مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

تظاهرات ضد انتهاكات المجلس العسكري بالقاهرة

شهدت القاهرة، مسيرة نسائية نددت بانتهاكات المجلس العسكري الحاكم بحق النساء مطالبة برحيله

 شهدت القاهرة الثلاثاء، مسيرة نسائية نددت بانتهاكات المجلس العسكري الحاكم بحق النساء مطالبة برحيله.
 وبعد ساعات من التظاهرة التي ضمت نحو ألفي امرأة في القاهرة لشجب أعمال العنف التي تعرضت لها المتظاهرات، أعرب المجلس العسكري الذي يتولى السلطة في مصر في بيان، عن "أسفه الشديد" لتعرض نساء للضرب خلال التظاهرات التي بدأت الجمعة للمطالبة بإنهاء الحكم العسكري وتنحي القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي وتسليم السلطات للمدنيين.
وقال بيان لقيادة الجيش "يبدي المجلس الأعلى للقوات المسلحة أسفه الشديد لسيدات مصر العظماء لما حدث من تجاوزات خلال الإحداث الأخيرة بمظاهرات مجلسي الشعب والوزراء".
وفيما ارتفع عدد ضحايا الاحتجاجات إلى أربعة عشر، أعلن رئيس الطب الشرعي المصري الثلاثاء أن غالبية المتظاهرين ألـ 13 الذين سقطوا خلال المواجهات مع قوات الأمن المصرية في وسط القاهرة قتلوا بالرصاص وأحدهم توفى خلال اعتقاله نتيجة إصابته بارتجاج دماغي.
غير أن المجلس العسكري الحاكم في مصر منذ سقوط نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي، ادعى أن قوات الأمن لم تستخدم الرصاص الحي، رغم التسجيلات المصورة التي عرضتها وسائل إعلامية ومواقع الكترونية تظهر العسكريين يطلقون النار على المتظاهرين بواسطة أسلحة.
وأكد الطبيب إحسان كميل جورجي أن 9 من القتلى ألـ 13 الذين سقطوا منذ اندلاع المواجهات الجمعة أصيبوا بالرصاص، موضحا أن 10 جثث فقط تم تشريحها حتى اللحظة، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.
وقد نددت دول ومنظمات حقوقية غير حكومية عدة بالقمع الذي مارسته القوات الأمنية المصرية ضد المتظاهرين.
من جهة أخرى، تبدأ اليوم الأربعاء جولة الإعادة في المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية المصرية على وقع التظاهرات والاحتجاجات المطالبة بإسقاط المجلس العسكري الحاكم.
إلى ذلك، أعلن المتحدث الإعلامي باسم حزب النور السلفي في مصر يسري حماد استعداد حزبه لدراسة البدء بحوار مع خارجية الكيان الإسرائيلي إذا تلقى دعوة رسمية عن طريق الخارجية المصرية.
وأوضح حماد في مقابلة مع صحيفة اليوم السابع المصرية أن قيادة الحزب مستعدة لدراسة أي طلب من هذا النوع، وأشار إلى أن حزبه ليس بصدد إلغاء اتفاقية كامب ديفيد أو أي اتفاقية أخرى.


المصدر: قناة العالم.

التعليقات (0)

اترك تعليق