مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

دراسة ألمانية: استخدام الكومبيوتر والانترنت يسهم في سرعة التعلم

توصلت دراسة ألمانيةإلى أن استخدام الحاسب الآلي والإنترنت في العملية التعليمية، يسهم في سرعة التعلم

توصلت دراسة ألمانية إلى أن استخدام الحاسب الآلي والإنترنت في العملية التعليمية، يسهم في سرعة التعلم، ويوفر إمكانية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب، ويجعل الطلاب أكثر حماسًا للتعلم.

وقد أعرب حوالي 80٪ من المعلمين والطلاب الذين شاركوا في الدراسة، والبالغ عددهم 1000 معلم وطالب، أنهم لاحظوا التأثير الإيجابي لاستخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، من خلال استيعاب المادة العلمية في فترة أقصر من التدريس والتعلم بالطرق التقليدية.

وقد أعلن رئيس اتحاد التقنيات الحديثة في ألمانيا، البروفيسور أوجست فيلهلم شيرر على هامش معرض (سيبيت) لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مدينة هانوفر، أن المعلمين والطلاب يدركون أهمية التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، لكنهم يشعرون بالإحباط بسبب نقص هذه التجهيزات في كثير من المدارس.

وذكر أن 15٪ فقط من الطلاب الألمان يستخدمون الحاسب الآلي والإنترنت في غالبية المواد، وأن 41٪ منهم يستخدمون هذه التقنيات مرة أو أكثر من مرة أسبوعيًا، وأن 43٪ من الطلاب يستخدمون الحاسب الآلي والإنترنت أقل من مرة أسبوعيًا أو لا يتم استخدامها على الإطلاق.

واعتبر أن غياب التقنيات الحديثة يحول دون مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في نفس الصف، لأن المعلم لا يستطيع أن يقوم بإعداد تمارين لكل طالب حسب مستواه، على عكس البرامج التعليمية الحديثة التي توفر الكثير من الإمكانيات في هذا المجال.

وأشار إلى أن الأمر لم يعد يتعلق بالحاسب الآلي فحسب، بل إن الكتاب الإلكتروني والسبورة التفاعلية، والمواقع والبرامج التعليمية التي تزداد تطورًا يومًا بعد يوم، وتجعل المادة العلمية أكثر تشويقًا، تتيح فرصًا وتفتح آفاقًا واسعة للتعلم والمعرفة، لا يجوز إهدارها.

وأكد أهمية إقامة شبكات تصل بين مختلف المدارس، بحيث يمكن الاستفادة المشتركة من الخبرات والمعدات الموجودة لدى كل منها، وتعزيز روح التعاون والتنافس بين طلاب مختلف المدارس، وقيام المعلمين بسد أي ثغرات في معارفهم عن كيفية التعامل مع هذه التقنيات الحديثة، من خلال التعاون مع زملائهم في بقية المدارس، وبعد الحصول على الدورات التدريبية المشتركة


المصدر: مجلة المعرفة الأرشيفية- عدد193
 

التعليقات (0)

اترك تعليق