مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

8 ’خرافات’ غذائية يصدقها الجميع وحتى الأذكياء!

8 ’خرافات’ غذائية يصدقها الجميع وحتى الأذكياء!

أشار خبير التغذية روب هوبسون إلى أنّ بعض المفاهيم الخاطئة والشائعة بشأن النظام الغذائي الصحي، يصدقها الجميع وحتى الأذكياء، الذين يميّزون عادة بين الصواب والخطأ.
وأبرز هذه "الخرافات" الـ8:
الأطعمة الغنية بالكوليسترول كالبيض يمكن أن ترفع معدلات الكوليسترول في الدم، ما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب. لكن الحقيقة أن تأثيرها بسيط على معدلات الكوليسترول في الدم، بل إنّها مغذية جدًا فتساعد على تخفيض الوزن عند أكلها على الفطور.
الدهون المشبعة في النظام الغذائي ترفع الكوليسترول وتسبب أمراض القلب، إلاّ أنّ الأبحاث تظهر أن استهلاك هذه الدهون ليس وثيق الصلة بأمراض القلب، كما وأن الكوليسترول ليس سيئًا ويؤدي وظائف مهمة في الجسم الذي ينتج كمية كوليسترول أكثر مما يؤكل ويتحكم بمعدلاته بانتظام.
لا ينبغي الأكل بعد الساعة 7 مساء لأن الطعام يتكدس كدهون في الجسم، في الواقع، لا يقرر الجسم فجأة تحويل الأطعمة إلى دهون، كما وأن حركة الأيض تبطأ قليلًا عند النوم فيما تستمر عملية الهضم، هذا وتتحدد كمية الدهون بحسب عدد السعرات الحرارية المستهلكة في النهار.
الكربوهيدرات كلّها تتسبب البدانة، إلاّ أنّ أكل الكربوهيدرات باعتدال مفيد ومغذ، وترتفع في بعضها نسب الألياف، فتعطي شعورًا بالشبع بسرعة.
الأطعمة النيئة أفضل للصحة لأنها غنية بالأنزيمات الأساسية لضمان عملية هضم صحية، وهي مغذية حقاً لكن لا تفرز أطعمة بعض مضادات الأكسدة الضرورية للجسم إلاّ عند طبخها مثل الـ"ليكوبين" في الخضار الحمراء، والـ"بيتا-كاروتين" في الخضار البرتقالية والخضراء.
الخبز يسبب النفخة، ولكن هذا لا يصح إلاّ لدى من يعانون من حساسية على القمح.
تناول وجبات صغيرة متعددة خلال النهار يسرع حركة الأيض ويساعد على خسارة الوزن، والحقيقة أنه يتسارع فعلًا ولكن ليس إلى درجة تخفيض الوزن.
لا بد من إضافة مشتقات الحليب إلى النظام الغذائي بغية الحصول على كمية كافية من الكالسيوم، في الواقع تكثر الأطعمة الأخرى الغنية بهذا المعدن، ومن بينها الخضار الخضراء الداكنة واللوز والتوفو والبهارات المطحونة.


المصدر: جريدة العهد.

التعليقات (0)

اترك تعليق