مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

السعودية: حراك الطالبات والثورة القادمة

السعودية: حراك الطالبات والثورة القادمة

لا تزال الجامعات السعودية مسرحاً لحراك طلابي واسع لا سيما في أعقاب عملية القتل المباشر التي تعرضت لها إحدى الطالبات في جامعة الملك خالد بأبها ما أدى إلى اتساع رقعة تلك الاحتجاجات.
كلية التربية في التابعة لنفس الجامعة بمدينة بلقرن كانت مسرحاً لقمع الطالبات حيث أصيبت 13 طالبة بحالات اختناق وجرحت أخريات في إطار الاحتجاجات على تردي الأوضاع منذ ما يقارب الأسبوعين.
قوات الشرطة السعودية وما تسمى بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هرعت إلى الجامعة للتعامل الأمني الحازم مع الفتيات فيما نفت الجهات الأمنية في منطقة عسير أي تدخل لها.
الحراك الطالبي اللافت كان محل قلق لدى القيادة السعودية لا سيما الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي وبحسب مصادر معارضة تولدت لديه خشية من اتساع الأمر ليصبح انتفاضة شعبية على غرار الحاصل في المنطقة الشرقية.
وقد أفادت مصادر المعارضة أن الملك أمر بتشكيل خلية أزمة لمتابعة تطورات القضية وطالب بالعمل فورا على إيقاف الاحتجاجات التي تنتقل من مدينة إلى أخرى بأي ثمن كان، وتقديم إغراءات للطالبات في مختلف المجالات، والمسارعة في حل كل المشاكل التي يعاني منها طلبة الجامعات والمعاهد.
وأوضحت المصادر أن الملك حمل وزير التعليم العالي مسؤولية ما تشهده الجامعات والمعاهد، وطالب الأجهزة الأمنية بإجراءت سريعة للعمل دون انتقال الاحتجاجات إلى الشارع.
تبقى الإشارة إلى قرار ملكي أعلن اليوم بإقالة رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية الشيخ صالح بن حميد من منصبه، وعزت مصادر مطلعة القرار إلى الخلافات القائمة في خصوص تنازع الاختصاص وتدخل وزير العدل وعدم كف يده عن التدخل في شؤون المجلس.

المصدر: قناة العالم.

التعليقات (0)

اترك تعليق