مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

طفلك لا يأكل كل شيء؟ هكذا تقنعيه

طفلك لا يأكل كل شيء؟ هكذا تقنعيه

عندما يكبر الصغار يصبحون أكثر عناداً فيرفضون تجربة تناول غذاء جديد. ويعود ذلك لعدة أسباب. لكن كيف يمكنك مواجهتها؟ اقرئي ما يلي:
الانتقائية بالأكل هي فترة يمر بها غالبية الأطفال بعد تجاوزهم عمر السنة. فكثير من الأطفال في هذا العمر يرفضون الأطعمة الجديدة ويطلبون نفس الطعام مرارا وتكرارا. الأخبار الجيدة أن هذه المرحلة هي مرحلة مؤقتة يمر بها الطفل. وهي طريقة يبرهن بها عن استقلاليته وشخصيته فلا داعي للقلق طالما يتمتع طفلك بالنشاط والحيوية وينمو بحسب عمره كما يجب.
أما الأسباب الشائعة التي قد تحفز ظاهرة الانتقائية بالطعام هي:
 التسنين 
 التأخر في نمو عضلات البلع آو مشاكل خلقية
 الصدمات العاطفية مثل الانتقال من المنزل،
 ولادة طفل جديد
 الخوف من الطعام الجديد
 زيادة الحساسية من الأغذية
السلوكيات النموذجية للأطفال الانتقائيين في الطعام تتضمن تناول كمية قليلة من الطعام ، تقبل أنواع قليلة من الطعام، رفض تذوق أصناف طعام جديدة وأوقات الوجبات تكون متقطعة ومطولة
المخاطر المحتملة من انتقائية الطعام على الأطفال
يمكن أن تتحول ظاهرة الانتقائية بالطعام عند الأطفال إلى حالة تؤثر سلبا على صحة الطفل وسلامة نموه إذا ما استمرت لفترة طويلة. وأهم الآثار السلبية لذلك هي:
 استهلاك قليل من بعض الفيتامينات والمعادن
 نمو ضعيف وفقدان الوزن أو عدم زيادة وزنا إضافيا
 التعب أو افتقار الطاقة والإصابة بالأمراض المعدية
لكي تتأكدي من أن طفلك يحصل على التنويع في الطعام، يجب أن يتكون نظامه الغذائي من المجموعات الغذائية الخمسة في الهرم الغذائي: النشويات والحبوب، الخضار، الفاكهة، الحليب ومشتقاته، اللحوم والبقوليات.
ومن الصعب تحديد الحاجات الغذائية إذ تختلف هذه الكمية من طفل إلى آخر، كما يعتمد الأمر على شهية الطفل، معدل نموه ومستوى النشاطات التي يقوم بها. فالطفل في عمر الـ 6 أشهر يزيد وزنه كيلوغراما واحدا كل 8 أسابيع، أما الطفل في عمر الـ 18 شهرا، فينمو ببطء وقد يحتاج إلى 6 أشهر ليزيد وزنه كيلوغراما واحدا فقط.
إليك بعض النصائح تساعدك في التعامل مع طفلك الانتقائي وعلى جعله يتقبل الأطعمة الجديدة:
 قدمي له الطعام الجديد بكميات قليلة في أول الوجبة عندما يكون طفلك جائعا 
 قدمي له طعاما جديدا واحدا كل مرة مع طعام يحبه طفلك كي لا تكون الوجبة كلها جديدة عليه
 جربي الطعام الجديد أنت أولا أمامه. وحتى دعيه يساعدك في شراء احتياجات الطعام وتحضيره
 ادعي أصدقاء طفلك من حين إلى آخر لتناول الطعام معه فالعديد من الأطفال يأكلون جيدا ضمن مجموعة
 قدمي له طبقا مزينا ويحتوي على ألوان وأشكال متعددة
 تأكدي أنه بالفعل جائع، وتجنبي منح الوجبات الخفيفة أو العصائر مباشرة قبل الوجبة الرئيسية
