مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

دراسة إسبانية: ارتفاع ضغط الدم قد يكون أكثر خطورة على النساء من الرجال

دراسة إسبانية: ارتفاع ضغط الدم قد يكون أكثر خطورة على النساء من الرجال

أظهرت دراسة إسبانية طبية حديثة أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون أكثر خطورة على النساء من الرجال، وأشار باحثون فى مركز "مونيكا" الطبي الإسباني إلى أن النساء بحاجة لاكتشاف مشكلة ارتفاع ضغط الدم بشكل مبكر أكثر، كما أنهن يحتجن لعلاج أكثر فعالية، وذلك في مؤتمر تمّ عقده في مدينة برشلونة. ووفقا لصحيفة 20 مينوتوس الإسبانية فإن النساء يتعرضن للإجهاض البدني والعصبي مع الأسرة، مما يؤدي إلى تعرضهن للإصابة بالسكتة الدماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة خوسيه رامون جونزاليس، إن "المجتمع الطبي كان يظن أن ارتفاع ضغط الدم هو نفسه بالنسبة للجنسين، وقد اعتمد العلاج على هذه الفرضية"، مضيفا "الإجهاد الأسرى للمرأة خاصة المتزوجة هو السبب الرئيسي ليجعلها معرضة لخطر ارتفاع ضغط الدم".
وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من التراجع الكبير في أمراض القلب عند الرجال خلال العقود الثلاثة الأخيرة، إلا أن ذلك ليس صحيحا بالنسبة للنساء بل على العكس فهذه الأمراض هي السبب الرئيسي للوفاة بين النساء الأمريكيات".
وأجرى العلماء سلسلة من التجارب على 100 رجل وامرأة من سن 25 إلى 64 عاما وما فوق لم يتلقوا علاجا لارتفاع ضغط الدم، وظهر بين النساء والرجال الذين لديهم المستوى نفسه من ارتفاع ضغط الدم أن النساء أكثر عرضة لأمراض الشرايين بنسبة 30 إلى 40% مقارنة بالرجال.
وأوضحت الصحيفة أن الضغط الذى تتعرض له المرأة من الإجهاد الأسري يعتبر عاملا قويا يجعلها معرضة لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك فعلى أي امرأة أن تجري فحوصات دائمة حول هذه الأمراض حتى تتفادى أي خطورة.
وقال الباحثون "إنه من المعروف أن الإجهاد هو ذات الصلة للضغط، لأنه يؤثر على زيادة في الكاتيكولامينات، وعرضة لتطوير مرض السكر، لأن العملية تنطوي على نوع من الهرمونات في تعزيز مقاومة الأنسولين".


المصدر: وكالة أخبار المرأة.

التعليقات (0)

اترك تعليق