مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا

وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا

التمر (أو البلح أو الرطب أو البسر) هي ثمرة أشجار الـنخيل وهي أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية، وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي.
تأخذ شكلاً بيضاوياً ويتفاوت مقاسها ما بين 20 الي 60 مم طولا و 8 الي 30 مم قطرا، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.
نمو التمر:
تحتوي الزهرة المؤنثة علي ثلاثة مبايض ولايظهر منها إلا رؤوسها الثلاث يتم تلقيح أحد هذه المبايض ويترك الاخران من دون تلقيح فيضمحلان ويتساقط غطاؤهما وهنا ينمو المبيض الملقح وبعد هذه المرحلة تمر ثمرة التمر بخمس أطوار (مراحل) نمو أساسية.
مراحل النمو:
1- الطلع: يعتبر الطلع أول ظهور من الثمرة ويبدأ هذاالطور تلقيح مباشرة بفترة قصيرة تمتد من 4-5 اسابيع.
2- الخلال: يعتبر الخلال ثاني طور من نمو ثمرة التمر وتبدأ الثمرة بالاستطالة ويصبح لونها اخضر ويتصف بزيادة سريعة في الوزن والحجم.
4- البسر: يتصف طور البسر بالبطء في زيادة الوزن ويتغير لون الي اللون الاصفر أو الاحمر أو الأشقر ومدته 3-5 اسابيع
5- الرطب: يبدأ الرطب في ذنب مرحلة البسر ثم يعمها فتصبح الثمرة رطبا تصبح مائية وحلوة وتتراوح الفترة من 2 -4 اسابيع.
6
- التمر: هو الطور النهائي للثمرة والأصناف اللينة قد يتماسك اللحم بقوام ويعتم اللون وتتجمد القشرة ويذكر انه يوجد أكثر من 450 نوعا من التمر في العالم.
أنواع التمور:
يوجد أنواع كثيرة من التمور، من أهم هذه الأنواع: البرحي، حاتمي، خلاص، سكري، سلج، صفري، صقعي، عجوة، منيفي، نبوت سيف، هلالي، أبا سويد، الشرقية، الصور العنبرة، أم الحمام، أم الخشب، أم رحيم، أم كبار، برني، بكيري، حضيرية، حقي، خشرم، خضري، دخيني، ربيعي، رزير، روثان، سري، شبيبي، شكل، شقري، صبيحة، سفراء، صفاوي، شلبي عوينات، المسبحية، مكتومي، ونانة، وصيلي، بنت سلطان، ومن أبرز هذه الأنواع تمرة العجوة والبرني، كأكثر الأنواع إقبالاً، لما ورد فيها من الآثار النبوية الشريفة في مزاياها وأشهرها حديث "من أكل في يوم سبع تمرات عجوة على الريق من تمر العالية* لم يضره في ذلك اليوم سم، ولا سحر ولا شيطان"، وعن الرسول (ص) قال: "نزل علي جبريل بالبرني من الجنة"(1).
القيمة الغذائية:
إنّ احتواء التمر على تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية يجعله غذاء مقاوماً للجوع، كما أن البيت الذي فيه تمر لا يجوع أهله، فعن أبي عبد الله (ع) أنّه قال:"بيت لا تمر فيه جياع أهله"(2).
يحتوي التمر على المواد الغذائية الرئيسة للإنسان:
1- السكريات: سكر الجلوكوز والفركتوز والسكروز، فهو يحتوي على نسبة (تصل إلى 75%)، وهي تعطي سعرات حرارية عالية (حوالي 300 سعرة حرارية، لكلّ 100غ تمر).
2- الفيتامينات: فيتامين (أ) الذي تعادل  نسبته في التمر نسبته في زيت السمك والزبدة. كما إنّه يحتوي على فيتامين(ب1) و (ب2).
3- المعادن:
أ- البوتاسيوم والفوسفور: كلّ 100غ من التمر، يحتوي 40 ملغ من الفوسفور، بينما لا تزيد كمية الفوسفور الموجودة في أي فاكهة أخرى عن 20 ملغ.
ب- الحديد والكالسيوم: موجودان في التمر بشكل يتقبله الجسم، ويهضمه بسرعة.
ج- الزنك والمغنزيوم، بالإضافة إلى عنصر البورون الذي يحفظ العظام ويقويها.
4- الألياف: يحتوي التمر على الألياف، التي تكسبه الشكل الخاص به.
