاكل التي تريدين معالجتها.
قبل أن تقصدي الاختصاصي:
تتنوّع أساليب العلاج وتختلف، لذا من المهم أن تختاري ما يناسبك منها، ولعلّ طبيبك العام هو أفضل من يمكنه أن يوجّهك إلى المعالج النفسي المناسب لحالتك.

اختصاصيّ الشعر: ما عمله؟

يعالج اختصاصي الشعر مشاكل فروة الرأس وتساقط الشعر. وقد تشمل هذه المشاكل بقع الصلع. والقشرة، وتكسّر الشعر، والحكّة. واعلمي أنّ معظم الأشخاص الذين يقصدون اختصاصيي الشعر هم من النساء.
ما هي الخطوات التالية؟
سيعمل اختصاصي الَّعر على تحديد سبب مشكلتك بعد فحص فروة رأسك وبصيلات شعرك بواسطة المجهر. وبما أنّ أظافرك تتكوّن من المواد نفسها التي يتكوّن منها شعرك، فقد يساعد فحصها على تحديد المشكلة. وتشمل الأسباب الشائعة لمشاكل الشعر العوامل الوراثية، وسوء التغذية، أو سوء امتصاص المعادن الأساسيّة والعناصر الغذائيّة مثل الحديد والفيتامين B12، واضطرابات الهرمونات مثل متلازمة تكيّس المبيض، وأمراض المناعة حيث تهاجم خلايا الدم البيضاء بصيلات الشعر.
قبل أن تقصدي الاختصاصي:
احرصي على أن يكون اختصاصي الشّعر معترفا به من الجمعية العالمية لاختصاصيي الشّعر IAT، إذ يلتزم أعضاء هذه الجمعية بأخلاقيات محدّدة، ويخضعون لاختبارات سنويّة ليبقوا على اطلاع على آخر الأبحاث.

اختصاصي النوم: ما عمله؟

يعالج اختصاصي النوم مشاكل مختلفة قد تمنعك من النوم بشكل جيّد. وإذا كنت تنامين ساعات كافية ليلا، فيما يصيبك نعاس شديد خلال النهار، فمن شأن الاختصاصي أن يساعدك على حلّ هذه المشكلة. وتشمل اضطرابات النوم الأرق، والشخير، والحركة الشديدة، والمشي أثناء النوم، أو انقطاع التنفس أثناء النوم. وإذا كنت تعانين من اضطراب في النوم، غالبا يا يعود السبب إلى مشكلة في التنفّس كما هي حال انقطاع التنفّس حيث يتقلّص النسيج الناعم في الجهة الخلفية من حنجرتك ويقطع مجرى الهواء عنها مؤقتا. وقد يحصل ذلك مئات المرّات في الليل من دون أن تدركي ذلك.
ما هي الخطوات التالية؟
ستتمحور زيارتك الأولى لاختصاصي النوم حول سجلّك المرضي المفصّل، وقياس ضغط دمك وحجم رقبتك، وفحص حنجرتك للتأكد من عدم تضخّم لوزتيك أو كلّ ما يمكن أن يسدّ مجرى الهواء لديك أثناء النوم. وقد يشمل علاجك خسارة الوزن الزائد، والإقلاع عن التدخين، واستخدام جهاز ضغط الهواء الإيجابي المستمر، وهو جهاز مزوّد بقناع ينفخ الهواء بفعل الضغط لمنع حنجرتك من التقلّص أثناء نومك.
قبل أن تقصدي الاختصاصي:
صارحي اختصاصيّ النوم بكافة الأدوية التي تتناولينها، حتى تلك الطبيعية منها، واعلميه إذا كنت تدخّنين أم لا لأنّ كلّ هذه العوامل تؤثّر على نومك.

المصدر: مجلة Good Health  العربية - العدد 07 - أكتوبر 2012.

التعليقات (0)

اترك تعليق