مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

عاشوراء في أفغانستان

عاشوراء في أفغانستان

أفاد مراسلنا في أفغانستان أن المسلمين أحيوا مراسم يوم عاشوراء من خلال إقامة العديد من البرامج والفعاليات الحسينية، التي شهدت مشاركة واسعة من اتباع أهل البيت(ع)، فيما شهدت حملة التبرع بالدم التي تم إطلاقها بالتزامن مع أيام عاشوراء إقبالا واسعا من قبل المعزين.
وأقام المسلمون الأفغان المراسم في كابول وبقية المحافظات، وتناولوا خلالها جوانب من حياة الإمام الحسين(ع) وأصحابه، والدروس التي سطروها بدمائهم الزكية من أجل إعلاء كلمة الحق.
وقالت مواطنة أفغانية لمراسلنا الخميس: النساء في مجتمعاتنا يستطعن أن يجعلن من صبر السيدة زينب(ع) وحياءها نموذجا جيدا لأنفسهم.
وقال مواطن: الإمام الحسين علمنا كيف نقف في وجه المستبدين والظلمة، كما علمنا كيف نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر.
وبالإضافة إلى المجالس الحسينية أقامت الهيئات والمواكب الحسينية عدة معارض وندوات تطرقت في الحديث إلى النهضة الحسينية، وكيف تحولت مسيرة كربلاء إلى مسيرة ثورية امتدت مع الزمن وأصبحت منهلا للحرية والإباء.
وقال مواطن لمراسلنا: إن حق الحياة والأمان والحرية والعدالة على أساس احترام الكفاءات كانت من اكبر الدروس والمكونات التي رسختها كربلاء في المجتمعات.
وأشار مراسلنا إلى أن الأفغان أحيوا مراسم عاشوراء في ظل إجراءات أمنية مشددة، حيث قامت القوى الأمنية بالتعاون مع اللجان الشعبية بنصب نقاط تفتيش داخل العاصمة كابول، من أجل تفتيش الزائرين، للسيطرة على الوضع الأمني ومنع حدوث أية أعمال تخل بهذه المراسم.
وأوضح مراسلنا أن الحملة السنوية للتبرع بالدم استقطبت اهتماما كبيرا من قبل المعزين الأفغان.
وقال النائب الثاني للرئيس الأفغاني محمد كريم خليلي لمراسلنا: إن قاموس النهضة العاشورائية مبني على أساس نجاة البشرية من التخلف الاجتماعي، ووقف إراقة الدم والقتل، ونحن نستطيع أن نستمر بهذه النهضة من خلال التبرع بالدم.
وأفاد مراسلنا انه بحسب وزارة الصحة الأفغانية فقد توفر لدى مصرف الدم الأفغاني الذي يطلق عليه اسم مصرف الإمام الحسين(ع)، أكثر من ألف قنينة دم من كابول وحدها، فيما يتوقع أن يرتفع إلى أكثر من 3 آلاف قنينة مع نهاية الحملة.


المصدر: قناة العالم.

التعليقات (0)

اترك تعليق