مُمَهِدَاتْ... وحقيق أن تبادر المرأة المثقّفة الملتزمة الواعية فتمهد الطريق وتفتح الآفاق.

نشاطات جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية

نشاطات جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية

موقع ممهدات


                 

واستكمالاً لمسيرة جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية، أُنشئ ممهّدات كموقع ملتزم يهتم بشؤون المرأة وقضاياها ويسلط الضّوء على الدور الفعّال للجمعيات الثلاث.
ويجري العمل حالياً ليكون موقعاً رائداً يعبّر عن تطلعات المرأة في حركتها الحضارية، مساهماً في ترشيد الخطاب المعاصر الموجه للمرأة، وتهيئة الأرضية للباحثين في قضايا المرأة والأسرة للاستفادة من المصادر المعتبرة والدراسات الميدانية والدينية، سعياً لإبراز نموذج المرأة القيادية وتحقيق الإصلاح في وضع الأسرة المسلمة والعربية.



إقامة موسم ثقافي سنوي


               

وهو موسم نشط ومتنوع يشارك فيه نخبة من أهل الفكر من الأساتذة والعلماء الأجلاء لمدة شهر كامل تحت عنوان محدد ومحاور متعددة شاملة لكافة جوانب الموضوع.



إقامة سلسلة من الندوات العلمية والفكرية الهادفة


              

إقامة سلسلة من الندوات العلمية والفكرية والملتقيات الهادفة، حول قضايا المرأة وفلسطين والمقاومة وأثر الإعلام على الطفل. والشرق الأوسط الجديد ومخاطر التطبيع، ومفهوم الجندر ووسائل التنمية وفلسطين وغيرها.



النهوض بمشروع التأريخ والتوثيق لدور المرأة المقاومة


              

لقد جعلت الجمعية مسألة التأريخ للدور الفذ الذي أدته المقاومة في مواجهة الاحتلال في أولويات أعمالها، وذلك بهدف حفظ وصون تفاصيل الأحداث وروائع الصور وجليل المهام والمشاهد، وكل ما حفلت به المرحلة من ممانعة وما قدمته من نماذج، وما نشرته من مفاهيم، وحيث تولت الأقلام النسائية – بعد تأهيلها – عملية التوثيق بكامل تفاصيلها وفق برنامج دقيق يسجل لقصص الأمهات والأسٍيرات والذي توج بصدور (سلسلة المرأة المقاومة).



نشاطات ولقاءات


             

نشاطات ولقاءات بحضور فعاليات ثقافية واجتماعية لبنانية إضافة إلى رئيسة وأعضاء المجلس النسائي اللبناني في مناسبات مختلفة.



إقامة دورات


             

إقامة ورش عمل متواصلة حول منهجية البحث العلمي والتأريخ وفن الكتابة بهدف تنمية القلم النسائي، وذلك بإشراف اختصاصيين وأساتذة جامعيين كمقدمة لإنشاء معهد باحثات.
الكاتبة إيملي نصر الله.
د. طلال عتريسي.
د. علي زيتون.



إقامة حفلات تكريمية


             

بما أن المجتمع النسائي يذخر بالفعاليات والطاقات المبدعة في مختلف المجالات الفكرية والتربوية والاجتماعية وغيرها، وضعت الجمعية برنامجاً تكريمياً بهدف الاستفادة والتزود من الخبرات من جهة، وبهدف تعزيز الكفاءات والتعريف بجهودها. وإلقاء الضوء على نتائجها وعطاءاتها.



مركز دراسات المرأة والأسرة والطفل


             

وهو باكورة أعمال الجمعية ويتصدر أولوياتها بهدف تنشيط القدرات والمواهب الفكرية، وتنمية الملكات الإبداعية لدى المرأة وخصوصاً في مجال الكتابة والبحث... وذلك عبر توفير الكتب المتنوعة والمادة الأرشيفية الغنية والأجواء المحفزة على المطالعة والتحقيق إضافة إلى الدورات المتواصلة لمنهج البحث العلمي والندوات الفكرية، وإنشاء الملفات التوثيقية وهو يعمل من خلال ثلاثة أقسام:
- قسم الأبحاث: أبحاث، دراسات، نشر، توثيق.
- قسم التدريب والندوات: ندوات، دورات تدريبية. ورش عمل.
- قسم الخدمات: معلومات، وأرشيف متخصص بالمرأة والأسرة والطفل.



المشاركة في العديد من المؤتمرات


            

المشاركة في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية ومنها. مؤتمر المرأة العالمي في بكين، ومؤتمرات أخرى في فرنسا، وبريطانيا، والسودان، واليمن، وإيران، وإندونيسيا، وسوريا، والأردن.
التركيز على بناء العلاقات وتفعيلها مع المؤسسات الثقافية والاتحادات المحلية العالمية بما يخدم الأهداف... وحيث باتت الجمعية:
- عضواً فعالاً في المجلس النسائي اللبناني.
- عضواً مؤسساً وإدارياً لاتحاد الجمعيات النسائية الإسلامية غير الحكومة.
- عضواً في الهيئة الـتأسيسية ومجلس الأمناء للاتحاد النسائي الإسلامي العالمي.
- عضواً في المجمَع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام).
- عضواً في المجلس العالمي للعالمات والباحثات المسلمات.
كما كان لها مشاركات في مؤتمر المرأة العربية والتحديات السياسية – المجلس النسائي، ومؤتمر المرأة في مواجهة التطبيع – لبنان. والندوة الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني – طهران. ومؤتمر النضال ضد العولمة – الأونيسكو ومؤتمر بكين – دعوة على السلام – الإسكوا.

التعليقات (0)

اترك تعليق