مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

النساء الراويات والصحابيات في كتاب

النساء الراويات والصحابيات في كتاب "المفيد من معجم رجال الحديث" للعلامة محمد الجواهري

الصحابيات والراويات:
1- أسماء: روت عن رسول الله(ص) وروى عنها ثابت، الكافي(1) ج 2 باب الدعاء للكرب والهم والخوف ح2.
2- أسماء بنت أبي بكر: من أصحاب رسول الله(ص) رجال الشيخ -مجهولة-.
3- أسماء بنت عميس: من أصحاب رسول الله(ص) -ومن أصحاب علي(ع) نسبه الميرزا إلى رجال الشيخ، ولكن سائر النسخ خالية عن ذلك- نعم تزوج بها علي(ع) بعد وفاة أبي بكر، موالية لعلي(ع) وللصديقة(ع) -روى الصدوق بسند صحيح عن أبي بصير عن أبي جعفر(ع) إنها من أهل الجنة وقيدها بالخثعمية- روت عن رسول الله(ص) وروى الصدوق عنها إلا أن طريقه إليها ضعيف -وتقدم في محمد بن أبي بكر في روايتين أن نجابته أتت من قبل أمه أسماء بنت عميس رحمها الله-.
4- أخت عمرة "عمر": من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
5- أخت ميسر: تأتي بعنوان حبي.
6- أم أبي البختري: -مجهولة- تقدم ذكرها في ترجمة ابنها وهب بن وهب، وذكرنا هناك إن النجاشي قال: قال سعد "تزوج أبو عبد الله(ع) بأمه "وهب بن وهب"".
7- أم أحمد بنت موسى: روت في الكافي مع أم الحسين بن موسى عن أبي الحسن موسى(ع) وفي نسخة من المرآة وأم أحمد بن موسى بدل أم أحمد بنت موسى، وفي التهذيب ج 1 ح 1110 وأم أحمد بن موسى بن جعفر وفي الفقيه الحسن بن موسى بن جعفر عن أمه وأم أحمد بن موسى بن جعفر وللاختلاف تتمة لا يسعها هذا المختصر -ثم إن أم أحمد هذه من أوصياء موسى بن جعفر، العيون الجزء الأول-.
8- أم أحمد بن موسى بن جعفر: تقدمت في سابقه.
9- أم إسحاق بنت سليمان: مجهولة -روت رواية عن أبي عبد الله(ع) في الكافي والتهذيب.
10- أم الأسود: قال العلامة "أم الأسود بنت أعين، عارفة. قاله علي بن أحمد العقيقي وهي التي أغمضت زرارة" -وقال الشيخ يوسف البحراني في كشكوله "قال أبو غالب الزراري... بعد ذكره أولاد أعين ولهم أخت يقال لها أم الأسود ويقال إنها أول من عرفت هذا الأمر منهم من جهة أبي خالد الكابلي".
11- أم أنس بن مالك: روت عن رسول الله(ص) في التهذيبين- مجهولة.
12- أم أيمن: مولاة رسول الله(ص) عدها البرقي ممن روى عن رسول الله(ص) من النساء.
13- أم البداء: عدها البرقي ممن روى عن أبي عبد الله(ع) من النساء- مجهولة.
14- أم البراء: "وقيل هي حبابة الوالبية ذكرها الشيخ في رجاله من أصحاب علي بن الحسين(ع) وعدها البرقي من أصحاب السجاد(ع)- مجهولة.
15- أم بكر: مجهولة- عدها البرقي ممن روى عن أبي عبد الله(ع) من النساء.
16- أم جعفر بنت محمد بن جعفر: روت عن أسماء بنت عميس وروى عنها عمارة بن مهاجر. ذكره الصدوق في المشيخة في طريقه إلى أسماء بنت عميس- مجهولة.
17- أم حبيبة: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
18- أم حزام بنت ملخان: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
19- أم الحسن: روت عن أمير المؤمنين(ع) رواية في الكافي وروى عنها أبو زهرة- وهي أم الحسن النخعية" المجهولة الآتية.
20- أم الحسن بن موسى بن جعفر عليهما السلام: تقدمت في أم أحمد بنت موسى.
