مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

معرض إبداع: مشهد فنّي سوريالي في قصر الأونيسكو

معرض إبداع: مشهد فنّي سوريالي في قصر الأونيسكو.. أطفال يصنعون وجوه ملونة بالمعجون..

أطفال يصنعون وجوه ملونة بالمعجون.. فنان يرسم مباشرة.. وآخر يعلق لوحاته في غرفة مظلمة مستعملا تقنية ألـ"بلاك لايت".. حكواتية تقصّ على الجمهور حكاياها بمرافقة موسيقية كل هذا وأكثر كان في معرض إبداع بالكلمة واللون والضوء في نسخته الثالثة.

الإثنين: حفل الإفتتاح:
برعاية وزير الثقافة اللبناني غابي ليون، إفتتحت جمعية إبداع يوم الاثنين الماضي في قصر الأونيسكو معرضها السنوي "إبداع بالكلمة واللون والضوء" الذي يشارك فيه نخبة من المبدعين في الرسم والتصوير والشعر والموسيقى.
القاعة الغربية في الأونيسكو كانت على الموعد الفني عند الساعة 6 مساء حيث بدأت فعاليات المعرض مع الفنان اللبناني برنار رنّو الذي رسم لوحته رقم 131 أمام الجمهور على مدار ساعة من الوقت بمشاركة الحضور.
اللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية توزعت على الجدران وعند المدخل أقام الفنان اللبناني جهاد السماك غرفة مظلمة وضع فيه لوحات تعمل على تقنية ألـ" black light" أي يوجد فيها زخارف من الفوسفور تبدو ملامحها عندما ينقطع الضوء عنها.
السماك قال لموقعنا إن "الفكرة أعجبت كثيرا الجمهور وخاصة الفنانيين"، و أشار إلى "أنه إستعمل لون فوسفوري في لوحات تشكيلية لإضافة عنصر جمالي عليها"،ووعد الجمهور بأفكار جديدة في المعارض القادمة.
الثلاثاء: مرسم مفتوح بعنوان ألوان ورسم بورتريه وتكريم الفنان وجيه نحلة: 
يوم الثلاثاء عند الساعة 3 بعد الظهر أفتتح المرسم المفتوح بعنوان ألوان، منسقة منتدى الفنون في إبداع أحلام عباس قالت لنا إن "المرسم هو لتعريف المواهب على الألوان الأساسية والثانوية، ومن خلال المعجون صنع الأطفال أشكال عدة ووجوه جميلة،كما لونوا اللوحات للطبيعة، وبالنسبة للحضور فلفت عباس إلى"أنه جيد جدا".
وأضافت عباس أنه كان هناك أيضا ورشة فنية (رسم حي بالرصاص والأكليريك والحبر الأسود) شارك فيها كل من:
- أيمن الحافظ من السعودية.
- دلال شباني لبنان.
- علي سبيتي لبنان.
- وحيد بلقاسي مصر.
- جهاد السماك لبنان.
- د.حسين جمعة لبنان.
الفنان التشكيلي المصري وحيد البلقاسي شكر جمعية إبداع على دعوتها معتبرا أن "المعرض رائع وجميل وهناك تناقل خبرات كبير بين الأجيال الموجودة".
وأضاف بلقاسي "أحببت جو الألفة والتواصل الجميل الموجود بين الفنانيين المشاركين وهذا التواصل أمر مطلوب لأننا افتقدناه كثيرا".
وأشار بلقاسي إلى"دور الميديا في التواصل وكسر الحدود والتي أحدثت فعلا ثورة بعالم الفن والإبداع".
ولفت بلقاسي إلى أنه "يزمع إقامة سمبوزيوم فني عربي في لبنان في شهر أيلول/سبتمبر القادم بالتنسيق مع الفنانتين أحلام عباس وندى عيتاني ومن بعده سنقيم ملتقى الفنانيين العرب".
الفنان التشكيلي السعودي عارف الغامدي (عضو جمعية الثقافة والفنون في السعودية ) قال لموقعنا إنه "بعد مشاركته في الملتقى العربي في القاهرة "بصمات" دار الحديث حول معرض إبداع وأحببت أن أكون موجودا للإطلاع على الفن التشكيلي في لبنان، ومحاولة الإستفادة من خبرات الفنانين المشاركين والموجودين"، وأضاف الغامدي "أنا أتابع جمعية إبداع وما تقوم به من برامج مميزة عبر موقع الفيس بوك، ويعجبني اهتمام وجهود الشباب المثقف والواعي والحماس الكبير الموجود في الجمعية "، وتابع "جئنا لكي نذيب الحدود التي تفصل الدول بالفن والمحبة وهدفنا هو التجمع".
وعند الساعة 4 من بعد الظهر كان الجمهور على موعد مع رسم بروتريه مباشر للفنانة التشكيلية اللبنانية باسكال مسعود، وعند الساعة 5 تم تكريم الفنان اللبناني العالمي وجيه نحلة، كما تمّ تكريم المشاركين في المعرض وتوزيع شهادات التقدير عليهم.
الأربعاء: توقيع كتاب صراط العشق للشاعر علي عباس: 
عند الساعة 5 بعد الظهر تم توقيع كتاب صراط العشق لرئيس جمعية إبداع الشاعر علي عباس بحضور النائب السابق أمين شري ورئيس بلدية الغبيري الحاج محمد سعيد الخنسا وحشد من المهتمين.
عباس قال لنا إن "النسخة الثالثة من معرض إبداع بالكلمة واللون والضوء جاءت بمشاركة لبنانية وعربية حيث يوجد مشاركات من لبنان ومصر والسعودية والأردن وسورية"، وأضاف عباس أن "هناك بعض الأفكار الجديدة هذا العام مثل عرض لوحات بتقنية ألـ بلاك لايت للفنان جهاد السماك، كما كرمّنا الفنان التشكيلي العالمي وجيه نحلة،وفي حفل الإفتتاح كان هناك رسم مباشر للفنان برنار رنو بمشاركة الحضور، كما كان هناك مشاركة للفنان جورج واكيم بالنحت على الشمع والفنان حسن عباس بالرسم على الخشب (ماركتريه)، والجديد هذا العام أيضا هو النقل المباشر للمعرض على الأنترنت حيث كان الجمهور من مختلف أنحاء العالم يتابع فعاليات ونشاطات المعرض مباشرة على الهواء".
الخميس: ورشة عن التمثيل والمسرح: 
عند الساعة 5 من بعد الظهر بدأت الممثلة والمخرجة اللبنانية سارة قصيرة بإلقاء الحكايات على الجمهور الذي تواجد في باحة المعرض مع مرافقة موسيقية من العازف علي عقيل على آلة الغيتار ومن بعدها قامت بتمارين مسرحية وفقرات إرتجال بمشاركة مميزة من الحضور، وفي الختام أعلنت عن البدء بورشة المسرح للراغبين بالتسجيل فيها.
على مدار 4 أيام عاش قصر الأونيسكو شغفا حقيقيا باللون والضوء والكلمة حيث رسمت إبداع مشهدها السوريالي من الجمال والدهشة واعدة الجمهور بتقديم المزيد من الأفكار الإبداعية المتميزة.

المصدر: قناة المنار.
 
 
 
 
 

التعليقات (0)

اترك تعليق