مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

إضراب طالبات سعوديات والعفو تطالب الإفراج عن المعتقلين

إضراب طالبات سعوديات والعفو تطالب الإفراج عن المعتقلين

بدأت الطالبات الجامعيات في مدينة أبها السعودية إضرابا احتجاجا على مقتلِ طالبة وإصابة العشرات على يد قوى الأمن.
وكانت طالبات بجامعة نسائية سعودية قلن يوم الجمعة أنهن يعتزمن مقاطعة الدراسة بعد مقتل أحد زملائهن وإصابة العشرات منهن خلال احتجاج بالحرم الجامعي إثر تدخل قوات الأمن.
وقالت طالبات بجامعة الملك خالد في بلدة أبها بالهاتف لرويترز إن من المزمع تنظيم إضراب يوم السبت.
وقالت طالبة طلبت عدم نشر اسمها مثل بقية الطالبات حرصا على سلامتها "يوم الأربعاء... دخلت قوات الأمن الحرم بالهراوات وهددت الطالبات بضرب رؤوسهن بالمقاعد والمكاتب. فيما بعد استخدمت القوات طفايات الحريق ضد الفتيات."
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أن 53 طالبة أصبن بجروح طفيفة.
في هذه الأثناء دعت منظمة العفو الدولية سلطات الرياض إلى الإفراج فورا عن ستة سعوديين محتجزين منذ عام تقريبا بسبب رغبتهم في المشاركة في تظاهرة لم تخرج.
إلى ذلك أعلن مسؤول محلي سعودي الجمعة أن السلطات السعودية أمرت بفتح تحقيق لكشف ملابسات تفريق اعتصام الأربعاء لطالبات في جامعة أبها في جنوب البلاد ما أدى إلى إصابة أكثر من خمسين منهن معظمهن بالإغماء والاختناق.
وقال أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد الذي تتبع له مدينة أبها في تصريح صحافي أنه "أمر بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في ما حدث داخل الحرم الجامعي لكليتي التربية والآداب في مدينة أبها وإفادته عاجلا بالنتيجة".
وكان عناصر من الشرطة ومن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دخلوا الحرم الجامعي الاربعاء وفرقوا بخراطيم المياه طالبات كن يعتصمن احتجاجا على سوء النظافة وانتشار النفايات المتكدسة في الكلية منذ أيام.
وقالت صحيفة الوطن المحلية وفقا لمسؤولين في وزارة الصحة أن "ثماني فرق طبية انتقلت إلى الجامعة بمعية سيارة إسعاف وجرى نقل 22 حالة إلى المستشفيات"، وبلغ عدد المصابات 53 طالبة.
وقال الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في عسير سعيد النقير أن "أغلب الحالات تعاني الإرهاق والإغماء والاختناق بسبب التدافع"، لافتا إلى أنه "جرى معالجة 31 حالة بموقع الحدث".
وفي الإطار نفسه اتهمت طالبات والياء أمورهن إدارة الجامعة بإدخال الرجال وحراس الأمن على الطالبات المتجمعات في ساحة كليتي الآداب والتربية.
وأشرن إلى أن الرجال دخلوا فجأة على الطالبات اللاتي كن داخل الحرم الجامعي غير محجبات، وفقا لصحيفة سبق الالكترونية، التي أشارت إلى أنه "تم رش الطالبات بالمياه بهدف تفريقهن ما اثار الرعب" في نفوسهن.
ونقل الموقع عن إحدى الطالبات قولها "إنها وزميلاتها يمشين على أكوام من النفايات منذ عدة أيام".
وقام عدد من المحتجين على الحادثة بإنشاء صفحة على موقع الفيسبوك طالبوا فيها بإقالة مدير الجامعة عبد الله الراشد، وحملت الصفحة عنوان "اعتصام طلاب جامعة الملك خالد في الأسبوع الأول للمطالبة بإقالة الراشد وزمرته".

المصدر: قناة العالم.

التعليقات (0)

اترك تعليق