مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

اجعل من السنة الجديدة فرصة لتحسين عاداتك الغذائية الخطأ

سنة جديدة... تغييرات صحية حقيقية

          
قبل البدء في وضع أهداف جديدة للسنة المقبلة قم بتقييم انجازاتك الأخيرة. وعلى ضوء ما تحقق يمكنك التخطيط لإنجاز المزيد. التقييم يكون من خلال حساب وتقييم الأنظمة الغذائية التي اتبعتها وتلخيص النتائج النهائية التي توصلت إليها بعد اتباع هذه الحميات. قم بحساب وزنك. هل تغير وزنك بالزيادة أو النقصان آخر هذه السنة مقارنة ببداية السنة؟ كم من الكيلوجرامات خسرت أم كسبت. إن كنت قد كسبت الوزن، فاكتب عشرة أسباب أسهمت لديك ومن ثم أدرس إمكانية التخلص من هذه الأسباب في السنة المقبلة. وإن كنت خسرت الوزن، فقم بكتابة هذه الأسباب التي ساعدتك على ذلك وإمكانية الاحتفاظ بها للسنة المقبلة.
- ضع أهدافاً جديدة تود تحقيقها:
وضع أهداف واضحة ومنطقية يساعدك على الالتزام بهذه الأهداف إلى النهاية ويسهل أيضاً عملية التقييم لاحقاً. قد تشمل هذه الأهداف تغيراً ما في وزنك، سلوكياتك الغذائية، نشاطك البدني أو كلها مجتمعة. حاول تحديد الوزن الذي تريد الوصول إليه مع نهاية السنة المقبلة وقم بكتابة الوسائل التي سوف تساعدك على تحقيق ذلك.
- استعن باختصاصية التغذية:
قد يكون من السهل عليك رسم أهداف معينة تود الوصول إليها في السنة المقبلة ولكنك قد لا تدرك الوسائل المطلوبة لتحقيق كل هدف من هذه الأهداف. وقد تكون مدركاً كل هذه الوسائل ولكنك لا تتمتع بالشجاعة والإرادة الكافية لتحقيق ذلك فأنت تريد من يرشدك، ويشجعك، ويراقب التغيرات التي تحل بنظامك الغذائي ومن ثم يحلله ويقيمها لك ليساعدك على مواصلة الدرب الصحيح. فاختصاصية التغذية هي الشخص الأنسب الذي يمكنك الاعتماد عليه والوثوق بمعرفته وخبرته. فبضع جلسات قد تكون كافية لوضع أهدافك على الطريق الصحيح وبضع جلسات أخرى شهرية لازمة للتأكد من عدم انحرافك عن المسار الذي رسمته لنفسك.
- احرص على ممارسة التمارين الرياضية:
فإن لم تتمكن من فعل ذلك من قبل فحاول الآن جعل التمارين الرياضية جزءاً من حياتك اليومية. إن القيام بممارسة الرياضة بشكل يومي لا تقل عن 30 دقيقة سوف يساعدك كثيراً على خسارة الوزن الزائد الذي تود خسارته وزيادة نسبة استقلاب الجسم. فأنا أنصح بالرياضات مثل المشي السريع، والسباحة وركوب الدراجة. إن ممارسة التمارين وحدها لا تكفي فمع التمارين يجب اتباع النظام الغذائي المناسب الذي نصحتك به اختصاصية التغذية والذي من المفترض أن يجعلك تخسر الوزن بشكل تدريجي.
- تناول سعرات حرارية أقل:
إن تناول سعرات حرارية أقل من تلك التي يحتاج إليها الجسم يومياً سوف تساعد على خسارة الوزن. فتناول 500 وحدة حرارية أقل كل يوم سوف يتسبب في نقصان كيلوجرامين في الشهر وتناول 1000 وحدة حرارية أقل كل يوم سوف يتسبب في نقصان 4 كيلوجرامات في الشهر. ومن الجدير بالذكر، أنه من غير المناسب إنقاص أكثر من ذلك وخاصة لدى الأشخاص أصحاب الأوزان المتوسطة لأن الحمية حينها سوف تتسبب في نقصان كمية كبيرة من الوزن في مدة قصيرة حيث إن نزول الجسم بهذه الطريقة سوف يتسبب في نقص استقلاب الجسم وبالتالي زيادة الوزن بشكل كبير حين التوقف عن الحمية، وإضافة إلى ذلك فإن تناول وجبات قليلة جداً بالسعرات الحرارية سوف يسبب نقصاً في عدد من الفيتامينات والمعادن وذلك بسبب عدم وجود ما يكفي منها في الكمية القليلة المتناولة يومياً.
- استعن بالأصدقاء والأقارب:
من الأشياء التي تحدد نجاح الشخص في اتباع حمية ما، هي مدى تفهم ومساعدة الآخرين له. فالأصدقاء والأقارب قد يساعدونك كثيراً على الاستمرار من خلال التشجيع المستمر والمساعدة في التخلص من المغريات. فالمغريات التي يقدمها الأشخاص المحيطون بك قد تتسبب في فشل محاولاتك في التغيير.
-
لا تمنح الأعذار لنفسك:
ليس هناك من أحد على وجه الأرض غير قادر على خسارة الوزن، فالجسم له تركيبة معينة تمكنه من خسارة وزيادة الوزن، وليس هناك من حالات استثنائية لهذا الموضوع. ومن المؤكد أنك في محاولاتك السابقة لم تكن مسلحاً بالمعلومات الصحيحة والمناسبة التي ستساعدك على خسارة الوزن.

المصدر: مجلة كل الأسرة، العدد 950.


الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

التعليقات (0)

اترك تعليق