مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

العتبة الحسينية تعلن افتتاح سرداب الحجة (عج) قبل الأربعين

العتبة الحسينية تعلن افتتاح سرداب الحجة (عج) قبل زيارة أربعينية الإمام الحسين(ع)


أعلن قسم المشاريع الهندسية في العتبة الحسينية عن افتتاح مشروع سرداب الإمام الحجة [عجل الله فرجه]، وذلك قبل زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام ، من أجل استيعاب اكبر عدد من الزائرين الذين سيفدون الى المرقد الشريف.
ونقل بيان للعتبة عن المشرف على المشروع المهندس مهدي فلحي رمضان القول " تتواصل كوادرنا الفنية والهندسية في مشروع سرداب الإمام الحجة عليه السلام، حيث قامت بحفر السرداب وعمل ركائز حول المشروع، وقد انتهينا من العمل في الخطوة الأولى وهي رفع المرمر والأرضيات ومن ثم صب بـ[secant pile] بعمق12 م، لمنع انهيار التربة، والحفاظ على البناء القديم للصحن الحسيني الشريف، لما له من أهمية تاريخية وحضارية وإسلامية".
كما أوضح رمضان، إن "العمل مستمر حالياً بالجزء الشمالي من المشروع، إذ بلغت المساحة المنفذة منه حتى الآن وبالتحديد من جهة باب السدرة حوالي 1300م2 وارتفاع خمسة أمتار وعرض 16 متراً، ويقع على ثلاث جهات من الصحن الحسيني الشريف هي الشرقية والشمالية والغربية منه عدا منطقة باب القبلة".
وبين المهندس المشرف على المشروع أن "المساحة الكلية للمشروع تقدر بأربعة آلاف متر مربع، من باب الكرامة وصولا إلى باب السدرة، كما انه يحتوي على سلالم كهربائية ذات منشأ كوري، ستسهم في تسهيل انسيابية حركة الزائرين في الزيارة المليونية فضلا عن المناسبات الدينية ذات الزخم الكبير، فضلا عن احتواءه على منظومات تبريد ومنظومات حرائق، ومنظومات إنذار مبكر وصوتيات".
وذكر "قد وصلنا إلى نسبة انجاز تقدر بـ75%، ضمنها من الأعمال الكونكريتية، إذ إننا نعمل بمعدل 16 ساعة في اليوم، وعلى هذا فمن المؤمل أن يكتمل المشروع قبل الزيارة الأربعينية".
وتابع رمضان "سيكون الدخول للسرداب من الجهة اليسرى والجهة اليمنى من داخل الصحن الحسيني الشريف بواسطة سلالم وسيكون هناك شباك رمزي داخل السرداب وقريب جداً من القبر الشريف".




المصدر: وكالة أهل البيت ع للأنباء

التعليقات (0)

اترك تعليق