مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

انخفاض مستوى فيتامين بـ 12 يزيد من سرعة ضمور الدماغ

انخفاض مستوى فيتامين بـ 12 يزيد من سرعة ضمور الدماغ

 أظهرت دراسة حديثة أن انخفاض مستوى فيتامين بـ 12 لدى كبار السن قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بضعف الذاكرة المرتبط بتقدم العمر و ضمور الدماغ.
حيث وجد الباحثون أن الأشخاص كبار السن، الذين لديهم مؤشرات في الدم لنقص فيتامين بـ 12، كان حجم الدماغ لديهم الأصغر و أقل نتائج في اختبارات التفكير والذاكرة.
                                         
يحدث ضمور الدماغ بشكل طبيعي مع التقدم في السن، ووجدت الدراسات أن انخفاض حجم الدماغ بشكل كبير مرتبط بالإصابة بمرض الزهايمر، وبعض الأمراض الخرف المرتبطة بتقدم العمر.
وقال الباحثون أن كبار السن لديهم احتمال أكثر لانخفاض مستوى فيتامين بـ 12 مقارنة بصغار السن، والموجود في اللحوم والأسماك و الحليب والبيض. وقال الأطباء أنه مع التقدم في السن تصبح المعدة أضعف على افراز الأحماض التي تساعد في امتصاص فيتامين بـ 12، بالاضافة إلى تناول بعض الأدوية التي تثبط امتصاص الفيتامين كأدوية السكري.
أظهرت دراسة سابقة أن الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين بـ 12 و بـ 6 وحمض الفوليك كان لديهم أقل ضمور في الدماغ من الذين لم يتناولوا المكملات الغذائية، كما أنه يقلل الانخفاض المعرفي لدى الأشخاص المعرضين لفقدان الذاكرة.
الدراسة تضمنت 121 شخص عمرهم 65 عام وأكثر وقاموا بإجراء تصوير للدماغ بعد 4 سنوات من إجراء الفحوصات المتعلقة بالذاكرة ووظائف الدماغ، كما أنهم أجروا فحص لعينات دم لمعرفة مستوى فيتامين بـ 12 ومؤشرات نقص الفيتامين في الدم.
لم يؤشر انخفاض مستوى فيتامين بـ 12 مباشرة على تقليل نتائج فحوصات وظائف الدماغ وانخفاض حجم الدماغ, ولكن ظهر الارتباط مباشر مع ارتفاع مؤشر انخفاض فيتامين بـ 12 في الدم.

المصدر: موقع الطبي.

التعليقات (0)

اترك تعليق