مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

كاتبة نيوزلندية تنتزع جائزة البوكر الأدبية

كاتبة نيوزلندية تنتزع جائزة البوكر الأدبية

فازت الكاتبة النيوزلندية إلينور كاتون بجائزة "مان بوكر" الأدبية عن عام 2013 عن عملها الأدبي "ذي لوميناريس" لتكون أصغر الأدباء المكرمين بها وعملها هو أطول الأعمال الفائزة حتى الآن.
تم إعلان فوز الكاتبة النيوزلندية الشابة إلينور كاتون بالجائزة الأدبية الأرقى "مان بوكر " لعام 2013، كما ظفرت بجائزة مادية مقدرة بمبلغ 80 ألف دولار استلمتها من يدي دوقة كورونيل باميلا زوجة ولي عهد العرش البريطاني الأمير تشارلز، في حين سيستلم كل من منافسيها الخمسة، الذين قاسموها اللائحة القصيرة للمرشحين للفوز بالجائزة الأدبية الأرقى في بريطانيا، مبلغاً يقارب أربعة آلاف دولار.
والكاتبة النيوزيلندية (28 عاما) هي أصغر فائزة بالجائزة في تاريخها منذ تأسيسها قبل 45 عاماً، وروايتها باللغة الانكليزية  "ذي لوميناريس" أو "النورانيون" هي الأطول بين الأعمال الأدبية الفائزة إلى الآن، ووصفها رئيس لجنة التحكيم الروائية روبرت ماكفرلين بأنها "رائعة من حيث أسلوب الكتابة والسرد".
وتدور أحداث الرواية حول حمى التنقيب عن الذهب التي شهدتها نيوزيلندا في القرن التاسع عشر. وأوضح رئيس لجنة التحكيم الروائية روبرت ماكفرلين أن الرواية رائعة ومذهلة في بنيتها المعقدة، وممتعة في طريقة القص وساحرة في اقتحام عالم الجشع والذهب، مضيفاً أن "نضج هذا العمل يكمن في كل جملة.. كما أنك ستذهل لمدى المعرفة والتوازن اللذين تتضمنهما الرواية".
وشكرت كاتون دار النشر جرانتا لصبرها على كبر الرواية التي جاءت في 832 صفحة، وقالت وهي تمزح خلال مؤتمر صحفي: "اضطررت حقا لشراء حقيبة جديدة لليد بدلا عن حقيبتي القديمة التي لم تكف لحمل الرواية.
وحطمت رواية كاتون الرقم القياسي لأطول رواية تفوز بجائزة مان بوكر الذي كان مسجلا باسم هيلاري مانتل على روايتها "ولف هول" التي شغلت 672 صفحة، وكان كيري هولم النيوزيلندي الوحيد الذي فاز بجائزة مان بوكر قبل كاتون في عام  1986.

المصدر: وكالة أنباء موسكو.

التعليقات (0)

اترك تعليق