21- أم الحسن بنت عبد الله: بن محمد بن علي بن الحسين(ع) من أصحاب الصادق(ع) -مجهولة-.
22- أم الحسن بنت عبد الله: بن محمد بن علي بن الحسين(ع) من أصحاب الصادق(ع) -مجهولة-.
23- أم الحسن النخعية: مجهولة- روت عن أمير المؤمنين(ع) في التهذيب، وروى عنها أبو زهرة وهي أم "الحسن المتقدمة".
24- أم الحسين: بن موسى بن جعفر، تقدمت في أم أحمد بنت موسى.
25- أم الحصين: من أصحاب رسول الله(ص) -مجهولة.
26- أم حكيم: بنت عمرو بن سفيان الخولية(2) -من أصحاب علي(ع)- مجهولة.
27- أم خالد: روى الكشي "... عن علي بن الحسن قال: يوسف بن عمر هو الذي قتل زيدا وكان على العراق وقطع يد أم خالد وهي امرأة صالحة على التشيع وكانت مايلة إلى زيد بن علي(ع)".
28- أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص: من أصحاب رسول الله(ص) -مجهولة.
29- أم الخير: بنت عبد الله بن الإمام الباقر(ع) نسبه ابن داود إلى رجال الشيخ... ولكن النسخ خالية عن ذكره.
30- أم رومان: من أصحاب رسول الله(ص) وهي زوجة أبي بكر، أم عائشة -مجهولة.
31- أم سعيد الأحمسية: من أصحاب الصادق(ع) -مجهولة- روت عن أبي عبد الله(ع) في كامل الزيارات، وأضاف الشيخ إلى عنوانها في المقام أم ولد لجعفر بن أبي طالب، فمنهم من جعل هذا متمما لكلامه الأول ومعناه أن أم سعيد هي أم ولد لجعفر ومن العلماء من جعلهما متعددين، وعلى كلا التقديرين يستبعد بقاء أم ولد لجعفر بن أبي طالب إلى زمان الصادق(ع)-.
32- أم سلمة: أم محمد بن مهاجر -روت عن أبي عبد الله(ع) في الكافي والتهذيب -مجهولة-.
33- أم سلمة: زوج النبي(ص) من أصحابه(ص) روت عنه. قاله البرقي -اسمها هند بنت الحارث وهي أفضل نساء النبي(ص) بعد خديجة ذكره الصدوق في الخصال، أبواب التسعة ح 13- وهي من رواة قول النبي(ص) من كنت مولاه فعلي مولاه على ما تقدم في ترجمة زيد بن صوحان -روت عن رسول الله(ص) في الفقيه في موردين-.
34- أم سليط: من أصحاب رسول الله(ص) -مجهولة.
35- أم سليم: من أصحاب رسول الله(ص) -مجهولة.
36- أم سليمان: مجهولة- روت في التهذيبين.
37- أم شريك: من أصحاب رسول الله(ص) -مجهولة.
38- أم عثمان: مجهولة -تأتي في جويرة".
39- أم عطية: من أصحاب رسول الله(ص) -مجهولة.
40- أم العلاء: من أصحاب رسول الله(ص) -مجهولة.
41- أم علي: زوجة الشهيد قال الشيخ الحر "كانت فاضلة تقية فقيهة عابدة وكان الشهيد رحمه الله يثني عليها.
42- أم عيسى: بنت عبد الله -من أصحاب الصادق(ع)- مجهولة.
43- أم فروة: عدها البرقي ممن روى عن أبي عبد الله(ع)- مجهولة.
44- أم الفضل: اسمها لبابة -من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
45- أم قيس: بنت محيض "محص" -من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
46- أم كلثوم: بنت عقبة -من أصحاب رسول الله (ص)- مجهولة.
47- أم مبشر: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
48- أم محمد بنت محمد بن جعفر: روت عن أسماء بنت عميس وهي جدتها، وروى عنها عمارة بن مهاجر. ذكرها الصدوق في المشيخة في طريقه إلى أسماء بنت عميس- مجهولة.
