مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

"منع السفر" يحرم بحرينيات من 3 فصول دراسية

خسرت 3 طالبات بحرينيات 3 فصول دراسية (سنة ونصف السنة) من حياتهن الجامعية في جامعة الدمام بالسعودية نتيجة منعهن من السفر على خلفية الأحداث التي مرت بها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط العام 2011.
وفيما ناشدت الطالبات وزارة الخارجية تسهيل دخولهن للسعودية، أوضحن أنه سبق أن أمرت السلطات البحرينية خلال مارس2011 بإرجاعهن إلى مملكة البحرين على خلفية الأحداث الأخيرة، واعتقلن لـ 23 يوماً وصدر حكم البراءة بحقهن في تهمة التجمهر في دوار مجلس التعاون (تقاطع الفاروق حاليا).
وبين أنه لم يتبق على تخرجهن سوى فصل دراسي واحد، مشيرات إلى رفعهن مؤخراً رسالة لوزارة الخارجية البحرينية لمخاطبة سفارة البحرين في الرياض لرفع منع السفر عنهن والسماح لهن باستكمال دراستهن ولم يتلقين الرد حتى الآن، آملات أن يتم تحريك ملفهن كي لا يضيع عليهن فصل دراسي آخر.
وأضافت الطالبات أن المجلس الأعلى للمرأة اتصل بهن وأخذ معلوماتهن ووعدهن بمتابعة مشكلتهن، فيما راجعن وزارة التربية والتعليم والملحق الثقافي واللذين ذكرا أن الموضوع ليس من اختصاصهما وعليهن مراجعة الجهة المعنية.
وأبدين استغرابهن من عدم السماح لهن بمرور الجسر الذي يربط بين البحرين والسعودية  لاستكمال دراستهن، مشيرات إلى أن تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق أوصى بعودة جميع الطلبة إلى مقاعدهم الجامعية، فضلا عما أشار له بيان مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان "نافي بيلاي" عن فصل الطلاب وضرورة عودتهم إلى دراستهم، مستدركات أنهن حصلن على حكم البراءة مما نسب لهن فلماذا يستمر منعهن من السفر؟
وذكرن أنهن من المتفوقات في حياتهن الجامعية والحاصلات على منح دراسية لتفوقهن في المرحلة الثانوية ولم يتبق عليهن سوى فصل أخير ليتخرجن، آملات أن يتم رفع منع السفر عنهن أو السماح لهن باستكمال فصلهن الأخير في جامعة أخرى في أقل تقدير.

المصدر: وكالة أبنا.

التعليقات (0)

اترك تعليق