مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

الملايين في العالم يحيون ذكرى استشهاد الإمام (ع)

الملايين في العالم يحيون ذكرى استشهاد الإمام (ع)

ملايين الزائرين من العراق وخارجه ومن جنسيات مختلفة، تدفقوا على مدينة كربلاء المقدسة لإحياء ذكرى استشهاد سبط رسول الله (ص) الإمام الحسين (ع).
وفي مدينة الكاظمية ببغداد توافد مئات الآلاف من الزوار إلى مرقد الإمام الكاظم (ع) للمشاركة في إحياء ذكرى عاشوراء.
وقد استشهد 33 شخصاً، وأصيب 60 آخرون من زوار كربلاء المقدسة جراء انفجار 3 سيارات مفخخة بمحافظة بابل جنوب بغداد. وانفجرت سيارة في ناحية النيل بمحافظة بابل، والثانية في مرآب للسيارات، والثالثة في شارع يؤدي إلى مدينة كربلاء المقدسة.
كما استشهد 10 أشخاص على الأقل، واصيب 30 آخرون جراء انفجارات استهدفت مواكب عاشورائية في بغداد، بحسب مصادر أمنية وطبية.
إيران:
وفي ايران شهدت المدن مسيرات شعبية حاشدة في التاسع من شهر محرم ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع) حفيد رسول الله محمد (ص).
وشهدت مسيرات هذا العام مشاركة كثيفة من أبناء الشعب الإيراني. وردد المشاركون شعارات "لبيك يا حسين" و"هيهات منا الذلة"، كما أكد المعزون السير على النهج الذي خطه الإمام الحسين (ع) في ثورته منذ ألف وثلاثمائة واثنين وسبعين عاماً.
هذا وأحيت إيران ذكرى العاشر من محرم بمجالس عزاء ومسيرات حسينية.
البحرين:
وفي البحرين خرجت عشرات المسيرات والمواكب الحسينية، أكد المشاركون فيها استمرارهم بنهج الاحتجاج السلمي لنيل مطالبهم المشروعة. وأغلقت السلطات الأمنية ليلاً جميع المداخل المؤدية إلى مناطق العزاء في المحرق والمنامة، واستقدمت أعدادا كبيرة من المرتزقة لهذا الغرض.
كما نظم المجلس العلمائي الإسلامي مسيرة ليلة العاشر من المحرم، جابت شوارع العاصمة البحرينية المنامة، شارك فيها كبار علماء البحرين.
ونظمت مواكب للعزاء واللطم في المآتم الحسينية في مختلف مناطق البحرين كالسنابس والمحرق وكرزكان والمالكية وجزيرة سترة..
كما تم تجسيد واقعة الطف في مشاهد بانورامية في بعض قرى ومدن البحرين.
تركيا:
وفي تركيا، شارك مئات الآلاف في عدد من المدن بمراسم العزاء التي تقام سنويا إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع).
وحضر مراسم العزاء التي أقيمت في مدينة اسطنبول كبرى مدن البلاد حشود ضخمة من المعزين نساء ورجالاً، ودعا المشاركون إلى نصرة المظلومين في الدول الإسلامية، لاسيما في فلسطين والبحرين واليمن.
وأحيا الجعفريون مراسم يوم عاشوراء في ميدان هالكالي في مدينة اسطنبول التركية بحضور كمال كلشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في البرلمان وممثلين عن الحزب الحاكم والأحزاب السياسية الأخرى، كما شارك السيد مصطفى مرسلي ممثلا آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي.
واحتشد المكان بعشرات الآلاف من محبي الحسين عليه السلام وأهل بيته الكرام، جاؤوا منذ ساعات الصباح الأولى في مواكب راجلة وسيارة من مختلف مناطق اسطنبول يرفعون الرايات السوداء، والصور، واللافتات، التي تمجد واقعة كربلاء في مشهد حزين، يحمل في طياته عنفوان ثورة انتصر فيها الدم على السيف، ثورة لنصرة الحق  للمظلوم على الظالم.
وشهد الاحتفال عرضاً مسرحياً عن واقعة كربلاء قدم في لوحة فنية ذكّرت بما تعرض له أهل البيت وجسدت الواقعة بآلامها، ودروسها، ومعانيها.
اليمن:
وفي شمال اليمن أحيا أهالي صعدة ذكرى عاشوراء بمسيرات شارك فيها مئات الآلاف، وتحدث في المراسم عبد الملك الحوثي. وأعرب المشاركون عن رفضهم لإتفاق الرياض وتضامنهم الكامل مع أبناء محافظة تعز الجنوبية.
السعودية:
وفي السعودية، شارك عشرات الآلاف في مواكب حسينية جابت منطقة القطيف مروراً بشارع الثورة، ورفع المشاركون لافتات تطالب بإطلاق سراح السجناء المنسيين في السجون السعودية، والاستجابة لجميع المطالب الشعبية. ودعت جمعية التنمية والتغيير في المناسبة إلى المشاركة الواسعة لإيصال رسالة، مفادها أن دماء الشهداء لن تذهب هدرا.
مصر:
وفي مصر احتشد ما يقارب 3000 شخص من المسلمين الشيعة أمام مسجد الإمام الحسين -ع- لإحياء ذكرى عاشوراء.
ونقلت وكالة رويترز أن أجهزة الأمن المصرية احتجزت مجموعة من المحتشدين، كونهم لم يحصلوا على إذن لإقامة التجمع.
تونس:
وفي تونس، أحيت جمعية أهل البيت (ع) الثقافية في محافظة قابس جنوبي تونس، ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع). وأعرب المشاركون في العزاء عن ارتياحهم للحرية التي يتمعون بها بعد سقوط نظام زين العابدين بن علي الذي كان يضيق على أتباع أهل البيت (ع). وشهدت قابس مواكب عزاء إحياء للذكرى التي أكد المشاركون فيها أن هذه المراسم هي مراسم الوحدة الإسلامية بخلاف ما كانت تروج له الأنظمة المخلوعة.
الهند:
شهد اليوم العاشر من محرم مسيرات حاشدة في العاصمة الهندية دلهي وفي ولايات هندية أخرى كـ: اتاربراداش، وترانشل، وراجستان، والبنجاب، وهريانا، ومهراشترا، وبنكلور، وكلكتا، وبيهار.
باكستان:
وفي باكستان شاركت الحشود الغفيرة في إحياء المناسبة الأليمة.
ونظمت مواكب حسينية جابت مناطق باكستانية، كما أقيمت مجالس عزاء بالمناسبة.
وكانت السلطات الأمنية الباكستانية قد ناشدت أمس الباكستانيين الالتزام بنهج الإمام الحسين -ع-، ودعا الرئيس الباكستاني آصف على زرداري، ورئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني في رسالة وجهها كل منهما إلى الشعب الباكستاني بهذه المناسبة، إلى التسامح وتناسي الخلافات، وإتباع أحكام الإسلام، لتعزيز الأمن والسلام والأخوة.
أفغانستان:
وفي أفغانستان أحيى المسلمون الشيعة هذه المناسبة في مناطق أفغانية مختلفة .
وأقيمت مراسم العزاء وسلاسل اللطم في كل من كابل، ومزار شريف، وبغلان، وباميان، واروزجان، وفي غزني ووردك.

المصدر: قناة المنار.

التعليقات (0)

اترك تعليق