49- أم المقداد الثقفية: روت عن جويرية بن مسهر وروى عنها عبد الواحد بن المختار الأنصاري. ذكره الصدوق في المشيخة في طريقه إلى جويرية بن مسهر- مجهولة.
50- أم موسى: تأتي في نضرة الأزدية.
51- أم الوشاء: روت عن أخيها وروى عنها ابنها الوشاء ووثقها، تقدم ذلك في ترجمة عبد الله بن محمد "أبي بكر الحضرمي".
52- أم ولد لجعفر بن أبي طالب: مجهولة- تقدمت في أم سعيد الأحمسية.
53- أم هاني: مجهولة- روت عن أبي جعفر محمد بن علي(ع) في الكافي حديثين.
54- أم هاني بنت أبي طالب: اسمها فاختة من أصحاب رسول الله(ص) عدها البرقي ممن روى عن رسول الله(ص) ثم قال زوجة النبي(ص).
55- أم هشام: بنت حارثة -من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
56- أمامة بنت أبي العاص بن الربيع: أمها زينب بنت رسول الله(ص) روت عن علي(ع) في الكافي أقول: هي التي تزوجها أمير المؤمنين(ع) بعد وفاة فاطمة الزهراء(ع) بوصية منها(ع).
57- امرأة الحسن الصيقل: مجهولة- روت عن أبي عبد الله(ع) رواية في الكافي وروت في التهذيب أخرى.
58- أمي الصيرفي(3): روى الشيخ بسنده عن حنان عن أمي الصيرفي أو بينه وبينه رجل عن عبد الملك بن عمير القبطي التهذيب. وفي نسخة من الطبعة القديمة حنان عن أبي الصيرفي وكذا في الاستبصار ج 4 ح 715 -مجهول-.
59- بنت عمر بن يزيد: مجهولة- روت رواية في الكافي ج 6 كتاب الأشربة، باب القول على شرب الماء ح 3.
60- جدة أبي طاهر: أحمد بن عيسى وهي أم ولد تدعى سرية -من أصحاب الصادق(ع)- مجهولة.
61- جريرة بنت الحارث: من أصحاب رسول الله(ص) رجال الشيخ ذكره ابن داود، والموجود في النسخ جويرة بنت الحارث وفي نسخة القهبائي وكذا المطبوعة جويرية كما يأتي- مجهولة.
62- جوهرة جارية أبي عبد الله عليه السلام: من أصحاب الصادق(ع)- مجهولة.
63- جويرة "جويرية" بنت الحارث: من أصحاب رسول الله(ص) رجال الشيخ- قال المفيد في الإرشاد كانت من السبايا في غزوة بني المصطلق فاعتقها رسول الله(ص) وجعلها في جملة أزواجه.
64- جويرة: روت رواية عن أبي عبد الله(ع) في الكافي، وفي نسخة من المرآة جوهرة ورواها الشيخ في التهذيب، والاستبصار إلا أن فيه وفي نسخة من الطبعة القديمة من التهذيب كثيرة وكنيتها أم عثمان كما صرح به في الرواية -وتقدم(4) هذا العنوان في الأسماء بعنوان جويرة أم عثمان -مجهولة-.
65-
جويرية: امرأة عيسى بن موسى الهاشمي عدها البرقي ممن روى عن الصادق(ع) من النساء- روى الشيخ في التهذيب باسناده عن علي الواسطي(5) قال: دخلت الجويرية وكانت تحت عيسى بن موسى على أبي عبد الله(ع) وكانت صالحة... الحديث" التهذيب ج 9 ح 530 -مجهولة-.
66- حبابة الوالبية: مجهولة -من أصحاب الحسن والباقر(ع)- روت عن أمير المؤمنين وأبي جعفر(ع) قاله البرقي -قصتها مع الرضا (ع) في الحصاة التي طبع فيها أمير المؤمنين(ع) والأئمة بعده ذكرها الشيخ في الغيبة وفيها وماتت بعد لقائها إياه "الرضا(ع)" وكفنها في قميصه وروى القصة الكليني في الكافي- روت عن أمير المؤمنين(ع) في الفقيه ج 4 ح 898.
