مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

المشمش Apricots

المشمش Apricots: مفيد للعيون ويحمي من أمراض القلب

في وقت ما كانت الفتيات اليابانيات يأكلن المشمش بتأن من أجل زيادة الخصوبة. قد يبدو هذا مضحكا بالنسبة لك ولكن الحقيقة أن تلك الفاكهة غنية بالمعدن اللازم لإنتاج الهرمونات الجنسية.
ومن الطبيعي في هذه الايام ألا يعتمد الكثيرون على المشمش لزيادة نسبة الخصوبة، إلا أن هذه الفاكهة التي تتسم بحلاوة المذاق وملمسها المخملي الناعم تحتوي على أنواع مختلفة من المركبات التي أثبتت الأبحاث أنها تقاوم الأمراض، والالتهابات وفقدان البصر، وأمراض القلب.
وترجع معظم فوائد المشمش إلى محتواه العالي والوفير من الجزرانيات(carotenoids)؛ وهي الأصباغ النباتية التي تصبغ الكثير من الفواكه التي نحبها وكذلك الخضراوات باللون الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والتي تتمتع أيضا بالعديد من الفوائد الصحية التي لها خاصية الوقاية من الأمراض. ولقد حدد الباحثون 600 نوع على الأقل من الجزرانيات، منها بعض الأنواع الأكثر فاعلية مثل البيتاكاروتين الذي يوجد في المشمش.
تقول الدكتورة "ريتفا بوتروم" نائبة رئيس المعهد الأمريكي لبحوث السرطان في واشنطن: "يعتبر المشمش من أفضل الأغذية التي تحتوي على جزرانيات، أو أصباغ ملونة".

فاكهة من أجل القلب
 
إن الخليط الفريد من المركبات العلاجية في المشمش يجعل هذه الفاكهة حليفًا قويًا في محاربة أمراض القلب. وبالإضافة إلى "البيتا كاروتين" تحتوي ثمار المشمش على مادة "ليكوبين"، وقد ثبت بالدراسات أن هذين المركبين يقاومان العملية التي يتحول خلالها كولسترول البروتينات الذهنية منخفضة الكثافة (LDL) إلى مادة فاسدة في مجرى الدم. وهذا أمر مهم؛ لأنه من المحتمل أن يؤدي فساد (LDL) إلى التصاق بجدران الشرايين.
يقول الدكتور "فريديريك كاشيك" الباحث الكيميائي في معمل تركيب الأغذية في قسم الزراعة بـ "الولايات المتحدة" في "بلتزفيل – ماريلاند": "تعتبر مادة "ليكوبين" أحد أقوى مضادات الأكسدة التي نعرفها".
كما وجدت إحدى الدراسات التي استمرت على مدار ثلاثة عشر عاما أن هؤلاء الذين تناولوا الجزرانيات بكميات كبيرة قلّ لديهم معدل الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث مقارنة بنظرائهم ممن تناولوا كميات أقل. وفي إحدى الدراسات التي استمرت ثماني سنوات وأجريت على 90000 مريض، ثبت أن الذين يتناولون غذاءً غنيًا بالجزرانيات يقل لديهم خطر الإصابة بنفس الأمراض بنسبة الربع.
وتعتبر ثمار المشمش مصدرًا جيدًا للبيتاكاروتين، حيث تحتوي ثلاث ثمرات على 2 ملليجرام، أي 30% من الكمية المطلوبة يوميًا.