 الحفاظ على الهدوء قبل الوجبة، فالطفل يأكل بصورة أفضل عندما يكون مرتاح
 أعطيه الفرصة أن يأكل بنفسه حتى إن كان سوف يسبب لك الفوضى عندما تناول الطعام ، فهذه مرحلة شعوره بالاستقلالية
 كوني حريصة على تشجيع طفلك إذا تناول نوع غذاء جديد، فالتشجيع يحفزه على الأكل
لا ترغميه أبدا على الأكل، فهو يدرك تماما متى يشعر بالشبع. وينبغي أن نتعلم من أولادنا نسبة كمية الطعام التي ينبغي تناولها ومتى يجب التوقف لأنهم يدركون تماما متى يجوعون أو يشبعون.
 ينصح بزيادة الوجبات للأطفال وليس إجبارهم على تناول الطعام كله. إذا أصرت الأم أن ينهي الطفل الطعام كله، هذا بالطبع سيشجع الأكل الزائد وزيادة الوزن أو حتى على كره بعض أصناف الطعام الذي اجبر على تناولها في المستقبل.
ستلاحظ العديد من الأمهات أن أطفالها بعد سن معين، تخفف الكمية في تناول الحليب أو يستعيضون عنه بالمشروبات الغازية أو العصائر المحلاة التي غالبا ما تكون غنية بالسعرات الحرارية وفقيرة بالمواد المغذية.
الأهم هي ضرورة أن يعرف الأهل أهمية الحليب لنمو العظام. فالحليب يلعب دورا أساسيا في نظام الطفل الغذائي كونه المصدر الأساسي للكالسيوم وبالتالي هو مهم لبناء عظام صحية وقوية الآن وفي المستقبل.
لتشجعي طفلك على شرب الحليب اشربي الحليب! فطفلك يريد أن يفعل مثلك.
 حضري له الحليب المخفوق: اخفقي الحليب مع القليل من الفاكهة كالفراولة أو موزة مهروسة مع نصف ملعقة عسل.
 حضري الحليب في كوب مميز مع رسمة الشخصية الكارتونية المفضلة لدى طفلك
قدمي له الحلوى المحضرة بالحليب كالمهلبية، القشطلية أو الرز بالحليب. حيث تعتبر جميعها اختيارا لذيذا جدا من جهة ومن جهة أخرى سهلة التحضير مع أطفالك أو حين تحضرين الطعام مثل شوربا بالحليب، معكرونة بالحليب، صلصة بيضاء
 دعي أطفالك يحضرون الحليب معك: عندما طفلك يختار ويساعد بتحضير الحليب، فهو بالتأكيد سوف يتمتع بشربه. تأكدي من استعمال أدوات نظيفة
 أضيفي النكهات مثل الكاكاو وشراب الفراولة أو نكهة الفانيليا تغطي طعم الحليب وتساعد طفلك على الاستمتاع بالحليب.
 مسابقة مسلية، وضع علامة على الرزنامة لكل كوب من الحليب ربما يحفز طفلك على شرب الحليب
دائما تأكدي من أن طفلك قد تناول الكوبين من الحليب النمو المخصص يوميا كنيدو واحد بلس (ONE Plus) لتامين العناصر الغذائية التي يحتاجها.
ليس هناك قاعدة ذهبية تضع لك الطريقة المثلى لكيفية جعل طفلك العنيد أكل ما تريده منه. ولكن من المهم إلا يسيطر عليك القلق او التوتر تذكري دائما ان في مرحلة الطفولة، يتعطش الطفل لاكتساب المعلومات، لذلك يمكنك البدء بتعليمه العادات الغذائية الصحية وإرشاده إلى الأغذية الضرورية والمناسبة أكثر لصحته. من السهل جدا أن يكتسب الطفل هذه العادات في هذا العمر الصغير وليس لاحقا.


المصدر: موقع ويب طب


التعليقات (0)

اترك تعليق