مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

في تغذية الصيف.. الفواكه والسوائل على رأس القائمة

في تغذية الصيف.. الفواكه والسوائل على رأس القائمة

في الصيف تتغير عاداتنا الغذائية بسبب تغيير الطقس، وارتفاع درجة الحرارة، ففي الشتاء تزداد الرغبة لتناول الطعام خاصة الدسم منه لأنها تمد الجسم بالطاقة والدفء، بينما في الصيف يشعر الناس بالعطش فلا يتناول إلا القليل من الطعام.
أغذية خاصة:
أخصائي التغذية رمضان شامية بين [...] أنَّ لكل موسم أغذية خاصة به حسب ظروفه، ففي الشتاء نحتاج للطعام المحتوي على كربوهيدرات ومواد دهنية تمدنا بالطاقة والحرارة، بينما في الصيف نحتاج للفيتامينات التي تزودنا بالمناعة وتقينا من الشمس ومن المشاكل التي يتعرض لها الجلد جراء عزوفه عن تناول الطعام بسبب الحرارة الزائدة.
وأشار إلى أنَّ للخضروات والفواكه "التي تتعدد أنواعها صيفاً" فوائد عديدة منها احتواؤها على فيتامين "أ" الذي يقي الناس من ضربات وحرارة الشمس ويمنع الشيخوخة هو ومشتقاته، مشيراً إلى أنَّ فيتامين "أ" ومولداته توجد في كل فواكه وخضار الصيف.
وقال: "هذا الفيتامين ومولداته مضادة للأكسدة والشيخوخة والالتهابات وأكثر أمنا على صحة الإنسان، من تناوله كشراب وكبسولات، فهي كمصدر طبيعي ليس لها أي تأثير سلبي على صحة الإنسان وتمنع حدوث الأمراض من الخلايا الداخلية وحتى خلايا الجلد، وهي مانع كبير للأمراض وتساهم في التئام الجروح الداخلية خاصة في جدار الجهازين التنفسي والهضمي".
وأضاف: "ينبغي أنْ تكون أغلب الوجبات الصيفية قليلة الدسم والكربوهيدرات حتى لا يشعر الإنسان بحرارة عالية كما هو الحال في تغذية الشتاء، ويجب تناول البروتين بالكميات اللازمة" وهي 8. جرام لكل كيلو جرام من وزن الإنسان البالغ""، مشدداً على ضرورة عدم المبالغة في تناول البروتين لأنه مجهد للكلى ومضر بالصحة.
الإكثار من السوائل:
وأردف شامية قائلاً: "يجب الإكثار من السوائل وشرب الماء ويساهم في ذلك فواكه الصيف كالبطيخ والشمام والعنب، والكمثرى والدراق والبرقوق، فهذه الفواكه فوائدها عالية، وتحتوي على "فيتامين ج" فهي تعزز المناعة، ومضاد للأكسدة، وتقلل الإجهاد وتسرع تكوين الكولاجين داخل الأنسجة الذي يمنح مرونة للجلد والعضلات وصحة للمفاصل".
وأكدَّ على ضرورة تعويض الأملاح المعدنية التي يفقدها الجسم مع العرق، من خلال تناول العصائر والمياه بانتظام، والفواكه الغنية جداً بها، قائلاً: "الأملاح المعدنية تحافظ على صحة الجسم وتمنحه القدرة على مقاومة الأمراض وتساعد في انتظام ضربات القلب".


المصدر: وكالة فلسطين.

التعليقات (0)

اترك تعليق