مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

الناتو يعترف بقتل أطفال أفغان خلال قصفه أفغانستان

الناتو يعترف بقتل أطفال أفغان خلال قصفه أفغانستان

أقرّ حلف شمال الأطلسي بضلوعه في مقتل ثمانية أطفال أفغان بغارة جوية استهدفت منطقة كابيسا شمال شرقي البلاد.
وبرر المتحدث باسم قوات الاحتلال الجنرال كارستن جيكوبسن في مؤتمر صحافي الحادث بالقول: "إنه وقع عندما استهدف طيران الحلف مجموعة مسلحين في أماكن مدنية، حسب تعبيره".
وأضاف "بعد انتهاء المعارك عثرنا على المزيد من الضحايا كانوا شبابا أفغان وأعمارهم مختلفة"، لكنه عاجز عن أن يؤكد أو ينفي في هذه المرحلة من التقييم أنهم "قد سقطوا كنتيجة مباشرة للمعارك".

وعرض مسؤولون حكوميون أفغان صورا لثمانية صبية وقالوا إن سبعة منهم تتراوح أعمارهم بين سبعة و14 عاماً، في حين بلغ واحد 18 عاماً. وأضافوا "إنه تم قصفهم مرتين أثناء رعيهم الأغنام وسط الثلوج  الكثيفة، وكانوا يشعلون ناراً للاستدفاء".
من جهته دعا النائب محمد صافي منظمات حقوق الإنسان الدولية لرؤية ما يحدث على الأرض في أفغانستان أمام ما يتعرض له المدنيون على أيدي قوات الاحتلال الأجنبي.
وكان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قد دان بشدة غارة أطلسية أسفرت عن مقتل ثمانية أطفال في جياوا في منطقة كابيسا في شمال شرق كابول.

وقام كرزاي بإرسال وفد يضم برلمانيين وممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية والحكومة المحلية للتحقيق في الحادث.

ونفذت الغارة قرب قرية جياوا في إقليم كابيسا  بشرق أفغانستان، وجاءت بعد عمليات قصف مماثلة أذكت التوتر بين  الحكومة والحلف بسبب أعداد القتلى من المدنيين التي تصاعدت سنويا  على مدى خمسة أعوام.
وقال محمد طاهر صفي عضو البرلمان الذي أوفده كرزاي للتحقيق في الغارة الجوية أين كانت حقوق هؤلاء الأطفال التي انتهكت؟ هل كانت لهم حقوق أم لا؟ هل كانت لهم حقوق ليعيشوا كجزء  من المجتمع الدولي.

وقالت الأمم المتحدة هذا الشهر أن عدد المدنيين الذين قتلوا  وأصيبوا في الحرب الأفغانية ارتفع للعام الخامس على التوالي من 2790  قتيلا مدنيا في 2010 إلى 3021 قتيلا مدنيا في 2011.

المصدر: قناة العالم.

التعليقات (0)

اترك تعليق