مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

قشر الرمان علاج لقرحة المعدة

قشر الرمان علاج لقرحة المعدة

  ثمار الرمان فاكهة لذيذة الطعم عرفت منذ قديم الزمن ويُقال أن موطن أشجارها الأصلي في ايران وما حولها، ومنها انتشرت زراعته في كثير من البلدان ذات الاجواء الدافئة.
  [...]شجرة الرمان صغيرة الحجم، وهي من الأشجار المعمرة التي تتساقط أوراقها في موسم الشتاء، وزهور الرمان جميلة الشكل بيضاء أو حمراء اللون تصلح كزهور رائعة للزينة أو للتقديم أثناء المناسبات، أما ثمار الرمان فهي كروية الشكل ولها جلد أملس سميك (سمكه نحوه 1.5 ملليمترا) لونه إما أحمر قرمزي أو أصفر جميل، وداخل الثمرة مئات من الحبوب المائية اللامعة الشبيهة بفصوص «الماس». في كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً لنوعية الأصناف.
 أما قشور الرمان الجلدية، فلقد عرفت خصائصها كمادة ملونة للصباغة منذ مئات السنين؛ بسب احتوائها على مادة قلوية مميزة تعرف باسم «التانين» Tannins التي تعرف في العربية أيضاً باسم «المغص»، وهذه المادة داكنة اللون، استعملت في الماضي وما زالت تستعمل حتى الآن في دباغة الجلود، وكمادة صبغية سوداء اللون لصباغة الحرير.
 وفي كلية العلوم في جامعة الملك سعود في الرياض يجري الباحث السعودي الدكتور حسن محمد السويدان بقسم الكيمياء أبحاثاً مستفيضة على ثمار الرمان وقشوره بهدف معرفة أهم المكونات الكيميائية الداخلة في تركيبه، ويقول الدكتور السويدان [...] أن هذا البحث اشتقت فكرته [من] الإعتقاد الشائع لدى بعض الناس عن أهمية قشر الرمان في علاج قرحة المعدة، فكثير من هؤلاء المرضى تتحسن أحوالهم بعد تناول قشور الرمان المطحونة مع العسل كوصفة عربية معروفة منذ القديم.
 ومن هنا كان من الضروري إجراء بحوث علمية مستفيضة لمعرفة نوعية المكونات الكيميائية الموجودة في قشر الرمان، وأهميتها في علاج القرحة.[...].
 ويتضمن البحث العلمي الذي يقوم به د . السويدان إيجاد أنسب الطرق الكيميائية لاستخلاص مختلف المكونات الكيميائية الفعالة الموجودة في لب ثمار الرمان وقشوره.[...].

المصدر: دار الزهراء.



















الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع.

التعليقات (0)

اترك تعليق