مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

البحرين، زوجة المدون الشهيد زكريا العشيري: لا أعلم كيف أخبر أولادي أن أباهم قُتِل تحت التعذيب

البحرين، زوجة المدون الشهيد زكريا العشيري: لا أعلم كيف أخبر أولادي أن أباهم قُتِل تحت التعذيب

ألقت زوجة المدون الشهيد زكريا العشيري كلمة اليوم الإثنين (15 يونيو 2015) أمام أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة في جنيف.
وخاطبت العشيري في كلمتها التي ألقتها بالنيابة عن منظمة أمريكيون للديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB)، المفوض السامي لحقوق الإنسان مؤكدة على “مشاركتها له مخاوفه بشأن القيود المتزايدة على حرية التعبير” وعبرت له عن شكرها لتعبيره عن قلقه حيال ما يحدث في سجن جو في البحرين من انتهاكات”، وأشارت إلى أن تلك القيود في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي كالبحرين أدت إلى “احتجاز أكثر من 3000 معتقل سياسي” وقد تعرض الكثير منهم للتعذيب وسوء المعاملة.
العشيري تطرقت إلى اعتقال وشهادة زوجها المدون زكريا العشيري تحت التعذيب حيث أوضحت أن اعتقل عام 2011 “تعسفا بتهم تتعلق بممارسته لحقه في حرية التعبير” وأضافت لقد “قتل زوجي وهو محتجز لدى السلطات بعد أسبوع واحد من اعتقاله“.
وأوضحت أن الصور تظهر جروحا عميقة وكدمات وإصابات وحشية على جسده، بما يتفق مع ممارسات التعذيب”.
وتابعت مخاطبة المفوض السامي بأنها ”لا تعلم ولحد اليوم كيف تخبر أولادها أن والدهم تعرض للتعذيب والقتل من قبل حكومتنا”.
وتابعت “أنه لأمر مفجع، بأن تكون نتيجة ممارسة حرية التعبير في دولة مثل البحرين، الاعتقال والتعذيب حتى الموت” ولفتت العشيري في مداخلتها انتباه المجلس إلى “الانتهاكات البحرين الجسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الانتهاك المستمر للحق في حرية التعبير”.
واعربت عن أملها في أن طرح قضية زوجها أمام المجلس “يسهم في تجنب مقتل سياسيين آخرين تحت التعذيب، الذي يعتبر منهجي ومستمر حتى يومنا هذا في البحرين”.
ويذكر ان منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) هي أول منظمة حقوقية بحرانية تتيح لعوائل الشهداء البحرانيين فرصة للتحدث أمام مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة، وتشارك في أعمال الدورة 29 الحالية للمجلس بوفد حقوقي كبير طوال مدة انعقاد المجلس.

المصدر: وكالة أبنا.

التعليقات (0)

اترك تعليق