مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

إدمان الاطفال للتلفاز يتسبب فى تلف خلايا المخ

إدمان الاطفال للتلفاز يتسبب فى تلف خلايا المخ

إدمان الأطفال على مشاهدة التلفاز يعرّضهم لخطر إدمان الكحوليات:
حذرت دراسة طبية من أن الاطفال الذين يقضون ساعات طويلة لمشاهدة التلفاز قبل بلوغهم سن السابعة وحرمانهم من اللهو فى الهواء الطلق، يتعرّضون للعديد من المخاطر الصحية قد تصل تأثيرها حد إدمان الكحوليات.
وتشير البيانات إلى أن الاطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 15 عاما والذين يصنفون كمدمنى مشاهدة التلفاز تتأثر خلايا المخ لديهم بتغيرات تشبه التغيرات التى تتعرض لها خلايا مخ مدمنى الكحوليات.
وأوضح الباحثون تضاعف أعداد الاطفال الذين يقضون ساعات طويلة أمام شاشة التلفاز أو الكومبيوتر، مشيرين إلى أن إدمان التلفاز يتسبب فى تغييرات فى المخ مماثلة لتلك التى تظهر بين مدمنى الكوكايين والكحوليات.
وكشف تقرير أعدته وزارة الصحة الأمريكية أن إدمان مشاهدة التلفاز الذى يبدأ فى سنوات الطفل الأولى يستمر معه حتى مراحل متقدمة من عمره مما يجعلهم أكثر تبعية واعتمادا عليه.
وشددت الدراسة على أن الأطفال مدمنى التلفاز هم أكثر عرضة بمعدل مرتين للإصابات الناجمة عن الحركة والإجهاد المتكرر، مثل لعب ألعاب الكومبيوتر لفترة طويلة جدا قد تصل إلى عقد كامل من الزمان.
وطالبت الدراسة بضرورة تدخل الدولة لإعادة التوازن ليوم الطفل، حيث يقضى الطفل أمام التلفاز والكومبيوتر عشرة أضعاف الوقت الذى يقضيه فى اللهو فى الهواء الطلق.

المصدر: جريدة العهد.

التعليقات (0)

اترك تعليق