مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

ابني يأكل أظفاره

ابني يأكل أظفاره

ابني يبلغ من عمره خمس سنوات، وهو الطفل الأوسط، يغار من أخته الصغيرة التي سنها عام واحد، ومنذ ولادتها تغير سلوكه وأصبح أكثر عنفًا مع أخيه الكبير، ويحس بالاضطهاد، ويأكل أظفاره، وعند توجيهه يغضب بشدة، مع ملاحظة أنه كان كثير البكاء وحساس، ولكنه أصبح لا يبكي.
و
أحيانًا يحلم بأحلام، أو يكلم نفسه مستيقظًا، ويقول إن أمه وأباه وأخاه وكل من في البيت أشرار يريدون أن يضربوه، مع العلم أننا لا نضربه، وهو يعتقد أننا لا نحبه؛ فكيف نتصرف معه؟
تجيب عن السؤال الاختصاصية الاجتماعية والنفسية ختام أبو شوارب:
عزيزتي، ما قرأته في رسالتك دليل واضح على أن السلوكيات السلبية التي يعاني منها طفلك هي دليل على الغيرة، حاولي أن تهتمي به أكثر، وأن تقضي معه وقتًا أكبر، هو يغار عندما ترضعين صغيرتك، وعندما تُجلسينها في حضنك، ويشعر بأن دلال خمس سنوات ذهب إلى هذه الطفلة الصغيرة.

لذا أنا أنصحك بإشراكه في رعايتها، مثلًا قولي له: "لمَ لا تطعم أختك معي؟!؛ هي تحبك"، اشتري له هدية وأخبريه بأن هذه الهدية منها لأنها تحبك، وطلبت مني أن أعطيك إياها، لا تشعريه بأنه خطر على أخته، دعيه يلعب معها، اشتركوا جميعًا في اللعب وفي النشاطات؛ كي لا يشعر بأنه مختلف عن إخوته، فقط هو يحتاج إلى مشاركة واهتمام أكبر، وحاولي أن تبعدي عنه تلك الأحلام السيئة بالجلوس معه قبل النوم، وقراءة القصص المرحة والنوم في غرفته، وبالتأكيد ستصبح حالته أفضل بكثير.


المصدر: وكالة فلسطين أون لاين.

التعليقات (0)

اترك تعليق