المشمش مفيد للعيون
إن لم تحب السبانخ فيمكنك أن تحصل على الكثير من فيتامين (أ – A) بتناول ثمار المشمش (يتحول البيتا كاروتين في المشمش إلى فيتامين (أ- A) في الجسم).  فقد ثبت أن هذا العنصر الغذائي يحمي العينين. وكما اتضح بعد ذلك، فإن العينين بحاجة إلى كل المساعدة الممكنة.
في كل مرة يمر فيها الضوء عبر العينين فإن هذا يسبب انطلاق الجذور الحرة نحو الأنسجة. وإذا تركت بدون فحص، فإن تلك الجزئيات المدمرة من الأكسجين تهاجم وتتلف عدستي العينين، وقد تمهد للإصابة بالمياه الزرقاء. وقد تهاجم الجذور الحرة كذلك الأوعية الدموية التي تمد الأجزاء المركزية في الشبكية التي تسمى البقع الشبكية. وإذا توقف إمداد الدم، فإن النتيجة تكون تدهور البقعة الشبكية مما يسبب فقدان البصر عند الكبار.
لقد ثبت أنّ فيتامين (أ- A) من مضادات الأكسدة القوية التي تحول دون التأثيرات الضارة للجذور الحرة. وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 50000 من الممرضين أن السيدات اللاتي حصلن على فيتامين (أ- A) في غذائهن قلّ تعرضهن لخطر الإصابة بالمياه الزرقاء بنسبة تتجاوز الثلث. إن ثلاث ثمرات من المشمش تمد الجسم بـ 2769 وحدة دولية من فيتامين (أ- A)، أي 55% من المقدار اليومي.

الفائدة التي تأتي من الألياف

إن فوائد الحصول على ما يكفي من الألياف في الطعام لا حصر لها. فالأطعمة الغنية بالألياف تساعد على إنقاص الوزن، وضبط ارتفاع السكر بالدم، وتخفيض مستوى الكولسترول، وهي أيضا ضرورية للحفاظ على انتظام الهضم.
وهناك سبب آخر لكي تضيف المشمش إلى طبق الفاكهة. إنّ ثلاث ثمرات من المشمش تحوي على 3 جرامات ألياف، أي 12 % من المقدار اليومي، والأفضل من ذلك أن تلك الثمرات الثلاث لا تحتوي إلا على 21 سعراً حرارياً فقط. عندما تتناول المشمش من أجل الالياف، احرص على تناول القشرة؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مجمل الألياف التي تحويها الثمرة.


تحقيق أقصى استفادة

- تناول المشمش الصلب حتى لو كنت تستمتع بأكل الفاكهة طرية أو لينة، فمن الأفضل تناول المشمش وهو ما زال صلباً إلى حدٍ ما. إن ثمار المشمش تحتوي على أغلب المواد المغذية عندما تكون في قمة نضجها، ولكن بمجرد أن تلين تبدأ المركبات في التكسر أو التحلل.
- عليك أن تبحث عن اللون على عكس أغلب الفواكه، فإن ثمار المشمش قد تكون صفراء أو برتقالية اللون وفي نفس الوقت ناضجة. إنّ كلا اللونين مقبولان عندما تريد الحصول على الفوائد العلاجية، ولكن اللون الأخضر في الثمار يعني أنه قد تم قطفها مبكرًا، وأنها لن تنضج أبدًا، مما يعني بدوره أنك قد تفقد الكثير من فوائدها العلاجية.
- عليك أن تقوم بتخزينها بحرص. من المهم أن تحفظ ثمار المشمش لكي تمنعها من الزيادة في النضج، إلا إذا كنت سوف تأكلها خلال يوم أو يومين، ومن الأفضل أن تخزن المشمش في صندوق الفاكهة في الثلاجة حيث تظل سليمة لمدة أسبوع.
إليك نصيحة أخرى  فيما يخص التخزين: لكون المشمش فاكهة ناعمة وهشة، فإنه سريعا ما يلتقط النكهات من الفاكهة الأخرى التي يخزن معها أو من الروائح التي توجد في الثلاجة. لذا فإنها فكرة سديدة أن تحفظه في حقيبة بلاستيكية أو ورقية.



المصدر: كتاب الأطباء عن العلاج بالغذاء: سيلين بيجر، مكتبة جرير.

التعليقات (0)

اترك تعليق