مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

مسلمو هولندا يتظاهرون ضد قرار مرتقب يحظر النقاب

مسلمو هولندا يتظاهرون ضد قرار مرتقب يحظر النقاب

خرج عشرات المسلمين في تظاهرة بالعاصمة الهولندية أمستردام، احتجاجًا على قرار مجلس الوزراء الذي يقضي بحظر النقاب والملابس التي تغطي الوجه في هولندا. وخرج في هذه التظاهرة أكثر من 100 مسلم، فيما لا زالت الكثير من المنظمات الإسلامية تستعد لتنظيم العديد من المظاهرات وعلى رأسهم منظمات إسلامية مصرية ترفض هذا القرار.
من جانبها، قالت ليسبيث سبيس وزيرة الداخلية الهولندية: إن منع البرقع أصبح أمرًا قانونيًّا، مضيفة أن "القرار أصبح حيويًّا في مجتمع مفتوح، عليه أن يتواصل الناس مع بعضهم بوجه مفتوح أيضًا" على حد قولها.
وشددت على أن القرار سيطبق على كل المواطنين الذين يرتدون النقاب أو البرقع وأنواع اللباس الأخرى التي تغطي الوجه مثل خوذة الدراجة النارية في الأماكن العامة في هولندا، وسيواجهون عما قريب بغرامات مالية.
ولفتت إلى أن هذا الحظر لا يشمل اللباس التنكري في مناسبات هولندية خاصة مثل الكرنفال وأعياد سنت مارتن، كما تقول الحكومة.
وأشارت سبيس إلى أن الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، أعطت الدول الأعضاء في الاتحاد السماحة في تنظيم مبدأ حرية الأديان داخل إطار النظام العام في البلد المعني، وترتب على ذلك منع كل من فرنسا وبلجيكا لكل أنواع اللباس التي تغطي الوجه تمامًا في الأماكن العامة. وتتوقع الحكومة الهولندية أن يدخل حظر ارتداء البرقع والنقاب الوارد حاليًا في مشروع قانون حيِّزَ التطبيق اعتبارًا من بداية العام 2013، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الداخلية.
وأوضحت المتحدثة باسم الداخلية الهولندية أن كل شيء يتوقف على السرعة التي سيسلكها مشروع القانون في مجلسي النواب والشيوخ.
من جانبه، أعلن ماكسيم فيرهاغن نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الاقتصادية أن مجلس الوزراء قرر إحالة مشروع القانون إلى النواب بعدما أعطى مجلس الدولة رأيه فيه قبل بضعة أيام.
وأضاف فيرهاغن أن الحظر ينسحب أيضًا على الأقنعة وخوذات قيادة الدراجات النارية إذا ارتداها أشخاص في أماكن غير ملائمة، نافيًا أن يكون الحظر خاصًّا بالملابس ذات الطابع الديني.
وكانت حكومة يمين الوسط قد أعلنت يوم 16 سبتمبر الماضي حظر ارتداء البرقع والنقاب في هولندا، وفقًا لاتفاق حكومي يحظى بدعم حزب اليمين المتطرف بزعامة غيرت فيلدرز، لكنها كانت تنتظر رأي مجلس الدولة لإحالة المشروع إلى النواب.
وإذا دخل قرار حظر النقاب في هولندا حيز التنفيذ؛ فإنها ستصبح بذلك ثالث دولة أوروبية تصدر تشريعًا بهذا الشأن. وكانت فرنسا أول دولة أوروبية تطبق قانونًا لحظر النقاب في أبريل الماضي، وذلك بعد إقراره من قبل المجلس الدستوري في أكتوبر2010.
ولحقت بلجيكا بفرنسا؛ حيث دخل قانون حظر النقاب حيز التنفيذ فيها في شهر يونيو الماضي وبذلك تصبح بلجيكا الدولة الأوروبية الثانية التي تمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة بعد فرنسا. وينص هذا القانون على دفع غرامة مالية قدرها 5.137 يورو أو الحبس لمدة قد تصل إلى 7 أيام لمن ترتدي ملابس تغطي كل الوجه أو جزءًا منه في الأماكن العامة.

المصدر: قناة المنار.

التعليقات (0)

اترك تعليق