مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

الأطعمة المفيدة للقلب

الأطعمة المفيدة للقلب

هل تعلمين أن الطبق الغني بفيتامينC وأحماض أوميغا 3 والبوليفنولات الأخرى هو سر القلب السليم والأوعية الدموية القوية؟
أظهرت العديد من الدراسات أن الغذاء يؤدي دوراً مهماً جداً لناحية الوقاية من أمراض القلب والشرايين. ويقول الباحثون إن 30 في المئة من الذبحات القلبية في العالم ناجمة عن سوء التغذية، ومن هنا أهمية تناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية المفيدة للقلب، ويعتبر الغذاء المتوسطي الأفضل في هذا المجال لأنه غني بزيت الزيتون والفاكهة والخضار والأسماك الدهنية. ولا ننسى طبعاً ضرورة تناول 5 حصص من الفاكهة والخضار كل يوم، وممارسة 30 دقيقة من النشاط الجسدي المعتدل بشكل يومي.
تقول منظمة الصحة العالمية إن كل شخص معرّض لأمراض القلب والشرايين يجب أن يستفيد من النصائح الغذائية، علماً أن عوامل الخطر عديدة:
1- التقدم في العمر (أكثر من 50 عاماً للرجال وأكثر من 60 عاماً للنساء).
2- السوابق العائلية (الوراثة).
3- ارتفاع مستوة الكوليسترول في الدم.
4- ارتفاع ضغط الدم.
5- التدخين.
6- داء السكري.
7- الوزن الزائد.
8- أسلوب العيش: الجلوس كثيراً....
بعض الأطعمة التي قد تفيد مرضى القلب:
1- الكيوي:
قد يكون الكيوي أحد أنواع الفاكهة الأكثر غنى بالفيتامينC والفيتامينE والبوليفنولات، وهي مضادات تأكسد تعمل مع بعضها للتخلص من الجذور الحرة المؤذية للشرايين.
ينصح الأطباء بتناول حبة من الكيوي كل يوم، مع 4 أنواع أخرى من الفاكهة والخضار للحصول على الحصص الخمس الموصى بها عموماً. احرصي على توازن بين المواد المغذية ولذلك نوّعي الفاكهة والخضار التي تستهلكينها: فاكهة حمضية، مانغا، جزر، سبانخ، ملفوف..
2- اللوز: يستطيع اللوز رفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL في الدم بفضل الدهون الأحادية غير المشبعة، وخفض مستوى الكوليسترول السيء LDL، كما يزخر اللوز بالفيتامين E والبوليفنولات التي تحافظ على صحة الشرايين.
ينصح الأطباء بتناول حفنة واحدة من اللوز كل يوم (نحو 28 حبة أو 30 غرام). يمكن تناول حبات اللوز لوحدها أو خلطها مع السلطات والجبنة البيضاء تجدر الإشارة إلى أن الجوز والبندق والفستق الحلبي تكشف أيضاً عن تأثيرات ايجابية مماثلة للوز.
3- سمك الأسقمري: هو سمك غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ويحول دون تخثر الدم في الشرايين, وتظهر الاحصاءات أن الأشخاص الذين يستهلكون سمك السقمري بشكل منتظم يكونون اقل عرضة للذبحات القلبية وأمراض الشرايين. كما يكشف سمك الأسقمري عن مفعول مضاد لالتهاب يحمي من تصلي الشرايين.
ينصح الأطباء بتناول 100 إلى 150 غرام من السمك الدهني، مرتين أسبوعياً، ويمكن تناول أي نوع من السمك الدهني، مثل السردين، والسلمون، والتونة.
4- الثوم: كشفت الدراسات أن الثوم يخفض ضغط الشرايين بشكل ملحوظ، ففي حال تناول الثوم طوال اثني عشر أسبوعا ًمتتالياً، ينخفض الضغط الانقباضي نقطو واحدة، كما أن الاستهلاك المنتظم للثوم يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
ينصح الأطباء بتناول فص واحد من الثوم كل يوم، علما ًان الثوم النيء هو الأكثر فاعلية ويمكن استعماله في السلطات ومع الخضار.
5- الشوفان: يستطيع الشوفان خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، لأنه يحتوي على الألياف والبيتا غلوكان القادرة على خفض مستوى LDL بنسبة 10%، فالبيتا غلوكان تكوّن نوعاً من الهلام في المعدة وتمتص جزءاً من السكريات، مما يحول دون ارتفاع مستوى السكر كثيراً في الدم.
ينصح الأطباء بتناول 80 غرام من الشوفان كل يوم، أي 3 غرامات من البيتا غلوكان. يمكن رش الشوفان فوق أطباق الحساء والسلطة والسلطة، أو خلطه مع مكونات الحلويات والبسكويت.

المصدر: مجلة لها، العدد 599.

التعليقات (0)

اترك تعليق