نسب السيدة مريم(ع)
هي مريم بنت عمران بن مأتان بن العازر بن إيليود بن صادق ابن عازريون بن إيليا بن ابيود بن زربابيل(1) بن شلثاثيل بن يوحينا بن ياشيابن راحبعم بن سليمان بن داود بن ايشى بن عوبذ.
قال محمد بن إسحاق وهو عمران بن باشم بن أمون بن ميشا بن حزقيا بن أحريق بن موثم بن عزازيا بن أمصيا بن ياوش بن اخريهو بن يازم بن يهفاشاط بن ايشا بن ايان بن رحبعام بن سليمان بن داود.
وقال أبو القاسم بن عساكر مريم بنت عمران بن ما ثان بن العازر بن اليود بن أخبر بن صادوق بن عيازوز بن الياقيم بن ايبود بن زريابيل بن شالتال بن يوحينا بن برشا بن أمون بن ميشا بن حزقا بن آحاز بن موثام بن عزريا بن يورام بن يوشافاط بن ايشا بن ايبا بن رحبعام بن سليمان بن داود عليه السلام.
وفيه مخالفة كما ذكره محمد بن إسحاق ولا خلاف أنها من سلالة داود(ع) وكان أبوها عمران صاحب صلاة بني إسرائيل في زمانه وكانت أمها وهي حنة بنت فاقود بن قبيل من العابدات وكان زكريا نبي ذلك الزمان زوج أخت مريم أشياع وقيل زوج خالتها أشياع فالله أعلم.
وقال السيد الطباطبائي رحمه الله في قوله تعالى: "إذ قالت امرأة عمران" اسمها حنة جدة عيسى، وكانتا أختين: إحداهما عند عمران بن أشهم من ولد سليمان بن داود(ع) وقيل: هو عمران بن ما ثان، عن ابن عباس ومقاتل، وليس عمران أبا موسى وبينهما ألف وثمان مائة سنة، وكان بنو ما ثان رؤوس بني إسرائيل، والأخرى كانت عند زكريا ايشاع واسم أبيها فاقود بن فتيل، فيحيى ومريم ابنا خالة.
هل كان والد السيدة مريم نبياً؟
عن أبي بصير قال: سألت أبا جعفر(ع)، عن عمران أكان نبيا؟
فقال: نعم كان نبيا مرسلا إلى قومه، وكانت حنة امرأة عمران وحنانة امرأة زكريا أختين، فولد لعمران من حنة مريم، وولد لزكريا من حنانة يحيى(ع) وولدت مريم عيسى عل(ع) وكان عيسى(ع) ابن بنت خالته، وكان يحيى(ع) ابن خالة مريم، وخالة الأم بمنزلة الخالة.
بيان: أي فلذا كان يقال: إن يحيى ابن خالة عيسى. ثم اعلم أن هذا مخالف لما مر، ومنهم من قال أن مريم كانت أخت أم يحيى، ولعل أحدهما محمول على التقية، ويمكن حمل الأخت الوارد في تلك الأخبار على المجاز أيضا، ويمكن إرجاع ضمير أختها في خبر إسماعيل إلى أم مريم.
الهامش:
(1) في الأصل بيائين "زرباييل".
المصادر:
1- العلامة المجلسي: بحار الأنوار. الطبعة الثانية المصححة، مؤسسة الوفاء، بيروت، لبنان، 1403 - 1983 م، ج14.
2- البغدادي، محمد بن حبيب: كتاب المحبر. مطبعة الدائرة، ذي القعدة 1361.
3- ابن كثير: البداية والنهاية، تحقيق وتدقيق وتعليق: علي شيري. ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1408 - 1988 م. ج2.
اترك تعليق