67- حبي أخت ميسر(6): وقعت في مضمون رواية رواها الكشي فيها قول أبي عبد الله(ع) "يا ميسر دعها فإنه ما يدفع عنكم إلا بدعائها..".
68- حزامة "خدامة": بنت وهب من أصحاب رسول الله(ص) -مجهولة-.
69- حفصة: من أصحاب رسول الله(ص) رجال الشيخ -أقول: هي بنت عمر كما صرح به ابن داود... وهي زوج النبي(ص)- مجهولة.
70- حفصة: روت في مشيخة الفقيه -مجهولة-.
71- حفصة بنت سيرين: مجهولة- روت في التهذيبين.
72- حكيمة ابنة محمد بن علي(ع): روت رواية في الكافي وذكر الصدوق قصة تولد الحجة(ع) وان حكيمة هي التي تولت أمر نرجس والدة الإمام(ع) كمال الدين ج 2 باب 42 ح 1 باب تسمية من رآه(ع) ح 3.
73- حكيمة بنت موسى(ع): ممن روى عن أبي الحسن الرضا(ع) قاله البرقي- وروت رواية عن الرضا(ع) في الكافي.
74- حمادة بنت الحسن أخت أبي عبيدة الحذاء: روت رواية عن أبي عبد الله(ع) في الكافي والتهذيبين -متحده مع حمادة بنت المجهولة الآتية بعدها-.
75- حمادة بنت رجاء: أخت أبي عبيدة الحذاء واسمه رجاء بن زياد -من أصحاب الصادق(ع)- مجهولة -متحدة مع سابقتها-.
76- خدامة: بنت وهب -تقدمت في حزامة بنت وهب المجهولة.
77- خديجة بنت خويلد: زوج النبي(ص) أول امرأة أسلمت وأول امرأة تزوجها رسول الله(ص) -خير نساء أهل الجنة على ما روي وإنها أحد أربعة منهن- جلالتها وعظم شأنها وبذل أموالها في سبيل الإسلام وخدمتها للنبي(ص) أغنانا عن الإطالة في المقال.
78- خديجة بنت عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(ع): مجهولة- روت رواية عن عمها محمد بن علي(ع) في الكافي.
79- خديجة بنت محمد بن علي بن الحسين عليهما السلام: من أصحاب الباقر(ع) رجال الشيخ.
80- خنساء بنت خذام: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
81- خولة بنت ثامر: وقيل هي خولة بنت قيس من أصحاب رسول الله(ص) رجال الشيخ -مجهولة-.
82- خولة بنت حكيم: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
83- الرباب امرأة داود بن كثير الرقي: -من أصحاب الصادق(ع)- مجهولة.
84- الربيع بنت معوذ: نسب بعضهم، منهم المولى القهبائي إلى رجال الشيخ عدها(7) من أصحاب رسول الله(ص) والموجود في النسخة المطبوعة الربيعة بنت مسعود من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
85- زهراء أم أحمد بن الحسين: وهو أحمد بن داود البغدادي -من أصحاب الجواد(ع)- مجهولة.
86- زينب امرأة ابن مسعود: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
87-
زينب بنت أبي سلمة: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
88- زينب بنت جحش: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
89- زينب بنت علي(ع): روت عن أمها سلام الله عليها في الفقيه، وذكرها الصدوق في المشيخة في طريقه إلى إسماعيل بن مهران أقول: إنها شريكة أخيها الحسين(ع) في الذب عن السلام والجهاد في سبيل الله والدفاع عن شريعة جدها سيد المرسلين فتراها في الفصاحة كأنها تفرغ عن لسان أبيها وتراها في الثبات تنبئ عن ثبات أبيها، لا تخضع عند الجبابرة ولا تخشى غير الله سبحانه تقول حقا وصدقا لا تحركها العواصف ولا تزيلها القواصف فحقا هي أخت الحسين(ع) وشريكته في سبيل عقيدته وجهاده.
90- زينب بنت محمد بن يحيى: من أصحاب الجواد(ع) رجال الشيخ -عدها البرقي ممن روى عن أبي جعفر الثاني(ع) من النساء- مجهولة.
