مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

تونسية عمرها 85 سنة تحصل على درجة دكتوراه دولة

تونسية عمرها 85 سنة تحصل على درجة دكتوراه دولة

إن كنت ممن يرى أنه فاتته الفرصة لتحقيق أهدافه، وقد مضى به العمر سريعا وأصبح أكبر من أن يستطيع إنجاز عمل أو تحقيق طموح، فالسيدة منيرة حمزة التي حصلت على دكتوراه دولة عن سن 85 سنة تقول لك أنت مخطئ، فالعمر ليس عائقا أمام ما تطمح إليه، بل أفكارك التي توجه إرادتك.
إنها امرأة أو بالأحرى جدّة، تجاوزت الثمانين من العمر ولكنها لم تكلّ يوم عن طلب العلم والمعرفة، ولم ترى تقاعدها عن العمل تقاعدا عن الحياة والأمل، بل استمرت تحلم وتنجز وتنفذ وتستفيد. وبما أن العزيمة لا تموت بسبب كبر العمر باعتبارها مرتبطة بالإرادة النفسية التي لا يُنقصها كبر السن أو صغره، فقد استطاعت التونسية منيرة حمزة ذات 85 سنة أن تتحصل على دكتوراه دولة في الأدب الفرنسي وتحديدا في أصعب المجالات وهو مجال اللسانيات، من جامعة كلية الآداب والإنسانيات بولاية منوبة التونسية، لتأكد بذلك أن كبر السن ليس عائقا أمام تحقيق ما يمكن لشباب تحقيقه. وهذا التميز والإنفراد ليس بجديد عن السيدة منيرة، بل شهد أن كانت أول امرأة تتحصل على الباكالوريا في ولاية زغوان التونسية وذلك سنة 1952 لتبدأ مسيرتها العملية كمعلمة ابتدائي سنة 1956 ليقودها طموحها بعد ذلك لمواصلة دراستها، فتحصلت على الأستاذية سنة 1973 ولم تكتفي بذلك بل واصلت مسيرتها العلمية فتحصلت على الماجستير بملاحظة امتياز. ومع ذلك حلم الدكتوراه ظل يراودها ولم يتخل عنها إلى حين تقاعدها عن العمل وبتشجيع من العائلة استطاعت السيدة منيرة تحقيق حلمها بحصولها على دكتورا دولة في الثمانينات من عمرها، وهي سابقة هي الأول من نوعها في تونس وحدثا فريدا لم تشهده أروقة الجامعات التونسية من قبل، ليمثل نجاحا جديدا يضاف للمرأة التونسية التي أثبتت وما زالت تثبت قدرتها على تذليل كل الصعوبات في سبيل أن تقدم وتنجز وتنجح لتثبت ذاتها في المجتمع.
ومن هنا نستخلص أن العمر ليس عائقا أمام الإنسان، مادام له طموحا أو أمل يريد تحقيقه. وما دام في العمر بقية، هناك دائما مجال للعمل والنجاح، صحيح قد تضعف بعض القوى لكنها تكون موجودة، فإن حركتها تمددت وأنتجت، والسيدة منيرة حمزة أكبر عبرة ومثال على ذلك. فمن حاول وانطلق فلسوف يصل



المصدر: وكالة أخبار المرأة.

التعليقات (0)

اترك تعليق