مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

الاحتلال يحتجز (70) من محرري صفقة

الاحتلال يحتجز (70) من محرري صفقة "شاليط" بينهم (3) أسيرات

أكد مدير دائرة الإحصاء بهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، عبد الناصر فروانة، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومنذ الأشهر الأولى التي تلت صفقة التبادل، أعادت اعتقال نحو (85) من الأسرى والأسيرات الذين تحرروا ضمن صفقة "شاليط". وأبعدت أربعة منهم إلى قطاع غزة، ولا تزال تحتجز (70) أسيراً في سجونها، بينهم (3) أسيرات.

وأعرب فروانة في بيان صحفي اليوم الاثنين، عن قلقه الشديد من استمرار سلطات الاحتلال في استهدافها للمحررين في صفقة "شاليط" وما تعرف بصفقة "وفاء الأحرار". وإعادة اعتقالهم واستمرارها باحتجاز العشرات منهم، ومن بينهم (3) أسيرات. وإعادة الأحكام السابقة بحق مجموعة منهم، وتهدد بفرض ما تبقى من الأحكام السابقة بحق الجميع.

ورأى فروانة بأن دوافع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، سياسية وانتقامية، وأنها تهدف من وراء إعادة اعتقال من تحرروا في صفقة "شاليط" إلى تحقيق ثلاثة أهداف هي: مصادرة فرحة الانتصار التي عمت الشارع الفلسطيني عقب إتمام صفقة التبادل، بتاريخ 18 تشرين أول/ أكتوبر 2011 وإطلاق سراح (1027) أسير وأسيرة، وإيصال رسالة إلى فصائل المقاومة الفلسطينية مفادها بأن هذا الشكل النضالي غير مجدي، وأن خيار القوة وأسر الجنود الإسرائيلي مكلف الثمن.

وبين أن الرسالة الثانية هي "أن من سيطلق سراحه في إطار أي صفقة سُيعاد اعتقاله. وبالتالي لا جدوى للجوء لهذا الخيار، والهدف الثالث هو استخدامهم كورقة للمساومة والضغط في أية مفاوضات مقبلة حول صفقة تبادل وشيكة أو محتملة مع حركة حماس في غزة، والتي أعلنت أكثر من مرة بأن بحوزتها ما يمكّنها من إتمام صفقة تبادل جديدة".

وناشد فروانة كافة المؤسسات المعنية بالأسرى، وكذلك الحقوقية والإنسانية والإعلامية، إلى الاهتمام بهذه القضية والعمل بشكل فاعل وحثيث لضمان إطلاق سراح من أعيد اعتقالهم بعد تحررهم في تلك الصفقة، لا سيما وأن عدد كبير منهم كان أمضى 20 سنة وما يزيد في السجون الإسرائيلية قبل أن يتحرر في إطار صفقة "شاليط".


المصدر: فلسطين أون لاين.

التعليقات (0)

اترك تعليق