91- زينب العطارة الحولاء: عدها البرقي ممن روى عن رسول الله(ص) -ووقعت في مضمون رواية في الروضة قال لها رسول الله (ص) إذا اتيتينا طابت بيوتنا فقالت بيوتك بريحك أطيب يا رسول الله(ص)- مجهولة.
92- سالمة مولاة أبي عبد الله(ع): مجهولة -من أصحاب الصادق(ع) روت عنه رواية في الكافي ورواها في الفقيه عن سلمى مولاة ولد أبي عبد الله(ع) وفي التهذيب سالمة مولاة والد أبي عبد الله(ع) وعد البرقي سلمى مولاة أبي عبد الله(ع) ممن روى عنه(ع).
93- سالمة مولاة ولد أبي عبد الله(ع): تقدمت في سابقتها.
94- سبيعة الأسلمية بنت الحارث: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
95- سرية جدة أبي طاهر: مجهولة- تقدمت في جدة أبي طاهر.
96- سعيدة: من أصحاب الكاظم(ع) رجال الشيخ كذا في النسخة المطبوعة ونسخة القهبائي، روت عن أبي الحسن(ع) رواية في الكافي- مجهولة.
97- سعيدة ومنة: أختا محمد بن أبي عمير عدهما الشيخ من أصحاب الصادق(ع)- روتا رواية عن أبي عبد الله(ص) وروى عنهما الحكم بن مسكين، الكافي ج 5 باب مصافحة النساء ح 3 وفيه "أختا محمد بن أبي عمير بياع السابري".
98- سعيدة مولاة جعفر عليه السلام: في رواية رواها الكشي... عن أبي الحسن الرضا(ع) إنها كانت من أهل الفضل... وإن جعفراً قال لها: أسأل الله الذي عرفنيك في الدنيا أن يزوجنيك في الجنة... ".
99- سلمى بنت عميس الخثعمية: كانت تحت حمزة، هي إحدى الأخوات السبع من أهل الجنة، رواه الصدوق بسند صحيح عن أبي بصير عن أبي جعفر(ع) الخصال.
100- سلمى مولاة والد أبي عبد الله عليه السلام: تقدمت في سالمة مولاة أبي عبد الله(ع).
101- سودة بنت زمعة: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
102- صفية بنت حيى "يحيى": من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
103- صفية بنت شيبة: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
104- صفية بنت عبد المطلب: عدها البرقي ممن روى عن رسول الله(ص) من النساء.
105- صفية بنت يحيى: تقدمت في صفية بنت حيي(8).
106- عائشة: من أصحاب رسول الله(ص) -عد البرقي عائشة بنت أبي بكر ممن روى عن رسول الله(ص).
107- علية بنت علي بن الحسين(ع): لها كتاب... قاله النجاشي.
108- عمة الحسن بن مسلم: روت عن أبي عبد الله(ع) في الكافي والتهذيبين- مجهولة.
109- عمة محمد بن زياد: روت عن أبي عبد الله(ع) في الكافي والتهذيبين- مجهولة.
110- عمة محمد بن مارد: روت عن أبي عبد الله(ع) في الكافي والتهذيبين- مجهولة.
111- عمرة بنت نفيل: من أصحاب علي(ع)- مجهولة.
112- غنيمة بنت الأزدي: الكوفي -من أصحاب الصادق(ع)- وتقدم عن النجاشي في ترجمة بكر بن محمد بن عبد الرحمان أن غنيمة عمته روت عن أبي عبد الله وأبي الحسن(ع)- مجهولة.
113- فاطمة أم الحسن: المدعوة بست المشايخ بنت الشهيد محمد بن مكي العاملي الجزيني كانت عالمة، فاضلة، فقيهة، صالحة، عابدة، سمعت من المشايخ مدحها والثناء عليها... وكان أبوها يثني عليها ويأمر النساء بالاقتداء بها والرجوع إليها في
أحكام الحيض والصلاة ونحوها" قاله الشيخ الحر.
114- فاطمة بنت أبي عبد الله(ع):
عدها البرقي ممن روى عن أبي عبد الله(ع) من النساء.
