مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

أقسام مركز الدراسات

أقسام مركز الدراسات

1- دائرة البحث
2- قسم الأرشيف والتوثيق (بنك المعلومات)
3- المكتبة المتخصصة
4- لجنة العلاقات العامة
5- قسم التدريب وإعداد الكوادر البحثية
6- موقع ممهدات
7- لجنة التأليف والكتابة

_____________________________________

1- دائرة البحث: والتي تقوم بإدارة كامل العملية البحثية في المركز من:
- إدارة البحث عبر الإنترنت
- إعداد الاصدارات والملفات التوثيقية المتخصصة
- إعداد ملفات متخصصة جاهزة للنشر على شبكة الإنترنت
- إجراء الدراسات الميدانية والإحصائية
- اعداد بيبليوغرافيا متخصصة عبر إجراء مسح دوري للمكتبات العامة ودور النشر، كذلك المكتبات الالكترونية في مواضيع مرتبطة بقضايا المرأة والأسرة والطفل كذلك القضايا التربوية وكتب علم نفس الأعماق وعلم النفس الصناعي وكتب تطوير الذات إلخ..
- اعداد قوائم متخصصة بأهم المواقع الالكترونية مسح دوري (ممنهج ومرن) عن أهم المواقع المختصة بقضايا المرأة والأسرة والطفل، كذلك الشؤون التربوية والنفسية، إضافة إلى مواقع مراكز الدراسات على شبكة الإنترنت.
- الترجمة المتخصصة
- إدارة ملفات بحثية في التراث الإسلامي (متعلقة بقضايا المرأة والأسرة والطفل).

2- قسم الأرشيف والتوثيق (بنك المعلومات):
هذا القسم يُعنى ببناء أرشيف صحفي متخصص في قضايا المرأة والأسرة الطفل، ويعتمد على المتابعة اليومية لأهم ما يُنشر في الصحافة العربية (الصحف والمجلات والإصدارات البحثية الدورية)، كذلك في مواقع الإنترنت، ويتضمن وثائق (مقالات، تحقيقات، دراسات وأبحاث) مصنفة تصنيفاً موضوعياً متخصصا.
* يجري العمل على إدخال الأرشيف إلى الحاسوب عبر مكنز الجامعة العربية، وذلك بعد معالجته عبر التحليل الموضوعي (وفق استمارة تحليل) والربط الشكلي ثم إدخال المعلومات الأولية (بيانات الوصف والتحليل الخاصة بالوثيقة) إلى الحاسوب، بعد إدخال المقال وترقيمه.
من أبرز عناوين الموضوعات والملفات المصنفة:
- قضايا المرأة: الحركات النسوية، المرأة والتاريخ، المرأة المقاومة، المرأة والمشاركة السياسية، المرأة والمشاركة الاجتماعية، شخصية المرأة، مؤتمرات وندوات، المرأة والمعرفة، المرأة والأدب، حقوق المرأة...
- قضايا الأسرة: دراسات منهجية حول الأسرة، العلاقات بين المرأة والرجل (مشاكل زوجية، طلاق، عنف أسري، موضوعات عامة..) مؤتمرات وندوات...
- قضايا الطفل
- شؤون تربوية وموضوعات أخرى...

* إضافة إلى الأرشيف الخاص ﺒ "مشروع التأريخ لدور المرأة المقاومة في مواجهة الاحتلال الصهيوني"، وهو أرشيف يحتوي مقابلات مع أمهات وزوجات الشهداء، والأسيرات، ومن كان لهنّ دوراً فعّالاً في تأسيس النهج المقاوم (مسموع ومقروء).

3- مكتبة متخصصة في قضايا المرأة والأسرة والطفل: كذلك في موضوع علم نفس الأعماق وعلم النفس التطبيقي والصناعي.. كذلك كتب تربوية ودوريات متخصصة، إضافة إلى الكتب الروائية والتفسيرية.

4- لجنة العلاقات العامة وتنظيم المؤتمرات: والتي تهتم ببناء العلاقات مع المراكز البحثية ومراكز الدراسات والمؤسسات التعليمية التي تُعنى بتخريج باحثين وأكاديميين، كذلك تسعى لتطوير العلاقات مع الجمعيات والمؤسسات المختصة بشؤون المرأة والأسرة والشؤون التربوية والفكرية.
وتعنى اللجنة بتنظيم المؤتمرات والندوات التي تسلط الضوء على قضايا المرأة والأسرة والطفل.
كما تعنى بالترويج الإعلامي للمركز وتسويق ونشر إنتاجات المركز وإصداراته.

5- موقع ممهدات.

6- قسم التدريب: والذي يعنى بإقامة دورات تدريبية وورش عمل في البحث العلمي والكتابة، والتحقيق وإجراء المقابلات، كذلك دورات ثقافية تعليمية منبثقة من صميم اختصاص المركز.

7- لجنة التأليف والكتابة: تهتم بإعداد إصدارات خاصة بالجمعية تساهم في التوعية وربط المجتمع بالمنهج الإسلامي القويم.


* إصدارات المركز:
- ملف المرأة والعولمة.
- ملف الحجاب مواقف وإشكاليات.
- ملف الندوة السنوية.
- ملف الطفل والرعاية السليمة. 
- سنوات طفولتي الأولى.
- سيدة نساء العالمين في مفكرتي.
- كامل أعمال ليلة الجمعة.
- تثويبة ختمية القرآن الكريم.


 

التعليقات (0)

اترك تعليق