5- الأحماض الأمينية: يحتوي على 16 حمض أميني، أهمها حمض النيكوتينك وحمض الأرجنين.
6- الدهون: يحتوي على نسبة قليلة من الدهون.
7- البروتينات: يحتوي على نسبة متوسطة من البروتينات.
8- الهرمونات: يحتوي على هرمون الاستروجين والبيتوسين.
فوائد التمر الصحية:
1- مقوى عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب: لما يحتويه من نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم.
2- زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إفراز اللبن للمرضعة، (مثل هرمون برولاكتين) وذلك لما يحتويه من جليسي وثريونين3.
3- يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن، لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها بما تحتويه من ألياف سيليولوزية.
4- الوقاية من السرطان: يعتبر التمر والرطب من أهم الأغذية التي تلعب دورا وقائيا ضد مرض السرطان وذلك لما تحتويه من فينولات ومضادات أكسدة.
5- تنشيط الجهاز المناعي: إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشيط الجهاز المناعي، فهي غنية في محتواها من مركب "بيتا 1-3 دى جلوكان" ومن أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم وأيضا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة والتغليف للمواد الغريبة بالجسم. 
6- كما أنه يحتوي على مضادات السرطان والهرمونات المهمة، مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء بالإضافة إلى أنه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل.
7- يقوي السمع والبصر: فهو يفيد الشيوخ الذين بدؤوا يعانون قلة السمع والشعور بطنين الآذان أو بالأصح ضعف الأعصاب السمعية، كما أنه يجعل البصر نافذاً. فعن الرسول (ص) في وصف البرني "ويزيد في السمع والبصر"(3).
8- يذهب الفالج: أكل التمر على الريق يذهب بالفالج وخاصة التمر البرني، فعن الرسول (ص) أنّه قال: "من أكل التمر البرني على الريق ذهب عنه الفالج"(4).
9- يقتل الديدان في المعدة: عن ابن عباس قال: قال (ص): "كلوا التمر على الريق، فإنّه يقتل الدود"(5). وعن أبي عبد الله (ع) قال: "من أكل سبع تمرات عجوة قتلت الديدان في بطنه"(6).
10- يقي من السم والسحر: عن النبي (ص) قال: "من تصبح بعشر تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سحر ولا سم"(7).
الهوامش:
*العالية والعوالي: قرى بظاهر المدينة المنورة مما يلي نجد والحجاز وما والاها.
(1)- الشيخ الطبرسي: مكارم الأخلاق. ط6، منشورات الشريف الرضي، 1392-1972م، ص169.
(2)- العلامة المجلسي: بحار الأنوار. ط3 مصححة ، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1403-1983، ج63، ص141.
(3)- الشاهرودي، الشيخ علي النمازي: مستدرك سفينة البحار، تحقيق وتصحيح الشيخ حسن بن علي النمازي، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة،1418، ج1، ص484.
(4)- مكارم الأخلاق، (م.س)، ص169.
(5)- المتقي الهندي: كنز العمال، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، 1409-1989، ج10، ص26.
(6)- الحر العاملي: الفصول المهمّة في أصول الأئمة، تحقيق محمد بن محمد الحسين القائيني، مؤسسة معارف إسلامي إمام رضا (ع)،قم، 1418-1376ش، ج3، ص 104.
(7)- المحاملي، الحسين بن إسماعيل: آمالي المحاملي، تحقيق الدكتور إبراهيم القيسي. ط1، المكتبة الإسلاميّة، دار ابن القيم، الأردن، 1412، ص68.

إعداد: موقع ممهدات.

التعليقات (0)

اترك تعليق