115- فاطمة بنت أسد: هي أول امرأة هاجرت إلى رسول الله(ص) من مكة إلى المدينة على قدميها، كانت أبر الناس به(ص) وكان رسول الله(ص) يعهد أمرها في حياتها وبعد مماتها روى ذلك الكليني في الكافي ج 1 باب مولد أمير المؤمنين(ع).
116- فاطمة بنت حبابة الوالبية: روت عن الحسن والحسين(ع) على ما قاله سعد بن عبد الله. ذكره الشيخ في رجاله وعدها من أصحاب الحسن والحسين(ع)- مجهولة.
117- فاطمة بنت الحسين: روت عن أسماء بنت عميس وروى عنها إبراهيم بن الحسن في مشيخة الفقيه في طريقه إلى أسماء بنت عميس -مجهولة-.
118- فاطمة بنت الحسين بن علي عليه السلام: روت عن رسول الله(ص) رواية في الكافي ج 2 كتاب الإيمان والكفر باب 99 ح 29.
119- فاطمة بنت علي: عدها البرقي ممن روى عن الحسن بن علي(ع)- روت رواية في الكافي ج 6 باب الكماة 122 ح 1 -مجهولة-.
120- فاطمة بنت قيس: من أصحاب رسول الله(ص)- مجهولة.
121- فاطمة بنت محمد: رسول الله(ص) روت عنه قاله البرقي أقول: هي معصومة بضرورة مذهبنا ولولا علي(ع) لما وجد لها كفؤ لأنها سيدة نساء العالمين على ما نطقت به الروايات من الفريقين.
122- فاطمة بنت هارون بن موسى بن الفرات: روى عنها التلعكبري قالت سمعت جدي "موسى بن الفرات... " رجال الشيخ- مجهولة.
123- قنواء بنت رشيد "زبيد": مجهولة -من أصحاب الصادق(ع)- عد البرقي قنواء ممن روى عن أبي عبد الله(ع) -روت عن أبيها عن أمير المؤمنين(ع) تقدم ذلك في ترجمة رشيد الهجري-.
124- كثيرة: تقدمت في جويرة.
125- كلثم: عدها البرقي ممن روى عن أبي الحسن الثالث(ع)- مجهولة.
126- كلثم: بنت يوسف بن عمران بن ميثم عدها البرقي ممن روى عن أبي عبد الله(ع)- مجهولة.
127- كلثم الكرخية: عدها البرقي ممن روى عن أبي الحسن الثالث(ع) -روى عنها عبد الرحمان الشعيري وهو أبو عبد الرحمان أحمد ابن داود البغدادي، من أصحاب الهادي(ع)، رجال الشيخ- مجهولة.
128- كلثوم بنت سليم: قال النجاشي روت عن الرضا(ع) كتابا- مجهولة.
129- لبابة: تقدمت في أم الفضل "المجهولة".
130- مغيرة مولاة أبي عبد الله عليه السلام: من أصحاب الصادق(ع)- مجهولة.
131- منة: تقدمت في سعيدة ومنة أختي محمد بن أبي عمير.
132- ميمونة: من أصحاب رسول الله(ص). أقول: هي ميمونة بنت الحارث زوج النبي(ص) كما ذكر فيما رواه الصدوق في الخصال، رويت عنها رواية في الفقيه-.
133- نسيم خادمة أبي محمد عليه السلام: تقدمت في نسيم خادم أبي محمد(ع) "المجهول".
134- نضرة الأزدية: من أصحاب علي(ع) روت عنه(ع) أنه قال ما رمدت عيني منذ أن تقل رسول الله(ص) في عيني، وكناها البرقي بأم موسى- مجهولة.
135- هرنية البادهية: عدها البرقي ممن روى عن أبي عبد الله(ع)- مجهولة.


