مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

"البرلمانيات المسلمات" يطالبن بوقف استغلال المرأة في الإعلانات

طالب "تجمع البرلمانيات المسلمات" التابع لمنظمة التعاون الإسلامي بمحاربة استغلال المرأة في الإعلانات والترويج للسلع عبر حملة تنويرية واسعة بحقوق المرأة ومكانتها في الإسلام.
جاء ذلك في اجتماع الدورة الثانية للتجمع الذي انعقد السبت بالعاصمة السودانية في إطار التحضير للمؤتمر الثامن لاتحاد مجالس (برلمانات) دول التعاون الإسلامي الذي ينعقد بالخرطوم أيضا يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين.
ودعت المشاركات في الاجتماع الذي ضم برلمانيات من 24 دولة إسلامية إلى "محاربة استغلال المرأة في الإعلان والترويج للسلع ومحاربة العنف ضد المرأة في الدول الإسلامية والتعريف بحقوقها التي كفلها لها الإسلام".
وشددت رئيسة البرلمانيات المسلمات السابقة نور حياتي (من إندونيسيا) خلال الاجتماع على "المساواة بين النساء والرجال وتمثيل المرأة في مراكز اتخاذ القرار التي يسيطر عليها الرجال". من جهتها قالت نائب رئيس البرلمان السوداني سامية محمد أحمد إن "المرأة هي صمام أمان الربيع العربي"، واصفة البرلمانيات المسلمات بأنهن "قادة حركة التغيير".
وبحسب سامية التي تم انتخابها بالإجماع رئيسة للبرلمانيات المسلمات خلفا لـ"نور حياتي" في الدورة الثانية فإن "حقوق المرأة المكفولة في الإسلام ستعلو دون تراجع مع ثورتها الحركية ضد السكون ولإحداث التغيير نحو الأفضل".
بينما قال محمود إرول الأمين العام لاتحاد مجالس دول "التعاون الإسلامي" (تركي الجنسية) إن "من أهداف الاتحاد تعزيز مشاركة المرأة في بناء المجتمع"، واصفا تجمع البرلمانيات المسلمات بـ"النقلة النوعية في تاريخ الأمة".
ودعا رئيس البرلمان السوداني أحمد إبراهيم الطاهر إلى "نشر حقوق المرأة الواردة في الإسلام والتعريف بها خصوصا في الغرب الذي يسعى إلى فرض ثقافته على المرأة المسلمة بالقوة"، مشيرا إلى أن "المسلمين لا يرفضون التقارب مع الغرب شريطة أن يكون تقاربا صالحا حتى يسود الأفضل".[...]

المصدر: إيلاف نقلاً عن وكالة الأناضول.

التعليقات (0)

اترك تعليق