مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

العاهل السعودي يقرر منح المرأة حقوقها السياسية

العاهل السعودي يقرر منح المرأة حقوقها السياسية: المشـاركة في «الشورى» والمجالـس البلدية

قرر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، يوم الأحد، منح المرأة حقوقها السياسية في خطوة تاريخية في المملكة حيث ما تزال النساء خاضعات لقيود شتى، موضحاً أنه قرر مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضواً، والمجالس البلدية ترشيحاً واقتراعاً، اعتباراً من الدورات المقبلة.
وقال في خطابه السنوي أمام مجلس الشورى في الرياض "قررنا مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضواً اعتباراً من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية"؛ أي بعد سنتين من الآن.
 وأضاف العاهل في كلمة مقتضبة نقلها التلفزيون الرسمي "يحق للمرأة أن ترشح نفسها لعضوية المجالس البلدية من الدورة القادمة ولها الحق في المشاركة في ترشيح المرشحين وفق ضوابط الشرع"، في إشارة إلى حق الإقتراع.
وأكد الملك أنه اتخذ قراره هذا "لأننا نرفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي في ظل مجال عملها وفق الضوابط الشرعية، وبعد التشاور مع كثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء ومن خارجها والذين استحسنوا هذا التوجه وأيّدوه".
يشار الى أن مجلس الشورى هيئة استشارية تضم 150 شخصاً يعينهم الملك، ويذكر أن مجلس الشورى أقر توصية مطلع حزيران/يونيو الماضي لاشراك المرأة "وفقاً لضوابط الشريعة" في انتخابات المجالس البلدية مستقبلاً وليست تلك التي ستجري الخميس المقبل. ومدة ولاية المجالس البلدية أربع سنوات.

المصدر: قناة المنار.

التعليقات (0)

اترك تعليق