مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

عدد من المؤسسات الدينية: الأول من صفر  يوماً إسلامياً لمناهضة العنف ضد المرأة

عدد من المؤسسات الدينية: اليوم الأول من صفر يوماً إسلامياً لمناهضة العنف ضد المرأة

دعت عدد من المؤسسات الدينية في محافظة النجف الأشرف إلى جعل يوم الأول من شهر صفر ذكرى "دخول سبايا أهل بيت الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى الشام" يوماً إسلاميا لمناهضة العنف ضد المرأة.
أصدرت اثنان وعشرون من كبريات المؤسسات الإسلامية في النجف الأشرف بياناً في تاريخ 29 /محرم الحرام/ 1433 هـ، أكدت فيه على ضرورة الاحتفاء باليوم الأول من صفر كيوم إسلامي عالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.
ومن الجدير بالذكر أن بعض هذه المؤسسات تمتلك مساحات تأثير واسعة في العديد من البلدان العربية والإسلامية والمحافل الدولية.
ويشير نص البيان، إلى أن تعد ظاهرة العنف منتجاً بشرياً قاراً في البنى الحضارية التي انصاعت للنفس الأمارة بالسوء، مبتعدةً عن مساحات الرحمة الإلهية والمعرفة الحقيقية لكنه الطبيعة الإنسانية المودعة بفطرة الله سبحانه وتعالى.
واتخذ العنف أشكالاً متعددةً طالت جلَّ التمظهرات البشرية، ولعلّ من أوضح مصاديقها ما تعرضت له عائلة النبي الأكرم (ص) بعد استشهاد الإمام (الحسين) (ع) من تعنيف وقسوة وبربرية تغلغلت في نفوسٍ أغواها الشيطان وانغمست في ظلمات البعد عن الإيمان الصادق والإنسانية الرائقة.
إذ شهد اليوم الأول من صفر في العام 61 هـ سيادةَ الظلم وتغليبَ العنف الوحشي ضد المرأة، وما تركه من آثار عميقة في الروح الإنسانية تستدعي الوقوف عند هذا التاريخ واتخاذه يوماً عالمياً لمناهضة العنف ضد المرأة، واستلهام صور التحدي وسماع صوت الحق الذي صدح في خطاب الحوراء (زينب بنت الإمام علي) (ع)،حين عنّفها ظلمُ الجبابرة وقسوتُهم، ولكي يأخذ هذا اليوم مداه وعالميته لابد من توظيف كل الجهود المعرفية والثقافية والحضارية بأنساقها المتعددة لتشمل الخطاب الديني والخطاب الأكاديمي والأدبي، وتتبناه المؤسسات الثقافية وصولاً إلى جعله يوماً عالمياً يأخذ مكانته ضمن الهيئات والمنظمات العالمية لإعطاء المرأة حقها وصيانة كرامتها.
المؤسسات الموقعة وفق تسلسل الحروف الأبجدية: مؤسسة (آل البيت (ع) لإحياء التراث)، المكتبة الأدبية المختصة، مركز الأمير الثقافي، مؤسسة (الأنوار النجفية للثقافة والتنمية)، مؤسسة (تراث الشهيد الحكيم)، مؤسسة (الحكمة للثقافية الإسلامية)، مدرسة (دار الحكمة للعلوم الإسلامية)، رابطة خطباء المنبر الحسيني، مؤسسة (الإمام الخوئي الخيرية)، مؤسسة (شهيد المحراب)، مدرسة (الإمام صاحب الأمر (ع) العلمية)، مؤسسة (الإمام الصادق) (ع)، مؤسسة (العقيلة لرعاية الأيتام)، مؤسسة (الإمام الكاظم) (ع)، المعهد التخصصي للخطابة والتبليغ الإسلامي، مدارس العقيلة النموذجية، مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي (ع)، مؤسسة (كاشف الغطاء العامة)، مركز (الهادي للإعلام الإسلامي)، مكتبة (الإمام الصادق(ع) العامة)، الهيئة العلمية لمؤسسة شهيد المحراب، مدرسة (الإمام الكاظم للدراسات الحوزوية‬).

المصدر: وكالة أبنا.













الآراء الواردة في هذا المقال لا تُعبِّر بالضرورة عن رأي الموقع

التعليقات (0)

اترك تعليق