مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

العفو الدولية تدعو الاحتلال الإفراج عن الأسيرة شلبي

العفو الدولية تدعو الاحتلال الإفراج عن الأسيرة شلبي

دعت منظمة "العفو الدولية" سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى الإفراج فوراً عن الأسيرة الفلسطينية هناء شلبي.
وقالت المنظمة إن "هناء، البالغة من العمر 30 عاماً وهي من قرية برقين في الضفة الغربية، متهمة بالانتماء إلى حركة الجهاد الإسلامي، لكن لم توجه إليها السلطات الإسرائيلية تهمة ارتكاب جريمة جنائية".
وأضافت أن "هناء نقلت إلى مستشفى مئير بمدينة كفر سابا وسط الأراضي المحتلة ليل الثلاثاء الماضي، لكنها لا تزال تحت الوصاية الإسرائيلية وحراسة مسلحة مستمرة".
وقالت آن هاريسون نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية "دعونا السلطات الإسرائيلية مراراً وتكراراً إلى الإفراج عن هناء شلبي وغيرها من الفلسطينيين رهن الاعتقال الإداري، ما لم توجه لها فوراً تهماً بارتكاب جرائم جنائية معترف بها دولياً ومحاكمتها بما يتفق مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة".
وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن هناء شلبي كانت واحدة من 1027 أسيراً ومحتجزاً فلسطينياً أُخلي سبيلهم من السجون الإسرائيلية في إطار صفقة إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط في تشرين الأول وكانون الأول من العام الماضي، قبل أن يتم اعتقالها من جديد في شباط الماضي.
ولفتت المنظمة إلى أن "أكثر من 20 معتقلاً وأسيراً فلسطينياً آخرين محتجزون في السجون الإسرائيلية أعلنوا إضرابا مفتوحاً عن الطعام وبعضهم منذ ثلاثة أسابيع ضد سياسة الاعتقال الإداري، والتي يحتجز الاحتلال بموجبه أكثر من 300 فلسطيني، من بينهم أكثر من 20 عضواً من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني".
من جانبه، أعلن وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطيني عيسى قراقع أن "الأسيرة هناء الشلبي المضربة عن الطعام منذ 37 يوماً وتقبع في مستشفى مائير الإسرائيلي، معرضة لموت فجائي ونزيف داخلي وهبوط في الجهاز العضلي وانهيار تام في وضعها الصحي بسبب الإضراب الطويل الذي تخوضه ضد قرار اعتقالها إداريا".
وأكد أن "الصمت الصهيوني وعدم المبالاة في الاستجابة لمطلبها الإنساني والعادل، هو قرار بقتلها وتركها تموت"، محملاً "حكومة العدو المسؤولية التامة عن جريمة تجري بحق الأسيرة هناء الشلبي".
إلى ذلك، أصيبت ثلاثة نساء فلسطينيات برضوض مختلفة، جراء اعتداء الاحتلال وقمعه لمسيرة المعصرة في مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، والتي جاءت للتضامن مع الأسيرة المضربة عن الطعام هناء الشلبي، ولإبراز ما تعانيه المرأة الفلسطينية في عيد الأم.
وقال الناطق الإعلامي للجنة الدفاع عن الخليل عنان دعنا أن هذا الاعتصام، جاء لإعلاء الصوت وحشد التأييد للنضال لإنهاء سياسة الاعتقال الإداري ولإطلاق صرخة تضامن مع الأسرى، وتضامنا مع الأسيرة هناء شلبي التي دخلت في إضراب مفتوح عن الطعام من أجل الكرامة وضد سياسة الاعتقال الإداري.

المصدر: موقع قناة العالم.

التعليقات (0)

اترك تعليق