مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

ما هو العلاج الغذائي المناسب لحالات ارتفاع ضغط الدم؟

ما هو العلاج الغذائي المناسب لحالات ارتفاع ضغط الدم؟

ما هو العلاج الغذائي المناسب لحالات ارتفاع ضغط الدم؟

إذا كانت السمنة أو زيادة الوزن هي السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم فالعلاج هنا يكون من خلال الوجبات قليلة السعرات الحرارية مع تقليل نسبة عنصر الصوديوم (ملح الطعام) في الوجبات. وإن كانت الكليتان لهما دخل في ارتفاع ضغط الدم، فيجب ضبط كميات البروتين في الطعام وأيضاً كميات الصوديوم (كما ذكرنا آنفا) مع زيادة كمية مياه الشرب.

ملحوظة: قديما قيل أن الماء يعمل على زيادة حجم الدم داخل الأوعية الدموية وبالتالي فهو يرفع ضغط الدم، وهذا الكلام يكون صحيحا عند ارتباط هذه المياه بوجود عنصر الصوديوم بالجسم.
ارتباط عنصر الصوديوم بارتفاع ضغط الدم هو ارتباط غير مباشر حيث أن هذا العنصر يعمل على حبس واحتفاظ الماء داخل الجسم (خلايا الجسم والدم) مما يزيد من حجم الدم على الأوعية الدموية (انتقال الماء من الوسط الأقل تركيزا إلى الوسط الأكثر تركيزا) وبالتالي يرتفع ضغط الدم، والتجارب الحديثة المختلفة تقول أنه عند نقص نسبة عنصر الصوديوم في الجسم، فإن ضغط الدم المرتفع يعود تدريجيا إلى حالته الطبيعية (عند عدم وجود مسبب آخر لرفع ضغط الدم).
إن كان هناك نقص في عنصر البوتاسيوم فيجب تعويض الجسم به من خلال تناول حبة واحدة من الموز أو برتقاله واحدة أو خوخة أو حبة بطاطس أو بعض الخضراوات ذات اللون الأخضر الغامق طازجة، أو تناول كوب حليب أو 100 جرام من اللحوم الحمراء فكلها مصادر غنية بالبوتاسيوم.
[...] أيضا الدهون المشبعة من المسببات الرئيسية لارتفاع ضغط الدم وذلك لترسبها داخل جدر الأوعية الدموية مما ينتج عنه ضيق في مجرى الدم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، فيجب الامتناع عن تناولها مع زيادة تناول الدهون الغير مشبعة.



المصدر: التغذية والغذاء في الصحة والعلاج، الأستاذ الدكتور مصطفى محمد حسين عصفر.

التعليقات (0)

اترك تعليق