رجوع سبايا آل الرسول(ص) إلى المدينة
وهي المرحلة الأخيرة من مسير ركب الإمام السجاد(ع) وتركة أبيه من النساء والأطفال بعد التحرير من الأأسر والتي بدأت من دمشق إلى المدينة مرورا بكربلاء الحزينة، فكان خروجهم من دمشق ليلة الحادي عشر من شهر صفر عام ٦١ﻫ ووصولهم إلى كربلاء نهار الثلاثاء العشرين من صفر، وباتوا فيها ليلتين وتركوها نهار يوم الجمعة ٢٣ صفر متوجهين إلى المدينة فوصلوها يوم السبت الثامن من ربيع الأول، وهذا يستلزم بيانه في التالي:
مسير ذراري الحسين(ع) وأهل بيته:
بعدما وجد يزيد بن معاوية أن بقاءهم في دمشق قد ترك أثرا سلبيا على حُكمه وسُلطانه، رضخ للأمر الواقع، فأمر بفك الأغلال عنهم وحرّرهم من الأسر، وسلّم لهم الرأس الشريف، وترك لهم أمر الرحيل، فاختاروا السفر إلى المدينة المنورة والبقاء فيها، فخرجوا مسرعين، وقد اختار لهم أقصر الطرق وأقلّها خطرا على أمن بلاده، ومما يظهر فإنهم سلكوا الطريق شمالا نحو الفرات، ومن هناك انحدروا نحو كربلاء بطلب من النسوة، ومن ثم إلى المدينة، ولم يذكر بأن صاحب مسيرتهم أي حدث كبير يسجله التاريخ، وذلك لأنهم سيّروهم في الليل، وكانوا يرتاحون في النهار خوف الانتفاضة، وكانت مسيرتهم كالتالي:
١- دمشق: خرجوا منها ليلة الأحد ١١/١٢/٦١ﻫ.
٢- خندق الطعام: وصلوا إلى مقربة منها نهار يوم الأحد ١١/١٢/٦١ﻫ، ومكثوا بها وساروا ليلا.
٣- كفر عمّا: وصلوا على مقربة منها نهار الإثنين ١٢/٢/٦١ﻫ، ومكثوا بها.
٤- مسكنة: مروا بها ليلة الثلاثاء ١٣/٢/٦١ﻫ.
٥- دوسر: وصلوها نهار الثلاثاء ١٣/٢/٦١ﻫ، ومكثوا بها ورحلوا عنها ليلا.
٦- الرقّة: وصلوها يوم الأربعاء ١٤/٢/٦١ﻫ، ومكثوا على أطرافها وساروا ليلا.
٧- بشر (جبل بشرى): وصلوها يوم الخميس ١٥/٢/٦١ﻫ، ومكثوا خارجها، وساروا ليلا.
٨- طريق البر: مكثوا في البر يوم الجمعة ١٦/٢/٦١ﻫ وساروا ليلا باتجاه داقوق.
٩- داقوق: بقوا خارجها نهار يوم السبت ١٧/٢/٦١ﻫ وساروا ليلا.
١٠- الجَوْسَق: مروا بها نهار يوم السبت ١٧/٢/٦١ﻫ.
١١- مسكن: حطوا رحالهم في أطرافها نهار الأحد ١٨/٢/٦١ﻫ.
١٢- برس آباد: وصلوها نهار الإثنين ١٩/٢/٦١ﻫ بقوا على أطرافها.
١٣- دير الأعور: مروا بها نهار الثلاثاء ٢٠/٢/٦١ﻫ وارتاحوا على مقربة منها.
١٤- كربلاء: وصلوها يوم الثلاثاء ٢٠/٢/٦١ﻫ وباتوا بها ليلتين وتركوها نهار الجمعة ٢٣/٢/٦١ﻫ وواصلوا سيرهم ليلا.
١٥- القادسية: وصلوها نهار السبت ٢٤/٢/٦١ﻫ وظلوا على مقربة منها.
١٦- المُغيثة: وصلوها يوم الأحد ٢٥/٢/٦١ﻫ.
١٧- القرعاء: وصلوها يوم الإثنين ٢٦/٢/٦١ﻫ.
١٨- الراقصة: وصلوها يوم الثلاثاء ٢٧/٢/٦١ﻫ.
١٩- العقبة: وصلوها يوم الأربعاء ٢٨/٢/٦١ﻫ.
٢٠- زُبالة: وصلوها يوم الخميس ٢٩/٢/٦١ﻫ.[...]
