مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

اللبنانية آية بدير: القوالب الإلكترونية تربط أيضاً بين الفن والهندسة

اللبنانية آية بدير: القوالب الإلكترونية تربط أيضاً بين الفن والهندسة

[...] نشأت آية (31 سنة) في بيروت حيث تعلّمت أن الفن والهندسة يحتلان مساحتَين منفصلتين. تروي: "في لبنان، كما في معظم أنحاء العالم، ثمة حدود فاصلة بين المهن: فكل من الطبيب والمعلم والعالِم والمصمم يتواجد في حيّز خاص به منفصل عن الآخرين". لكن الشركة التي أسّستها عام 2011، LittleBits Electronics، تسير عكس التيار في هذا المجال عبر جعل التكنولوجيا متاحة في مختلف الاختصاصات ولجميع الأعمار. تبيع الشركة أدوات إلكترونية يمكن الربط بينها بسهولة في مشاريع متنوّعة مثل آلة صوت، أو ضوء ليلي، أو يد روبوتية تشبه اليد الحقيقية.
تصنّع الشركة نحو 50 وحدة مختلفة يصل سعر كل واحدة منها إلى 40 دولاراً، أو تأتي في علب يبدأ سعر الواحدة منها بـ99 دولاراً. كل وحدة عبارة عن مستطيل رفيع يتراوح طوله من إنش واحد إلى 4 إنشات ويحتوي على دوائر كهربائية معقّدة ومخفية. تؤمّن الوحدات الزرقاء الطاقة الكهربائية. أما الوحدات الزهرية فمخصصة للمدخلات، على غرار مفاتيح التحويل، والميكروفونات، وأجهزة استشعار الحركة. والوحدات الخضراء مخصصة للمخرجات مثل الأضواء، والمحركات، ومكبرات الصوت. تؤمّن الوحدات البرتقالية الأسلاك أو الوظائف المنطقية. صمّمت بدير كل الوحدات بحيث تلتصق معاً مغنطيسياً، وهكذا يتمكّن المستخدمون من جمع الدوائر الكهربائية بطريقة صحيحة.
باعت شركتها التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، مئات آلاف الوحدات في نحو 80 بلداً، وتعتزّ بدير بأن المنتج يُعجب الفتيات والفتيان، والأولاد والراشدين، والمصممين والمهندسين على السواء. تقول: "مفك البراغي هو مفك براغٍ بالنسبة إلى الجميع. لا يهم من أنت أو كيف تستخدمه. كل شخص يجد ما يريده".
 [...]
المصدر: جريدة النهار.

التعليقات (0)

اترك تعليق