مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

كلثوم بنت سليم.. روت عن الإمام الرضا(ع)

كلثوم بنت سليم.. روت عن الإمام الرضا(ع)

في رجال النجاشي: كلثوم بنت سليم روت عن الرضا عليه السلام كتابا، أخبرنا علي بن أحمد قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع عنها بالكتاب.
وفي نقد الرجال للتفرشي كلثوم بنت سليم: روت عن الرضا(ع) كتابا، روى عنها: محمد بن إسماعيل بن بزيع، رجال النجاشي(1). وذكرها ابن داود في باب الرجال حيث قال: كلثوم بن سليم، وقف على الرضا(ع) (2)، انتهى. وفيه مالا يخفى.
وفي مستدركات علم رجال الحديث كلثوم بنت سليم: روت عن مولانا الرضا عليه السلام كتابا رواه أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عنها بالكتاب، كذا قاله النجاشي.
وفي معجم رجال الحديث كلثوم بنت سليم: قال النجاشي: "كلثوم بنت سليم: روت عن الرضا كتابا. أخبرنا علي بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عنها بالكتاب".
قال ابن داود في القسم الثاني من أسماء الرجال (402): "كلثوم بن سليم (كش) وقف على الرضا عليه السلام". أقول: ليس في الكشي ذكر لكلثوم، وإنما ذكره النجاشي على ما عرفت.
وفي قاموس الرجال كلثوم بنت سليم عنونها النجاشي، قائلا: روت عن الرضا(ع) كتابا (إلى أن قال) عن محمد بن إسماعيل بن بزيع عنها بالكتاب. وأغرب هنا ابن داود! فحيث إن النجاشي لم يعقد بابا للنساء، فذكر "علية بنت السجاد(ع)" المتقدمة و "كلثوم" هذه مع الرجال في العين والكاف توهم ابن داود كونها رجلا وحرف "بنت" بقوله: "بن" كما حرف قوله: "روت عن الرضا(ع)" بقوله: "وقف على الرضا(ع)" فذكرها في مجروحي كتابه تارة، قائلا: "كلثوم بن سليم، كش وقف على الرضا(ع) "وأخرى في فصل واقفته، قائلا أيضا: "كلثوم بن سليم كش وقف على الرضا(ع)" والكشي في الموضعين مصحف النجاشي من نساخه.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
1- رجال النجاشي: 319/ 874.
2- رجال ابن داود: 268/ 415.


المصادر:
1- رجال النجاشي: النجاشي. الطبعة الخامسة، 1416، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة.
2- نقد الرجال: التفرشي. ط1، مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، شوال 1418. ج5.
3- مستدركات علم رجال الحديث: الشيخ علي النمازي الشاهرودي. ط1، الأولى، حيدري، رجب المرجب 1415. ج8.
4- معجم رجال الحديث: السيد الخوئي. ط5 منقحة ومزيدة، 1413 - 1992 م. ج24.
5- قاموس الرجال: الشيخ محمد تقي التستري. ط1، مؤسسة النشر الإسلامي، شوال المكرم 1425. ج12.


التعليقات (0)

اترك تعليق