عن الكتاب قال العلامة محمد الجواهري:
لا شك أن معرفة حال الرواة من جهة الوثاقة وعدمها حاجة ملحة ومهمة لمعرفة صحة الحديث وضعفه، وبما أن الرجوع إلى معجم رجال الحديث لسيدنا الأستاذ الإمام الخوئي "قدس الله نفسه الزكية" يستغرق وقتا كثيرا لمعرفة حال واحد من الرواة إذ يستدعي معرفة أنه في أي جزء من أربعة وعشرين جزء، ثم في أي صفحة من صفحات هذا الجزء، ومطالعة تمام ترجمته التي قد تكون عدة صفحات، وقد لا يكون مترجما بهذا العنوان الذي قد روى فيه، فيستدعي البحث مرة أخرى عن ترجمته، فكيف بنا إذا أردنا مراجعة سلسلة سند رواية واحدة، فضلا عن مراجعة روايات متعددة. وهذا الوقت الذي يتلف على المراجع لأجل البحث عن الراوي يوجب قهرا إهمال المراجعة والاعتماد بالتالي على ما يقولون من صحة الحديث وضعفه كما هو المشاهد بالوجدان. فلذا عمدت في أيام التعطيل منذ مدة إلى تلخيص هذا المعجم "كي تسهل لي المراجعة المطلوبة" في جزء واحد جامع لكل واحد من الرواة أهم شيء في ترجمته.
1- من الوثاقة أو الحسن أو عدمهما.
2- أنه من أصحاب أي من الأئمة (ع).
3- من روى عنه من الأئمة ان كانت له رواية عنهم (ع) بلا واسطة.
4- عدد رواياته في الكتب الأربعة سواء كانت عن الأئمة (ع) مباشرة أم مع الواسطة.
5- كتابه وأصله إن كان له كتاب أو أصل.
6- بيان صحة طريق الشيخ أو الصدوق أو هما معا ان كان لكل منهما طريق إلى الراوي وعدمها، إذ قد يكون جميع رواة الرواية ثقات فيحكم بصحتها والحال إن طريق الشيخ أو الصدوق إلى الراوي الأول ضعيف كما هو الحال في طريق الصدوق إلى محمد بن مسلم، أو مجهول كما هو الحال في طريقه أيضا إلى بريد بن معاوية.
7- بعض الخصوصيات الخاصة بالمترجم.
8- اتحاده مع غيره أو مغايرته معه وقبل أن أبتدئ بعملي هذا، قمت بإدخال الجزء الرابع والعشرين من المعجم "الخاص بالاستدراكات والمطبوع مستقلا في النجف الأشرف" في الثلاثة والعشرين جزء التي قبله، وفيه غير الاستدراكات إضافات لعدة أشخاص، أشرت إلى كل واحد منهم في تسلسل أرقام طبعة النجف بدل الرقم بـ‍ "ج‍ 24" كي لا تتغير أرقام طبعة النجف فلا تسهل الإحالة عليها، إذ إن المراجع قد لا يكتفي بعض الأحيان بما لخص لترجمة الراوي، فيرى أن المترجم صاحب الرقم الخاص به في طبعة النجف "أو غيره من الطبعات" وفي أي جزء، وأشرت إلى الجزء أيضا فيرجع إلى التفصيل. وهذا الجزء الخاص بالاستدراكات لم يدخل في ما قبله من الأجزاء في طبعة بيروت ولم يطبع مستقلا فيها أيضا، فالمعروف عند من لديهم هذه الطبعة أنّ عدد أجزاء المعجم "قبل ان تصدر طبعة طهران" ثلاثة وعشرون جزأ.
مميزات الكتاب:
الأول: إنا لا نقول ثقة إلا لمن يراه السيد الأستاذ أنه ثقة "كمن وثقه النجاشي أو الشيخ أو المفيد أو الصدوق أو الكشي أو البرقي وإضرابهم كابن الوليد أو حمدويه بن نصير أو ابن عقدة أو نص أحد المعصومين (ع) على ذلك برواية صحيحة".
الثاني: إن من انحصر توثيقه في تفسير القمي فرعنا التوثيق عليه.
الثالث: أشرت في كل مورد لا يكون التوثيق العام فيه حجة بالنسبة إلى الراوي "ولم ينبه عليه السيد الأستاذ" إلى أن هذا الرواي في تفسير القمي لا يشمله التوثيق العام.
