مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

أدا بايرون.. أول «مبرجة» للحاسوب في التاريخ

أدا بايرون.. أول «مبرجة» للحاسوب في التاريخ

العلم ليس له حدود فهو واسع ومليء بالغموض ويريد من يكتشفه ويظهره للبشرية، وعند توظيف الموهبة في مجالها تظهر الإبداعات والابتكارات، والدليل على هذا وعند مقارنة بداية الألفية إلى يومنا هذا ستجد الاختلاف الكبير من أجهزة منزلية ومحمولة وحتى طريقة ارتداء الثياب.
وعلى هذا السياق فإن أدا أوجستا بايرون تعد أول مبرمج حاسوب في التاريخ، ولدت عام 1815 وتوفيت في عام 1852، حيث طورت برامج لآلة تشارلز بباج التحليلية، ووضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة، وقد كرمت بإطلاق اسمها على لغة أدا.
خلال فترة تسعة أشهر في عام 1842 ترجمت آدا مذكرات الرياضيات للإيطالي لويجي مينابريز على آلة باباج، وألحقت بالمقالة مجموعة من الملاحظات شرحت وظيفة المحرك التحليلي وقد كانت مهمة صعبة وحتى العلماء الآخرون يتمكنوا من فهمه جيدا وكان الإنشاء البريطاني غير مهتم فيه، أما ملاحظات آدا فقد شرحت الفرق بين محرك الفروق والمحرك الأصلي، الملاحظات كانت أطول من المذكرات نفسها.
بناء على هذا العمل أصبحت آدا مفيدة على نطاق واسع بالإضافة لكونها أول مبرمجة للحاسوب وتم اعتماد طريقتها على أنها أول برنامج حاسوب على مستوى العالم وتم تلقي عملها بشكل جيد في ذلك الوقت حتى أن مايكل فاراداي وهو عالم كيميائي وفيزيائي انجليزي وصف نفسه بأنه من المعجبين بكتاباتها.
 

المصدر: جريدة الوطن الكويتية.

التعليقات (0)

اترك تعليق