ومما عُرف من التاريخ أن أهل البيت(ع) طلبوا من قائد المسيرة عندما وصلوا مفترق الطرق أن يسيروا بهم على طريق كربلاء، كما أن للإمام السجاد(ع) في داقوق مقاما يعرف باسمه، فلعله صلى به في طريق العودة من الشام، هذا وقد نزل الإمام السجاد(ع) قُبيل المدينة وعلى مشارفها كي يُمهّد لدخوله، على تفصيل أوردناه في السيرة، وإنما اخترنا حَرّة واقِم (وهي الحَرَّة التي وقعت بها المجزرة المعروفة) لنزول الركب، لأنها البوابة الشرقية للمدينة، وفيها بئر ماء وكلأ.
التقويم التطبيقي يرشدنا إلى تأريخ حركة الركب ومبيتهم أو مكثهم:
الفواصل بين المراحل:
لقد أُخذت التقديرات من الخرائط والمعلومات المتاحة في يومنا الحاضر، وما ورد في معاجم البلدان وكُتب التاريخ.
المصدر: الكرباسي، محمد صادق محمد: تاريخ المراقد الحسين وأهل بيته وأنصاره. المركز الحسيني للدراسات، المملكة المتحدة، لندن،١٤٣٠-٢٠٠٩م.ج٥.
مسير ذراري الحسين(ع) وأهل بيته:
بعدما وجد يزيد بن معاوية أن بقاءهم في دمشق قد ترك أثرا سلبيا على حُكمه وسُلطانه، رضخ للأمر الواقع، فأمر بفك الأغلال عنهم وحرّرهم من الأسر، وسلّم لهم الرأس الشريف، وترك لهم أمر الرحيل، فاختاروا السفر إلى المدينة المنورة والبقاء فيها، فخرجوا مسرعين، وقد اختار لهم أقصر الطرق وأقلّها خطرا على أمن بلاده، ومما يظهر فإنهم سلكوا الطريق شمالا نحو الفرات، ومن هناك انحدروا نحو كربلاء بطلب من النسوة، ومن ثم إلى المدينة، ولم يذكر بأن صاحب مسيرتهم أي حدث كبير يسجله التاريخ، وذلك لأنهم سيّروهم في الليل، وكانوا يرتاحون في النهار خوف الانتفاضة، وكانت مسيرتهم كالتالي:
١- دمشق: خرجوا منها ليلة الأحد ١١/١٢/٦١ﻫ.
٢- خندق الطعام: وصلوا إلى مقربة منها نهار يوم الأحد ١١/١٢/٦١ﻫ، ومكثوا بها وساروا ليلا.
٣- كفر عمّا: وصلوا على مقربة منها نهار الإثنين ١٢/٢/٦١ﻫ، ومكثوا بها.
٤- مسكنة: مروا بها ليلة الثلاثاء ١٣/٢/٦١ﻫ.
٥- دوسر: وصلوها نهار الثلاثاء ١٣/٢/٦١ﻫ، ومكثوا بها ورحلوا عنها ليلا.
٦- الرقّة: وصلوها يوم الأربعاء ١٤/٢/٦١ﻫ، ومكثوا على أطرافها وساروا ليلا.
٧- بشر (جبل بشرى): وصلوها يوم الخميس ١٥/٢/٦١ﻫ، ومكثوا خارجها، وساروا ليلا.
٨- طريق البر: مكثوا في البر يوم الجمعة ١٦/٢/٦١ﻫ وساروا ليلا باتجاه داقوق.
٩- داقوق: بقوا خارجها نهار يوم السبت ١٧/٢/٦١ﻫ وساروا ليلا.
١٠- الجَوْسَق: مروا بها نهار يوم السبت ١٧/٢/٦١ﻫ.
١١- مسكن: حطوا رحالهم في أطرافها نهار الأحد ١٨/٢/٦١ﻫ.
١٢- برس آباد: وصلوها نهار الإثنين ١٩/٢/٦١ﻫ بقوا على أطرافها.
١٣- دير الأعور: مروا بها نهار الثلاثاء ٢٠/٢/٦١ﻫ وارتاحوا على مقربة منها.
١٤- كربلاء: وصلوها يوم الثلاثاء ٢٠/٢/٦١ﻫ وباتوا بها ليلتين وتركوها نهار الجمعة ٢٣/٢/٦١ﻫ وواصلوا سيرهم ليلا.
١٥- القادسية: وصلوها نهار السبت ٢٤/٢/٦١ﻫ وظلوا على مقربة منها.
١٦- المُغيثة: وصلوها يوم الأحد ٢٥/٢/٦١ﻫ.
١٧- القرعاء: وصلوها يوم الإثنين ٢٦/٢/٦١ﻫ.
١٨- الراقصة: وصلوها يوم الثلاثاء ٢٧/٢/٦١ﻫ.
١٩- العقبة: وصلوها يوم الأربعاء ٢٨/٢/٦١ﻫ.
