مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

توكّل كرمان: الثائرة قبل الجميع تهدي جائزة نوبل لنشطاء الرييع العربي

حمل عام 2011 لكرمان الكثير: ثورة حلمت بها كثيراً وجائزة نوبل للسلام جعلت منها أول امرأة عربية تنال هذه الجائزة.

قبل اندلاع الثورات في العالم العربي، كان لتوكّل كرمان ثورتها الخاصة. تحدثت ابنة تعز عن سبل التغيير وضرورته منذ عام 2006 وذلك من خلال مقالاتها في عدد من الصحف اليمنية والعربية والدولية.
ابنة عضو مجلس الشورى اليمني عبد السلام كرمان، لم يغادرها هاجس النهوض باليمن ومكافحة الفساد المستشري فيها. ربما شكّل ذلك الحافز الأقوى لديها لامتهان الصحافة والكتابة وإخراج الأفلام الوثائقية، علّها تحدث كوّة في جدار الإنحطاط المتمثل بانتهاك حقوق الإنسان والمرأة ومصادرة الحريات. عام 2011 حمل لكرمان الكثير: ثورة حلمت بها كثيراً وجائزة نوبل للسلام جعلت منها أول امرأة عربية تنال هذه الجائزة.
"ساحة الحرية" كانت البداية الفعلية لثورة كرمان. هناك قادت المرأة التي ولدت في السابع من شباط/فبراير عام 1979، تظاهرات  أسبوعية تتناول قضايا حقوقية كالمطالبة بإيقاف المحكمة الإستثنائية المتخصصة بالصحافيين. كما شاركت، خرّيجة جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء والحائزة على ماجيستير في العلوم السياسية ودبلوم صحافة استقصائية، في العديد من الإعتصامات والمهرجانات الجماهيرية في الجنوب المنددة بالفساد على رأسها اعتصام ردفان.
 مع انطلاق عجلة الحراك في العالم العربي، صممت كرمان التي اختارتها مجلة التايم الأميريكية في المرتبة الأولى لأكثر النساء ثورية في التاريخ، أن تكون بلادها جزءاً من ذلك الحراك.
جعل هذا الخيار من كرمان معتقلة من قبل القوات اليمنية في الثالث والعشرين من يناير، حيث أطلق سراحها في اليوم التالي إثر موجة جديدة من الإحتجاجات في العاصمة صنعاء. ووفقاً للمرأة المصنّفة ضمن أقوى خمسمئة شخصية على مستوى العالم، فقد وجه لها الرئيس علي عبد الله صالح تهديداً بالقتل عبر اتصال هاتفي مع أخيها طارق كرمان الذي اختطف عقب محاولة اغتيال الرئيس اليمني.
لم يحل ذلك دون استمرار ابنة الأسرة الريفية القادمة من منطقة مخلاف شرعب، من التصميم على بناء يمن أفضل. القيادية البارزة في الثورة الشبابية الشعبية والمشاركة في أكثر من ثمانين اعتصاماً بين عامي 2009 و 2011، اعتبرت جائزتها "تقديراً للشهداء والمصابين في ثورة اليمن". كرمان أكدت أن الثورة "مستمرة حتى تغيير نظام صالح"، مشيرة إلى أنها  تهدي الجائزة، التي لم تكن تتوقع الفوز بها ولم تكن تعلم بترشيحها لنيلها، إلى كل نشطاء الربيع العربي.

المصدر: قناة المنار.

التعليقات (0)

اترك تعليق