مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

ما تأثير البقلة على جسم المدخن؟

ما تأثير البقلة على جسم المدخن؟

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول خلاصة نبتة البقلة قد يساعد في تنظيف جسم المدخن من بعض المواد المسرطنة لخفض خطر إصابتهم بمرض السرطان.
وعُرضت نتائج هذه الدراسة في المؤتمر العلمي American Association for Cancer Research حيث أشار الباحثون إلى أن تناول خلاصة نبتة البقلة من شأنه أن يقلل فرص إصابة المدخنين بالسرطان، وهذا ما حاولوا بحثه في دراستهم الحالية.
قسّم الباحثون في الدراسة 82 مدخناً إلى مجموعتين، علماً أنهم تابعوا التدخين بشكل طبيعي، وكانت المجموعتان كالتالي:
المجموعة الأولى: طلب منها تناول 10 ملغرام من خلاصة نبتة البقلة مع 1 ملغرام من زيت الزيتون أربع مرات يوميا على مدار أسبوع كامل.
المجموعة الثانية: مجموعة التحكم، والتي طلب منها تناول دواء الغفل على نفس الفترة والجرعات.
وبعد فترة من الزمن تم تغيير المجموعتين وعكسهم، للتناول مجموعة التحكم خلاصة نبتة البقلة، وتقوم المجموعة الأولى بتناول دواء الغفل.
ووجد الباحثون أنه بعد أسبوع واحد فقط من تناول خلاصة نبتة البقلة، انخفض تنشيط مادة تدعى Nicotine-derived nitrosamine ketone حوالي 7.7%، علما أن هذه المادة المتواجدة في السجائر عبارة عن مادة مسرطنة.
ولاحظ الباحثون أن هذه الخلاصة كانت قادرة على إزالة مادة البنزين Benzene المتواجدة في السجائر بنسبة وصلت إلى 24.6% ومادة الأكرولين Acrolein بحوالي 15.1%.
بدورهم أشار الباحثون أن هناك جينين إثر تواجدهم على الفوائد الناتجة عن تناول خلاصة نبتة البقلة، وأن المشتركين الذين لم يظهر لديهم هذين الجينين كانوا أكثر استفادة من هذه الخلاصة، بمعنى أن إزالة مادة البنزين من جسمهم وصلت إلى 95.4% ومادة الأكرولين وصلت إلى 32.7%.

المصدر: موقع قناة المنار.

التعليقات (0)

اترك تعليق