مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

أكثر من تناول السمك في الشتاء

أكثر من تناول السمك في الشتاء

يساعد تناول السمك خصوصاً في فصل الشتاء على وقايتك من الإصابة بنقص في الفيتامين (د-D). فإذا كنت تعيش في مكان لا تسطع فيه الشمس كثيرا ًخلال الشتاء، فإن الإكثار من تناول الأسماك سيساعد على إمدادك بفيتامين (د-D) (هناك مصدران أساسيان فقط للحصول على هذا الفيتامين: الشمس والقليل جداً من الأطعمة) الذي يقي من الإصابة بهشاشة العظام.
وفي دراسة أجريت على السيدات اليابانيات خلال أشهر الشتاء لوحظ أن حوالي 6,4% منهن فقط أصبن بنقص فيتامين (د-D) وهي نسبة أقل بكثير من تلك التي لوحظت في الدول الغربية؛ حيث كانت مستويات فيتامين(د-D) في السيدات اللاتي يستهلكن السمك باستمرار (4مرات أو أكثر أسبوعياً) أعلى بكثير من مستويات هذا الفيتامين في السيدات اللاتي كن يستهلكن السمك بمعدل من 1-3 مرات كل أسبوع.
ومن الجدير بالذكر أن مستويات فيتامين (د-D) في الشعب الياباني هي أفضل مستويات هذا الفيتامين في الشعوب الغربية؛ حيث يعتقد أن تناول اليابانيين للسمك بشكل مستمر يساعد على إمدادهم بكميات كافية من هذا الفيتامين خلال الشتاء.
من جهة أخرى فإن لتناول البيض تأثيراً مشابهاً. ففي دراسة لوحظ أن مستويات فيتامين (د-D) أقل بشكل ملحوظ في الأشخاص الذين لا يتناولون البيض بالمقارنة بالأشخاص الذين يتناولونه.

المصدر: American journal of Clinical nutrition .

التعليقات (0)

اترك تعليق