مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

مسائل متفرقة

مسائل متفرقة

مسائل متفرقة:
س: إذا كانت أمي من السلالة النبوية الشريفة، فهل أكون أنا أيضاً من السادة؟ فأجعل عادتي الشهرية حيضاً إلى سنّ الستين فلا أصلي ولا أصوم خلالها؟
ج: المرأة التي ليس أبوها هاشمياً -وإن كانت أمها من السادة- إذا رأت دماً بعد سنّ الخمسين فهو محكوم بالإستحاضة.

س: ما هو تكليف المرأة التي تحيض حال كونها صائمة لنذر معين؟

ج: يبطل صومها بعروض الحيض، ولو في جزءٍ من نهار الصوم ويجب عليها القضاء بعد أن تطهر.

س: ما هو حكم البقع التي تراها المرأة بعد اطمئنانها بأنها طهرت، علماً بأن تلك البقع ليست بصفة الدم ولا الدم الممزوج بالماء؟
ج: إذا لم تكن دماً فليس لها حكم الحيض، وإذا كانت دماً -ولو بصورة بقع صفراء- ولم تتجاوز عن عشرة أيام فالجميع محكوم بالحيض، وتشخيص الموضوع على عهدة المرأة.

س: لو أصاب المرأة نزف دموي ضعيف أثناء حملها إلاّ أنّه لم يسقط حملها، فهل يجب عليها الغسل أم لا؟ وماذا يجب أن تفعل؟

ج: ما تراه المرأة أثناء حملها من الدم إن كان بصفات الحيض وشرائطه أو كان في أيام عادتها واستمر ثلاثة أيام ولو في الباطن فهو حيض، وإلا فهو استحاضة.

س: إمرأة كانت لها عادة معينة كسبعة أيام ثم أصبحت ترى الدم في كل مرة اثني عشر يوماً بسبب زرع اللولب المانع من الحمل، فهل الدم الزائد عن السبعة حيض أم إستحاضة؟

ج: إذا لم ينقطع الدم عن العشرة فأيام عادتها حيض والباقي إستحاضة.

س: هل يجوز للمرأة الحائض أو النفساء الدخول إلى مراقد أولاد الأئمة؟

ج: يجوز لها ذلك.

س: هل المرأة التي خضعت لعملية الإجهاض (كورتاج) نفساء أم لا؟

ج: إذا رأت بعد سقوط الجنين -حتى ولو كان علقةً- دماً فهو محكوم بالنفاس.

س: ما هو حكم الدم الذي تراه المرأة بعد سنّ اليأس؟ وما هي وظيفتها الشرعيّة؟

ج: محكوم بالاستحاضة.

س: إحدى طرق منع الحمل لاجتناب الولادات غير المرغوب فيها استعمال أدوية منع الحمل، وعليه فالنساء اللواتي يستعملن ذلك يرين بقعاً من الدم في أيام العادة وفي غيرها فما هو حكم هذه البقع؟
ج: إذا لم تكن هذه البقع واجدةً للشرائط الشرعيّة للحيض فليس لها حكمـه، بل هي محكومة بالإستحاضة.


المصدر: موقع السيد القائد علي الخامنئي (دام ظله)، أجوبة الاستفتاءات، كتاب الطهارة.

التعليقات (0)

اترك تعليق