الرابع: توثيق جعفر بن محمد بن قولويه العام لكل من روى في كامل زياراته قول قد رجع السيد الأستاذ عنه ولكن في غير مشايخ ابن قولويه، وهم الذين يروى عنهم بلا واسطة في كامل الزيارات، وهؤلاء أيضا نفرع التوثيق على ذكرهم.
الخامس: بما أن أغلب توثيقات الشيخ منتجب الدين والشيخ الحر أو مدحهما إن لم يكن كلها هي لمعاصريهم أو من هو قريب العصر منهم، لذا حينما نذكر ما عنهما ننسبه إلى القائل.
السادس: إن رجوع السيد الأستاذ عن مبنى اعتبار كل من روى في كامل الزيارات كما أوجب رفع الوثاقة عن من انحصر توثيقه بروايته في كامل الزيارات، أوجب أن تكون عدة من طرق الشيخ والصدوق إلى الرواة ضعيفة بعد أن كانت صحيحة، فلذا صححت هذه الطرق إلا أن كثيراً من الطرق أيضا لم تصحح -وهو غريب- وقد أشرنا نحن إلى ما صحح وما ظفرنا به مما لم يصحح.
السابع: إن بعض الرواة لم يوثقوا بعنوانهم ولم يشر إلى اتحادهم مع عنوان ثاني إلا في العنوان الثاني فإنه يشير فيه إلى اتحاده مع العنوان الأول، فحينما يراجع المراجع للمعجم العنوان الأول لا يستفيد منه التوثيق فيتخيل بل يقطع بأن المعنون مجهول، والحال أنه ثقة " بالعنوان الثاني.
الثامن: إن بعض الرواة حين التعرض لعنوان رواياته يرى أنه روى في تفسير القمي فيتخيل المراجع أنه ثقة على المبنى المذكور ، والحال انه قد ضعف في عنوان ترجمته.
التاسع: قد أضيف في ترجمة بعض الرواة ما لا يوجد في ترجمته.
العاشر: ذكرت رقم كل معنون في جميع الطبعات، أولا في طبعة النجف.
الحادي عشر: قد بينا حال الراوي غالبا عند قول السيد الأستاذ.
الثاني عشر: قسمنا ملخص ترجمة كل شخص إلى ما بين خطوط صغيرة، كل ما بين خطين مستقل عما بين غيرهما.
الثالث عشر: إن علامة = إنما هي للترابط بين الاسمين ولا تكشف بالضرورة عن الاتحاد -وإن كان الغالب فيها ذلك- وقد حكم الأستاذ في موارد بالتباين والتغاير بين الاسمين مع وجودها.
الرابع عشر: لا شك في وقوع الاختلاف بين طبعات المعجم فأشرنا إلى ما عثرنا عليه منها في الهامش.
الخامس عشر: إن هناك من التوثيقات العامة التي ذكرها السيد الأستاذ في مقدمة المعجم توثيق النجاشي لبيت الرواسي، ولكن السيد الأستاذ حينما يتعرض لترجمة شخص منهم لم يشر إلى هذا التوثيق المتقدم أصلا فيتخيل المراجع بل يقطع أنه مجهول فأشرنا في الهامش إلى توثيق النجاشي له.


الهوامش:
1- لم يعلق عليها الأستاذ بشئ أقول: هي احدى الآتيتين بعدها.
2- في طبعة طهران الخواية.
3- أقول: ذكره في النساء لا معنى له.
4- علي الواسطي المتقدم "8612" وهو علي بن حسان الواسطي الثقة المتقدم 7988 ولكن طريق الشيخ إليه ضعيف فالرواية ضعيفة.
5- ذكرت هذه العبارة حتى في طبعة طهران التي حذفت فيها جويرة من الأسماء، والمفروض حذف هذه العبارة منها أيضا.
6- في طبعة النجف وبيروت خبي وهو من خطأ الطبع.
7- في طبعة طهران في المنقول من كلام الشيخ عده بدل عدها.
8- في طبعة طهران حيي وهو من خطأ الطبع.


المصدر: المفيد من معجم رجال الحديث: محمد الجواهري. ط1، مكتبة المحلاتي، قم، ايران، 1424.

إعداد: موقع ممهدات.
 

التعليقات (0)

اترك تعليق