مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

العنب على مائدتك..غذاء ودواء

العنب على مائدتك..غذاء ودواء

استخدام العنب في الطب القديم كان في علاج كثير من الأمراض وخاصة منها العصبية والالتهابية والإمساك، حيث بيَّن الشيخ الرئيس ابن سينا في كتابه "القانون في الطب" أهم فوائد العنب ونصح بضرورة تناوله مع البذور. وتؤكد الدراسات العلمية الحديثة للباحث الفرنسي (Karleskind) الأهمية الغذائية والعلاجية لبذور العنب، فهي تحتوي على نسبة لا بأس بها من الزيت (12%) الذي يتألف بشكل أساسي من أحماض دهنية غير مشبعة خاصة حمض اللينوليك (Acide Linoleique) المستعمل في نظام الحمية الغذائية "الريجيم". إضافة إلى ذلك فإنّ لزيت بذور العنب خاصية إكساب جدران الشرايين الليونة والمرونة، لذا يوصف للمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، كما يفيد في تفتيت حصى المرارة والكلى. ولقد غدا زيت بذور العنب منافساً لزيت الزيتون في بعض الدول المتطورة التي تعني بزراعة العنب مثل فرنسا، ويستعمل تفل البذور "عجينة البذور الخالية من الزيت" في الصناعات الصيدلانية لتحسين حالة الشعيرات الدموية الرهيفة، كما يستعمل في الصناعات التجميلية بغية إبطاء وتيرة هرم الجلد، نظراً لإحتوائه على مركبات البروسيانيدين (Procyanidines) المضادة لعمليات الأكسدة وفيتامين (أ).
 يفيد العنب وعصيره الطازج في تقوية الجسم وتحسين وظائف الكبد وزيادة إدرار الصفراء، لذلك ينصح المرضى المصابون باليرقان والذين يمرون بفترة النقاهة المرضية بتناول كميات كبيرة من العنب والدبس "العصير المركز"، كما يفيد في إدرار البول ويساعد في شفاء المسالك البولية. ويعتبر العنب مقوياً للدم ومنشطاً للجنس، إضافة إلى ذلك فإن احتواءه على نسبة عالية من فيتامين (ج) يكسبه صفة زيادة مناعة الجسم للأمراض.
يؤكد الدكتور أيمن الحسيني في كتابه "قصتي مع العلاج بالعنب!" إمكان معالجة الكثير من الحالات المرضية المستعصية بالعنب، ويشير الدكتور الحسيني إلى أن ظهور بعض الأعراض كارتفاع درجة حرارة الجسم، وظهور طفح جلدي، ونوبات من الارتجاف، والصداع، وتعرق الجسم، تدل على تنقية الجسم من المرض والتماثل للشفاء، وينصح باتباع نظام غذائي محدد يعتمد بشكل أساسي على تناول ثمار وعصير العنب [...].



المصدر: موقع بلاغ دوت كوم.
إعداد: د. زكريا حساني بن مصطفى.



















الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

التعليقات (0)

اترك تعليق