مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

الجارديان: منظمات المرأة العربية صامتة تجاه انتهاكات داعش لنساء العراق

الجارديان: منظمات المرأة العربية صامتة تجاه انتهاكات داعش لنساء العراق

تتراكم الأدلة بشكل يومي على حوادث اختطاف نساء الأقليات الدينية في شمال العراق ليتعرضن للاغتصاب والاستعباد على يد قوات الحركة الأصولية المتطرفة داعش، وسط صمت مطبق بين منظمات حقوق المرأة العربية المنشغلة بأمور أخرى في الوقت الحاضر.
والتفتت الجارديان البريطانية للأزمة الحالية التي تطارد نساء الطائفة المسيحية والإيزيدية في المناطق التي تقع تحت سيطرة داعش، حيث نشرت تقرير يتابع صدى الأزمة ويتحقق من ملابساتها وكيفية مواجهتها من قبل الدول والمنظمات النسائية.
وبحسب الجارديان، لم يتحدث الكثيرون على المستوى السياسي العراقي عن الأزمة سوى عضوة البرلمان العراقي الإيزيدية "فيان دخيل"، التي ناشدت في إحدى الجلسات البرلمانية النواب للتدخل وإنقاذ الطائفة الإيزيدية من الإبادة على يد قوات داعش وإنقاذ نساء الطائفة من التعرض للاغتصاب والاستعباد.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة حقوق الإنسان العراقية "كامل أمين" إن قوات داعش تحفظت على نساء من الطائفة الإيزيدية أغلبهن تحت الـ35 لاستخدامهن كعبيد أو بيعهن، وأكدت منظمة الهلال الأحمر العراقية اختطاف نساء من الطائفتين المسيحية والإيزيدية بعد أن أكد ذويهن الذين هربوا من الزحف الداعشى تلقي اتصال منهن يؤكدن فيه تعرضهن للأسر على يد داعش والاستعباد والاغتصاب.
وأشار تقرير الجارديان إلى صمت معظم المنظمات المعنية بشئون المرأة عن الأوضاع التي تعاني منها نساء الأقليات في العراق، وانشغال تلك المنظمات بأوضاع المرأة في غزة التي تعرضت طوال الشهر الماضي للعدوان الإسرائيلي.
[...]

المصدر: وكالة أخبار المرأة.

التعليقات (0)

اترك تعليق