مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

اليونسكو: ثلثي «الأميين» في العالم من النساء

اليونسكو: ثلثي «الأميين» في العالم من النساء

تستعد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة للاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية والذي يصادف اليوم 8 سبتمبر تحت شعار "محو الأمية والتنمية المستدامة"[...]
وذكرت المنظمة بأن النساء اليوم تشكل ثلثي مجموع الأشخاص الأميين الراشدين في العالم والبالغ عددهم 781 مليون نسمة، وأضافت بأن هناك 58 مليون طفل في سن التعليم الابتدائي غير ملتحقين بالمدارس، ويُحرَم 63 مليون مراهق في سن المرحلة الدنيا من التعليم الثانوي من حقهم في التعليم، ويعرّضون بالتالي لخطر الالتحاق بقوافل الأميين.
وحول نفس الموضوع، أعلنت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا أسماء الفائزين بجوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2014 بناءً على توصية هيئة تحكيم دولية اجتمعت الشهر الماضي في مقر المنظمة، واختير موضوعا محو الأمية والتنمية المستدامة ليكونا محور جوائز محو الأمية لهذا العام، وهم كلا من الجزائر وبوركينا فاسو والإكوادور وجنوب أفريقيا واسبانيا.
وأكدت بأنه سيحصل كل من الفائزين الخمسة على مبلغ قدره 000 ,20 دولار أمريكي وعلى شهادة وميدالية في حفل تقرر تنظيمه اليوم في داكا "بنجلاديش" بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية.
وقالت المديرة العامة في هذا الصدد: "إنّ محو الأمية أكثر بكثير من مجرد أولوية تعليمية، إنّه استثمار في المستقبل بامتياز، وتجمعنا رغبة مشتركة في ضمان تحويل هذا العالم إلى مكان يعيش فيه عدد".


المصدر: جريدة الوطن الكويتيّة.

التعليقات (0)

اترك تعليق