٢٠- زُبالة: وصلوها يوم الخميس ٢٩/٢/٦١ﻫ.[...]
ومما عُرف من التاريخ أن أهل البيت(ع) طلبوا من قائد المسيرة عندما وصلوا مفترق الطرق أن يسيروا بهم على طريق كربلاء، كما أن للإمام السجاد(ع) في داقوق مقاما يعرف باسمه، فلعله صلى به في طريق العودة من الشام، هذا وقد نزل الإمام السجاد(ع) قُبيل المدينة وعلى مشارفها كي يُمهّد لدخوله، على تفصيل أوردناه في السيرة، وإنما اخترنا حَرّة واقِم (وهي الحَرَّة التي وقعت بها المجزرة المعروفة) لنزول الركب، لأنها البوابة الشرقية للمدينة، وفيها بئر ماء وكلأ.
التقويم التطبيقي يرشدنا إلى تأريخ حركة الركب ومبيتهم أو مكثهم:
تقويم مسير ركب الإمام السجاد(ع)
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
١١ | ١٢ | ١٣ | ١٤ | ١٥ | ١٦ | ١٧ |
١١/صفر/٦١ﻫ | ١٢ | ١٣ | ١٤ | ١٥ | ١٦ | ١٧ |
١٨ | ١٩ | ٢٠ | ٢١ | ٢٢ | ٢٣ | ٢٤ |
١٨ | ١٩ | ٢٠ | ٢١ | ٢٢ | ٢٣ | ٢٤ |
٢٥ | ٢٦ | ٢٧ | ٢٨ | ٢٩ | ٣٠ | ١/١٢/٦٨٠ﻡ |
٢٥ | ٢٦ | ٢٧ | ٢٨ | ٢٩ | ٣٠ | ١ربيع الأول |
٢ | ٣ | ٤ | ٥ | ٦ | ٧ | ٨ |
٢ | ٣ | ٤ | ٥ | ٦ | ٧ | ٨ |
الفواصل بين المراحل:
لقد أُخذت التقديرات من الخرائط والمعلومات المتاحة في يومنا الحاضر، وما ورد في معاجم البلدان وكُتب التاريخ.
الوصول | المغادرة | المسافة بينهما | مواضع المكث |
١- دمشق | خندق الطعام | ٢١٨كم | ٠ |
٢- خندق الطعام | كفر عمّا | ٢٠٦كم | ١ |
٣- كفر عمّا | مسكنة | ٥٤/٢٧كم | ٢ |
٤- مسكنة | دوسر | ٨٥/٦٨كم | ٣ |
٥- دوسر | الرقَّة | ٩٠/٤٥كم | ٤ |
٦- الرقَّة | بشر (جبل بشرى) | ٩٠/١٠٠كم | ٥ |
٧- بشر (جبل بشرى) | طريق البر | ٦٠/١٨٣كم | ٦ |
٨- طريق البر | داقوق | ٢٧٥كم | ٧ |
٩- داقوق | مَسْكن | ١٣٥كم | ٨ |
١٠- مَسْكن | برس آباد | ٥٦/٧٠كم | ٩ |
١١- برس آباد | دير الأعور | ٨/٦١كم | ١٠ |
١٢- دير الأعور | كربلاء | ٥/١٥كم | ١١ |
١٣- كربلاء | القادسية | ١٣٤كم | ١٢ |
١٤- القادسية | مُغثية | ٨/٦١كم | ١٣ |
١٥- مُغثية | القرعاء | ٦٦كم | ١٤ |
١٦- القرعاء | الواقصة | ٣٦كم | ١٥ |
١٧- الواقصة | العقبة (بطن عقبة) | ٤٢كم | ١٦ |
١٨- العقبة | زُبالة | ٩٠كم | ١٧ |
١٩- زُبالة | الشقوق | ٦٦كم | ١٨ |
٢٠- الشقوق | الثعلبية | ٦٦كم | ١٩ |
٢١- الثعلبية | خُزيمة | ٦٦كم | ٢٠ |
٢٢- خُزيمة | فيد | ٧٨كم | ٢١ |
٢٣- فيد | سُميراء | ٩٦كم | ٢٢ |
٢٤- سُميراء | النقرة | ١١٤كم | ٢٣ |
٢٥- النقرة | العسيلة | ١٥٤كم | ٢٤ |
٢٦- العسيلة | حَرّة واقِم | ١٢٠كم | ٢٥ |
٢٧- حَرّة واقِم | المدينة | ١كم | ٢٦ |
المصدر: الكرباسي، محمد صادق محمد: تاريخ المراقد الحسين وأهل بيته وأنصاره. المركز الحسيني للدراسات، المملكة المتحدة، لندن،١٤٣٠-٢٠٠٩م.ج٥.
اترك تعليق